الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ جنين يبحث مع وفد من" USAID" دعم مشروع المياه في بعض القرى

نشر بتاريخ: 24/11/2009 ( آخر تحديث: 24/11/2009 الساعة: 16:28 )
جنين- معا- بحث محافظ جنين قدوره موسى اليوم مع وفدا من الوكالة الأمريكية للتنمية "USAID "دعم مشروع المياه لقرى شمال شرق جنين بحضور ممثلين عن سلطة المياه الفلسطينية ورئيس مجلس الخدمات المشترك ورؤساء المجالس القروية المستهدفة من المشروع وذلك بعد جولة ميدانية قاموا بها الى القرى للتعرف على طبيعة المنطقة.

وأشار موسى إلى معاناة سكان القرى الشرقية بسبب نقص المياه الصالحة للشرب ، بسبب السيطرة الإسرائيلية على مصادر المياه ورفض منح التراخيص لحفر الآبار في تلك المنطقة، منوها أن 80 % من مصادر المياه ملوثة في تلك المنطقة مما سبب العديد من الأمراض للأهالي.

وأضاف موسى أن مشروع المياه للقرى الشرقية تم إدراجه ضمن الخطة الإستيراتيجة التي رسمتها محافظة جنين للنهوض بواقع المياه في محافظة جنين.

علما أن سلطة المياه الفلسطينية قامت بمخاطبة الوكالة الأمريكية لدعم المشروع بعد عدة مراسلات قام بها المحافظ خاصة وأن أن المنطقة مقبلة على انطلاقة واعدة ببدء تنفيذ البنية التحتية للمنطقة الصناعية الحدودية، مما يترتب توفير المناخ الاقتصادي لإنجاح المشروع الحيوي.

ومن جهته استعرض باسم الرفاعي من الوكالة الأمريكية للتنمية آلية العمل لتنفيذ المشروع الحيوي وقال أنه سيتم البدء في تنفيذ المشروع بتاريخ 30 / 9 / 2010 بعد استكمال الدراسات الهيدرولوجية والمخططات اللازمة وطرح عطاءات لتنفيذ المشروع من قبل شركات متخصصة لضمان جودة العمل وسرعة الإنجاز.

كما عرض المحافظ أمام الوفد مشروع الصرف الصحي لمحافظة جنين الذي يطرح تنفيذه على ثلاث مراحل بتكلفة 700 مليون يورو للتخلص من مشكلة الصرف الصحي الذي تعاني منه معظم بلدات وقرى محافظة جنين.

وتفهم الوفد اهمية المشروع ووعدوا بدراسته والرد عليه في حال توفر أي توجه لدى الوكالة الامريكية لدعم مثل هذه المشاريع.