الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

قراءة في مباريات الأسبوع الثالث من دوري الدرجة الأولى " أ "

نشر بتاريخ: 25/11/2009 ( آخر تحديث: 25/11/2009 الساعة: 14:16 )
قلقيلية - معا - خالد وماجد عرباس - تنطلق عصر ثاني أيام عيد الأضحى المبارك الموافق الأحد مباريات الأسبوع الثالث من دوري الدرجة الأولى " أ " دوري المرحوم أحمد الشقيري للمجموعتين الأولى والثانية على ملاعب الشهيد فيصل الحسيني ونابلس بعد أن انتهى الأسبوع الثاني لفرق القمة في المجموعتين بالتعادل الإيجابي وهذا يعني أن التنافس الحقيقيي بين فرق المجموعتين ستستمر حتى النهاية في حين هناك علامات استفهام على فريق مركز شباب الجلزون وشباب التعامرة من المجموعة الثانية اللذان سقطا للمرة الثانية خلال هذا الدوري وبقيت أرصدتهما فارغة من النقاط مليئه بالأهداف خاصة مركز الجلزون ، أندية جبل النار نابلس بدأت الدوري بشكل ايجابي فالشباب النابلسي أفصح عن نواياه بالفوز الكبير على أبناء خالد ابو غوش من الجلزون وبالخمسة وفي اللقاء الخارجي والفريق الشقيق الآخر اتحاد نابلس أستحق النقطة الأولى من أنيا الفريق الساحوري القوي ، فريقا وسط اللائحة جورة الشمعة المستريح هذا الأسبوع واسلامي عين يبرود استغله أبناء ابراهيم فارع لصالحهم وحصلوا على أول ثلاث نقاط هامة ، ولا زال فريق طوباس يحير النقاد الرياضيين بالنتائج التي حصل عليه حتى الآن وإضاعة خمس نقاط هامة في بداية الدوري الصعب وسيعود هذا السبوع اتحاد صفا من استراحته للهروب من قاع اللائحة المخيف ومن المتوقع أنه قد عمل على معالجة أخطاء اللقاء الأول. أما فريق منطقة الوسط في المجموعة الثانية فيعود اتحاد بيت لقيا لعجلة الدوري من جديد بعد أن حقق فوزه الأول وبصعوبة بالغة ولكن ربما سيتأثر قليلاً من غياب اللاعبين الذين حصلوا على البطاقات الحمراء في المباراة الأولى.ويليه العربي بيت صفافا الذي أنجز المهمة الثانية بفوز وبثلاث نقاط كانت كفيلة لأن تعيد توازنه من جديد والتفكير بالمنافسة على الصدارة وعدم النظر للخلف.

وقد شهدت بعض مباريات الأسبوع الثاني حالات طرد ورفع البطاقات الحمراء من قبل الحكام وهذا عدد كبير وخاصة لقاء جورة الشمعة وإسلامي عين يبرود وعليه يجب على إداريي ومدربي ولاعبي الفرق المشاركة التركيز على هذا العنصر الهام جداً لأنه سيؤثر حتماً على أداء الفرق التي عوقب لاعبوها بالإبعاد ، ومن هنا نطالب الأخوة في لجنة الحكام المركزية في اتحاد كرة القدم الفلسطيني دراسة المباريات في كلا المجموعتين وهنا أقدم نصيحة للجنة الحكام المركزية من أجل الحيادية لهذا الدوري رغم يقينيننا التام بأن جميع الحكام الذين يديرون مباريات الدوري لديهم النزاهة التامة في ادارة المباريات إلا أن الحكام في محافظات طولكرم وأريحا وقلقيلية لا يوجد فرقاً لها في دوري الدرجة الأولى " أ " وعليه يجب أن يقوموا بإدارة هذه اللقاءات . وإلى قراءة لقاءات هذا الأسبوع فهي على النحو التالي:-

المجموعة الأولى

1- نادي طوباس + إسلامي عين يبرود – استاد نابلس – الأحد – 29/11/2009 الساعة الثالثة عصراً

لقاء بيتي صعب لفريق طوباس الرياضي الذي أهدر نقطتين ثمينتين من لقاءه الأخير أمام المتصدر مركز العروب وخاصة إضاعة ضربتي الجزاء ولم يستغلهما أمام فريق منتشي بفوزه الأخير إسلامي عين يبرود الذي استطاع أن يبعد من طريقه فريق صعب ألا وهو جورة الشمعة وأسقطه بهدف يتيم . وعليه ستكون هذه المباراة مفصلية لفريق طوباس لا سيما وأنه يحتل المرتبة السادسة وقبل الأخيرة وبنقطة يتيمة فسيعمل مهاجمو طوباس ياسر أبو الهنا ومحمد فخري ومحمد سمير قفدر الإمكان على تسجيل الفوز الأول لهم في الدوري وسيعاونهم زملائهم سعود ضراغمة ووائل أبو محسن والحارس غسان السيد وعلي عوني ومحمد تركمان ومصطفى محاجنة من أجل الفوز ولا بديل عنه خاصة وأنهم سيقعون تحت ضغط جماهيرهم وعلى ملعبهم البيتي. في المقابل لن يرضى أبناء عين يبرود إلا والعودة بالثلاث نقاط من ملعب نابلس لكي يضاعفوا من رصيدهم النقطي فهل يفعلها عوض الله مراد وايمن ناجي وأحمد ناجي والمخضرم نمر راتب في هذا اللقاء الصعب عليهم . حالياً اسلامي عين يبرود قفز للمرتبة الرابعة وبرصيد ثلاث نقاط من فوز وخسارة وإذا ما وفق في هذا اللقاء بالفوز فإنه سيصل للمرتبة الأولى وهذا مقرون بالنتائج الأخرى. اللقاء غامض ولن نعرف نتيجته إلا بعد انتهاء التسعين دقيقة ، فلتستمتع جماهير نابلس في إجازة عيد الأضحى المبارك والتوجه للملعب لحضور اللقاء.

2- مركز شباب العروب + اتحاد نابلس – استاد الحسين بالخليل – الاثنين – 30/11/2009 الساعة الثالثة عصرا

مباراة بيتية هامة لمركز شباب العروب صاحب المرتبة الثانية خلف بيت ساحور بفارق الأهداف وبأربعة نقاط سيستضيف نادي اتحاد نابلس أحد أندية الدرجة الممتازة سابقاً ولديه نقطة واحدة من مباراة واحدة بعد التعادل البيتي أمام بيت ساحور ويحتل حالياً المركز الخامس على اللائحة. لا شك أن هذه المباراة سيكون الفائز فيها له انطلاقه نحو قمة اللائحة وخاصة لمركز العروب الذي أجاد الأسبوع الماضي أمام طوباس في مباراة خارجية واستطاع أن يحصل على نقطة وعليه سيعمل اللاعبون شريف الشويكي ومحمد أبو وردة والحارس اياد العملة وزياد جوابرة وجميل الديري ومحمد الكرنز وعبد الله الديري على تحقيق الفوز خاصة وأن المباراة ستكون بيتية لهم وبين جماهيرهم التي ستؤازرهم في هذا اللقاء . ومن الجهة الأخرى أدى لاعبو اتحاد نابلس جمال حلاوة ومحمد السعيد وسائد جاد الله ورأفت أبو خاط وأيمن أبو ظهير وثائر ابو ظريفة وأحمد ابو زنط مباراة قوية أمام فريق بيت ساحور في أول لقاء بيتي لهم لكن خرجوا بنقطة واحد فقط وعليه سيعمل مدرب الفريق وابن النادي أحمد سويدان على بدء هذا اللقاء بحذر شديد ولا بد وانه قد درس مركز العروب عندما لعب على أرض نابلس مع طوباس وعليه سيوكل مهمة مراقبة مفاتيح اللعب في مركز العروب لمدافعي الإتحاد خاصة من اللاعب خالد سويدان لمراقة المهاجم الخطر محمد الكرنز وعلى حارس الإتحاد فراس العطياني الإنتباه للكرات المباغتة التي يجيدها مهاجم العروب من بعيد. اللقاء غامض والفريق الذي يحسن تنفيذ خطة المدرب سيعود بالثلاث نقاط.

3- اتحاد صفا + بيت ساحور – استاد الشهيد فيصل الحسيني – الاثنين – 30/11/2009 الساعة الثالثة عصرا

فريق القمة بيت ساحور وبأربع نقاط من محافظة بيت لحم من لقاءين سيخرج إلى لقاء خارجي هام وصعب أمام متذيل اللائحة اتحاد صفا من محافظة رام الله والبيرة ورصيده النقطي لا شيئ ومن مباراة واحدة الفريق الساحوري عاد من نابلس الأسبوع الماضي بنقطة ثمينة من الإتحاد النابلسي بعد مباراة دراماتيكية بالأهداف وعليه سيحاول مدرب الفريق نائل بنورة استغلال الحالة المربكة التي فيها فريق صفا وكسب نقاط المباراة وخاصة وأنها خارجية وهذا سيكون من خلال جهود لاعبي بيت ساحور جوني سعد وحنا سعد وأيمن بنورة وفؤاد مناصرة وعامر بنورة ومن خلفهم الحارس عدي مصلح واستغلال الثغرات في فريق صفا . بالمقابل الفريق الصفاوي لن يرضى بديلاً عن الفوز في هذا اللقاء ليهرب من القاع الملتهب مبكرا وهذا منوط بمدرب الفريق ولاعبيه نذكر منهم رامي غويله وعبد الحليم ربحي والحارس محمد جمهور وزملائهم في الملعب من أجل الحصول على نتيجة ايجابية خاصة وأن المباراة بيتية لهم. المباراة من المتوقع أن تكون على صفا وأفضلية لبيت ساحور .

في هذه المجموعة ستكون هناك استراحة لفريق جورة الشمعة وجاءت هذه الإستراحة مناسبة للفريق من أجل تحضير اللاعبين البدلاء للمباراة القادمة بعد طرد أربعة لاعبين في لقائهم الأخير مع عين يبرود.

قراءة المجموعة الثانية

1- شباب نابلس + مركز شباب جنين – استاد نابلس – الاثنين – 30/11/2009 الساعة الثالثة عصرا

اسمحوا لنا أن نقول ومن دون مبالغة أن الفريق الفائز في هذا اللقاء سيكون له شأن كبير في مسألة اعتلاء القمة حتى نهاية الدوري وأن نتيجة المباراة تعني عن ست نقاط وليس ثلاث نقاط وجاء هذا التوقع من تحضيرات الفريقين ولما يمتلكان في صفوفهما لاعبين جيدين ومدربين مجربين . الفريق النابلسي سيلعب هذا اللقاء على ملعبه وبين جماهيره وهو منتشي بفوزه الكبير على مركز الجلزون في مباراة خارجية وبخمسة اهداف سيحاول في هذا اللقاء أن يفوز ويعتلي القمة خاصة وأنه يحتل المركز الثالث بثلاث نقاط من مباراة واحدة وعليه سيحاول مدرب الفريق علاء حميض أن يواجه في هذا اللقاء مدرب الفريق النابلسي السابق محمود عايش وهو يعرف تماماً بأن محمود عايش يعرف كل صغيرة وكبيرة عن لاعبي الشباب وعليه ماذا اعد حميض لهذا اللقاء وماذا طلب من لاعبيه خالد السيد وعبد الله الزاغة وساهر سارة وبهاء النصر وإياد ابو ظريفة وأحمد السيد وفادي أبو كف وزياد ابو شلبك وعمر أبو عيشه ومن خلفهم حارسهم عماد زهران من أجل ابقاء النقاط الثلاثة في نابلس وفرض اول خسارة على مركز جنين لإبعاده عن المنافسة . فهل يسمح المدرب محمود عايش لتلميذه المدرب علاء حميض بأن يتفوق عليه في هذا اللقاء الهام ففريق مثل مركز جنين فريق منظم ويلعب كرة جيدة ولديه لاعبين يجيدون اللعب الجماعي واللعب الأرضي والعب للدقيقة الأخيرة ولديهم مد جماهيري كبير ربما سيزحف خلفهم في هذا اللقاء من جنين بشكل مكثف . وعليه سنرى لاعبي المركز أسامة العلي وحسن مهيوب ومحمد عيد ومحمد بشارة وعلي البلاص وحسين النورسي ولؤي مهيوب والمهاجم الخطر فراس أبو عيد ومؤمن شكري والمدافع الشرس جهاد زيدان واحمد ابو غضب في يومهم في هذه المباراة ونقدم نصيحة لكلا الفريقين عدم الإستعجال والإبتعاد عن النرفزة والإهتمام فقط بتعليمات المدربين وتنفيذ خطة اللعب داخل الملعب. من المتوقع حضور جماهيري كبير لهذا اللقاء نظراً لسمعة الفريقين. توقع نتيجة المباراة صعب الفريق الأفضل والهادئ سيفوز في هذه المباراة.

2- شباب الرماضين + العربي بيت صفافا – استاد الحسين بالخليل – الاثنين – 30/11/2009 الساعة الخامسة والنصف مساءً

لقاء آخر صعب وهام في المجموعة الثانية بين الفريق المتصدر بفارق الأهداف مع مركز جنين ألا وهو شباب الرماضين صاحب النقاط الأربعة من فوز وتعادل سيواجه الفريق ذو الخبرة في مباريات الدوري العربي بيت صفافا صاحب المرتبة الخامسة وبرصيد ثلاث نقاط من فوز وخسارة . المباراة بيتية لشباب الرماضين هذا الفريق الرائع والذي أحرج الأسبوع الماضي مركز جنين حتى الدقيقة 85 من الشوط الثاني واستطاع العود بنقطة ثمينه من جنين . الفريق الرماضيني يلعب كرة جميلة ويتميز الفريق بروح الفريق الواحد وهو من فرق العائلات في فلسطين فنجد أن أغلب لاعبي الفريق من عائلة واحدة أو عائلتين ومن لاعبيه من عائلة الزغارنة وهي عشيرة كبير بالمناسبة منهم المدافع المتأخر مراد الزغارنة وهني الزغارنة وحمدي الزغارنة وصبري الزغارنه وهم مدافعين وفي خط الوسط يلعب هاني الزغارنة وعبد الله الزغارنة وغالب الشعور وسليمان الزغارنة وفي الهجوم مهدي الأعسم ورياض الزغارنة ويقود هذا الفريق الفريد من نوعه المدرب القدير ابن الظاهريو الأستاذ بسام جودة . فمن حضر لاء الرماضين الأخير يؤكد أن لدى هذا الفريق الشيئ الكثير الذي من الممكن أن يفعله في هذا الدوري وفي هذه المجموعة بالذات وعليه ستكون جماهي الرماضين خلف فريقها في هذا اللقاء الصعب ، لأنهم سيواجهون فريقاً متمترساً وله صولات وجولات في دوري الدرجة الممتازة ألا وهو فريق العربي بيت صفافا الذي كسب لقاءه الأخير من شباب التعامرة فهو في نشوة الفوز وعليه سنرى ماذا اعد مدرب العربي وإدارته لهذه الموقعه الهامة فهل سيكون محمد زينب ومحمد عودة وسعيد ابو دلو ومحمد ابو ريا ومحمد ابراهيم ومن خلفهم الحارس مدحت سلهب نداً قويا لبناء الرماضين أم سيكون هناك تفوق للخبرة لصالح العربي بيت صفافا لمثل هذه المناسبات . وعلى مدرب العربي أن يأخذ بالحسبان القوة البدنية للاعبي الرماضين واللياقة البدنية العالية والتي تمكنهم من مجاراة العربي طوال التسعين دقيقه. نتيجة المباراة ستحسم في أرض الحسين ثالث ايام العيد السعيد فمن سيكون سعيدا بعد انتهاء هذا اللقاء لنرى ذلك على ارض الواقع.

3- اتحاد بيت لقيا + مركز شباب الجلزون – استاد فيصل الحسيني بالرام – الاثنين – 30/11/2009 الساعة الخامسة والنصف مساءً

ديربي رام الله والبيرة في هذا الدوري بين الفريقين مع أفضلية لفريق بيت لقيا الذي لم يلعب الأسبوع الماضي وكان في استراحة المجموعة ، بيت لقيا تحتل المرتبة الرابعة على اللائحة من فوز ومباراة واحدة في حين مرك الجلزون متذيل اللائحة بدون نقاط ومن خسارتين كان آخرها الخسارة الثقيلة أمام شباب نابلس . على كل المباراة بيتية لفريق بيت لقيا والفريقان يعرفان بعضهما البعض الفريق اللقياني يعرف صعوبة المجموعة الثانية ولا مجال فيها إلى خسارة اي نقطة وعليه سيعمل المدرب سامر خضر مع لاعبيه أبناء عاصي حسان وفراس وأمير وبديع وهشام ومحمد نعيم والمخضرمان نضال وفايز وكذلك عنان مفارجة وخالد القدومي ومن خلفهم الحارس نور عاصي او سامح عاصي على كسب نقاط المباراة وعدم التفريط بهذه المباراة مع استغلال النفسية السيئة لدى فريق الجلزون . فماذا أعد المدرب خالد أبو غوش لفريق الجلزون من أجل العودة إلى مسار الإنتصارات وهو يعرف جيداً أن اللقاء المرتقب صعب للغاية أمام فريق وجهته نحو قمة اللائحة وعليه سيحاول لاعبو الجلزون المخضرمين أمثال حسن البدوي ومحمد الغليظ وداود أبو غوش ويسار أبو غوس ومحمد أبو غوش وموسى راشد وشادي لطفي مع اللاعبين محمد صدقي وراني زهير ورمزي هاني وعلي حكيم وعدي عصفو وابراهيم حمديأن يعودوا بفريق الجلزون إلى مسار الإنتصارات وهذا يأتي فقط بالإلتفاف الجميع في المركز من إداريين ولاعبين وجماهير ومن يريد مصلحة هذه المؤسسة العريقة في الجلزون قبل فوات الأوان عندما لا ينفع الندم. على كل المباراة ستكون حماسية من كلا الفريقين وربما سيظهر الإستعجال من لاعبي الفريقين نحو مرمى الآخر من أجل تحقيق الفوز وحصد النقاط . من المتوقع أن يزحف جمهور بيت لقيا والجلزون بكثرة إلى استاد الشهيد فيصل لحضور هذا اللقاء في عطلة العيد. المباراة لا تخضع للتخمينات والتوقعات الفريق الجاهز سيفوز بالنقاط الثلاثة ستدفع فيه نحو القمة والمنافسة.

وأخيرا سيكون شباب التعامرة مستريحاً هذا الأسبوع في هذه المجموعة.

نأمل من أن تسير جميع مباريات الدوري بشكل سلس وسهل ودون مشاكل تذكر ونأمل التوفيق للطواقم التحكيمية التوفيق في ادارة جميع المباريات وعلى جميع مراقبي المباريات تسجيل ملاحظاتهم ونقلها إلى لجنة الحكام لدراستها وأخذ العبر منها.ودعوة إلى كافة الفرق المشاركة في الدوري الإلتزام بمواعيد المباريات واحضار ثلاث كرات لكل فريق بالإضافة إلى زي احتياطي يكون مع مسؤول الفريق في كل لقاء.