الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الصحه يفتتح ورشة عمل تحت عنوان "التوعية حول سرطان الثدي"

نشر بتاريخ: 24/11/2009 ( آخر تحديث: 24/11/2009 الساعة: 18:44 )
رام الله- معا- قام وزير الصحة الدكتور فتحي أبو مغلي اليوم، بافتتاح ورشة العمل تحت عنوان "التوعية حول سرطان الثدي"، بمشاركة الإدارة العامة للتعليم الصحي وكلية ابن سينا للعلوم الصحية، بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان UNFPA وذلك في فندق السيتي إن في رام الله.

وفي كلمته رحب الدكتور أبو مغلي بالمشاركين، موجها شكره للقائمين على الورشة من الإدارة العامة للتعليم الصحي وكلية ابن سينا للعلوم الصحية وصندوق الأمم المتحدة للسكان على جهوده ودعمه المستمر والدءوب لوزارة الصحة الفلسطينية .

وأشار وزير الصحة إلى ضرورة التوعية والتثقيف حول هذا الموضوع، داعيا إلى إدخاله ضمن المنهاج الفلسطيني، والكشف المبكر عن سرطان الثدي مشيرا إلى أن فحص سرطان الثدي مجانا في المراكز والعيادات الصحية التابعة لوزارة الصحة في كل محافظة من محافظات الوطن وتقوم الوزارة بتغطية تكاليف الفحص في أي مركز غير حكومي، منوها إلى أن الوزارة قامت بوضع استراتيجية وطنية للكشف المبكر عن سرطان الثدي، موجها نداء إلى كل السيدات للقيام بالفحص المبكر لسرطان الثدي، موضحا أن السيدات المرضعات هن اقل عرضة للإصابة بهذا المرض من السيدات غير المرضعات .

وفي ختام كلمته وجه الدكتور فتحي شكره للحضور الكبير الذي عكس مدى أهمية هذا الموضوع على الصعيدين المحلي والعالمي.

من جهتها ذكرت ممثلة صندوق الأمم المتحدة للسكان في فلسطين السيدة باربارا جورجي إلى أن معظم البرامج الصحية المقدمة من قبل الصندوق تتعلق بصحة المراة، مشيرة إلى أن الصندوق بصدد عمل شراكة مع وزارة الصحة الفلسطينية للسنوات الأربع القادمة لبحث آلية المساهمة في تلبية الاحتياجات الصحية للشعب الفلسطيني .

واستهدفت الورشة المحاضرين في كلية ابن سينا للعلوم الصحية وغيرها من الجامعات والكليات التي تقوم بتدريس برنامجي التمريض والقبالة.

وقام عدد من المشار كيين من الأطباء وذوي الاختصاص من وزارة الصحة الفلسطينية، جامعة النجاح الوطنية ومستشفى المطلع بإلقاء العديد من المحاضرات علما أن الدورة تستمر لمدة يومين.