الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية التضامن تستعد لتنفيذ عدة مشاريع خاصة بالايتام

نشر بتاريخ: 24/11/2009 ( آخر تحديث: 24/11/2009 الساعة: 20:34 )
نابلس - معا - تستعد جمعية التضامن الخيرية بنابلس لتنفيذ عدة مشاريع خيرية خاصة بالايتام المكفولين لديها بمناسبة عيد الاضحى المبارك.

واوضح الدكتور علاء مقبول رئيس الجمعية، ان الجمعية فتحت بداية الاسبوع الحالي باب التبرع بالاضاحي سواء نقدا او عينيا وذلك لتوزيع لحوم الاضاحي على الايتام المكفولين لدى الجمعية والبالغ عددهم 3300 يتيم، واشار الى ان أكثر من ألف عائلة ايتام ستستفيد من مشروع الاضاحي.

وقال د. مقبول أن لدى الجمعية حتى الان نحو 12 عجلا وعدد من الخراف لتوزيع لحومها على الايتام، واعرب عن امله بان تتمكن الجمعية من ذبح 20 عجلا هذا العام، مبينا ان الجمعية تركز على لحوم العجول نظرا لانخفاض تكلفتها بالمقارنة مع لحوم الخراف.

وعلى ذات الصعيد قال د. مقبول ان شركة الاتصالات الفلسطينية تقدمت بمشروع بسمة العيد للاطفال الايتام في الجمعية، حيث سيتم اصطحاب الايتام الى اريحا لقضاء يوم ترفيهي يشمل تقديم وجبات غذائية وهدايا.

وتطرق مقبول الى اخر انجازات قسم الايتام التابع للجمعية حيث قدمت لجنة المناصرة الخيرية مبلغ ربع مليون دينار لكفالة الايتام لمدة ستة اشهر من شهر 7 إلى شهر 12 /2009 وكفلت اللجنة عدداً جديداً من الأيتام ليصل عدد الايتام الذين تكفلهم اللجنة الى 1750 يتيما، كما اعادت محسنات من المنطقة الشرقية في السعودية كفالة 80 يتيما لدى الجمعية.

وانتقل د. مقبول للحديث عن انجازات المدارس الاسلامية التابعة للجمعية، حيث تم الحصول على اعتماد لاقامة نادٍ للموهوبين الرياضيين في المدرسة الاسلامية الثانوية وهي فكرة فريدة في نابلس وتهدف الى ابراز مواهب الطلاب الموهوبين، حيث سيتم عمل تصفيات بين الطلبة واختيار 20 طالبا في كل لعبة رياضية وسيتم اخضاعهم لدورات تدريبية متقدمة واقامة معسكرات تدريبية، وتهدف الجمعية من هذا النادي الى ملء الفراغ عند الطالب وتنمية مواهبه وشخصيته، منوها الى ان المدرسة الثانوية تحصل وللعام الثالث على التوالي على المركز الاول في بطولة المدارس الثانوية بكرة السلة، وحصلت هذا العام على المركز الاول في مسابقة الخط العربي، بالاضافة الى مركز متقدم في سباق الضاحية.

كما تم اقامة اكاديمية رياضية في المدرسة الاساسية للذكور تنتقي افضل اللاعبين في المدرسة للانضمام اليها.

وعقدت المدرسة الثانوية دورة رياضيات باللغة الانجليزية بناء على مواد في المنهاج الامريكي وهدفها تعريف الطالب بالمصطلحات الانجليزية الخاصة بالرياضيات من اجل تهيئة الطالب للمرحلة الجامعية، كما تم البدء بعقد اولمبياد الرياضيات والكيمياء لرفع مستوى الطلبة المتميزين من اجل اطلاق ذهن الطالب.

وفي الشان التربوي قال د. مقبول ان المدارس بدات بالعمل بنظام التعليم الالكتروني بعد ان تلقى عدد من المدرسين دورة متخصصة عقدت بإشراف مركز التعليم المستمر في جامعة بير زيت، وتم عمل دروس الكترونية وهناك توجه لتعميم الامر في المستقبل على كل مدارس الجمعية.

كما تعمل الجمعية على تطبيق فكرة المشرف المقيم في المدرسة الأساسية من اجل الاسهام في تطوير البرامج التعليمية وهناك خطة متكاملة لعمل المشرف تشمل القيام بزيارات يومية ميدانية للمدارس وإعداد دورات تدريبية للمدرسين وتطير الخطط التعليمية.

وتحدث مقبول عن مشاركة مدارس الجمعية في الفعاليات والمناسبات الوطنية، حيث تم أحياء ذكرى استشهاد الرئيس الراحل ياسر عرفات والمشاركة في كرنفال مسيرة شعب من خلال فرقة الكشافة التابعة للمدرسة الإسلامية.