الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المفاوضون لا يستخدمون الهواتف او الايميل - هل هناك صفقة تبادل ام لا ؟

نشر بتاريخ: 24/11/2009 ( آخر تحديث: 25/11/2009 الساعة: 09:14 )
بيت لحم - القاهرة - تقرير معا - اتهمت مصادر مقربة من حركة حماس رئيس وزراء اسرائيل ووزير جيشه ايهود باراك بالمبالغة في استخدام الورقة الاعلامية لاغراض الدعاية فقط .

وقالت هذه المصادر لوكالة معا الليلة الماضية : ان نتانياهو وباراك تعمدا تسريب الكثير حول اخر جولة من المفاوضات وقد استخدما كل قوة في الاعلام الا انهما كانا متحفظين جدا في التقدم بجدية نحو انهاء ملف شاليط ... وهو ما يعني انهما تلاعبا بأعصاب وسيكولوجية الجبهة الداخلية الاسرائيلية والفلسطينية بشكل مبالغ فيه في حال لم ينجز اتفاق الصفقة خلال ال 28 ساعة القادمة .

وقالت هذه المصادر " ان المقاومة الفلسطينية ابدت دوما استعدادها لانهاء هذا الملف الا ان حكومات اسرائيل كانت في كل مرة تتراجع بحجج وذرائع تتعلق باسماء اسرى محددة وهم يعرفون ان المقاومة لن تتراجع عن هذه الاسماء مهما طالت جولات التفاوض او قصرت " .

من جهته الوف بن المحلل العسكري في القناة التلفزيونية الاسرائيلية العاشرة قال الليلة الماضية ( ان الامر الان بيد خالد مشعل ودعا المشاهدين ان ينتظروا حتى الاربعاء لمعرفة اذا كان هناك صفقة ام لا !! ) اما المحلل الاسرائيلي المختص في الشؤون الفلسطينية تسفيكا يحزكيلي فقال ( لقد سلمت اسرائيل اخر عرض لها للوفد الحمساوي ولكن وفد حماس طار الى دمشق عند زعيم حماس الكبير خالد مشعل للحصول على موافقته ) واضاف ( ان الوفد الحمساوي لا يستخدم الهواتف ولا الهواتف النقالة او المراسلات الالكترونية في التشاور مع دمشق وانما يلتزم بالرسائل اليدوية او الشفوية من باب الاحتياط الامني وان هذا لم يفاجئ اسرائيل ) .

من جانبه اسرائيل حسون عضو كنيست عن حزب العمل وعضو لجنة مفاوضات شليط وجّه عبر القناة العاشرة الاسرائيلية توبيخا للصحافيين الاسرائيليين لانهم انجروا الى سخونة الاخبار والهبوا الجبهة الداخلية الاسرائيلية باخبار قرب التبادل دون ان يتأكد ذلك نهائيا .