السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

العتيلي:استمرار الاحتلال يعمق السيطرة الإسرائيليةعلى المياه الفلسطينية

نشر بتاريخ: 25/11/2009 ( آخر تحديث: 25/11/2009 الساعة: 12:33 )
رام الله- معا- اطلع رئيس سلطة المياه د.شداد العتيلي رئيسة الممثلية الاسترالية جاكي لإطلاعها على آخر المستجدات في قطاع المياه بالإضافة إلى إطلاعها على نهر الأردن وقضية انحسار البحر الميت ومشروع قناة البحرين، جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقد في مقر سلطة المياه.

وقدم العتيلي خلال اللقاء شرحا حول الحقوق المائية الفلسطينية والوضع المتعلق بنهر الأردن وتطرق إلى مشروع قناة البحرين ودراسة الجدوى التي تعكف الدول المعنية على إعدادها لمعرفة مدى جدوى إقامة المشروع والتي تصل تكلفتها إلى 17 مليون دولار ساهمت بها مجموعة من الدول ويشرف عليها البنك الدولي.

وبين العتيلي خلال حديثه أن هذا المشروع كي يقام على ارض الواقع يجب أن يحظى بموافقة فلسطينية كونها طرفا أساسيا فيه، مؤكدا رفض الحكومة الفلسطينية لأية مشاريع بديلة من الممكن أن تؤدي إلى ضياع الحقوق الفلسطينية، وخاصة حقوق الفلسطينيين في نهر الأردن.

وأضاف العتيلي فيما يتعلق بالأوضاع المائية الفلسطينية ان ما يجري اليوم على الأرض هو عكس ما يتم الحديث عنه إن كان في الاتفاقيات الدولية أو اللقاءات الثنائية مع الإسرائيليين أو الثلاثية والتي تضم الطرف الفلسطيني والإسرائيلي والأمريكي، موضحا أن الوضع الآن يختلف عن السابق بعد إعلان الرئيس وقف المفاوضات حتى يتوقف الاستيطان.

ووضع رئيس الوزراء خطة لبناء الدولة المستقلة وإنهاء الاحتلال والذي تعمل الحكومة بمختلف مؤسساتها لجعلها واقعا على الأرض، مبينا انه على الرغم من أن المياه قضية إنسانية إلا أنها للأسف لا تزال عالقة مع جملة القضايا السياسية التي ترفض إسرائيل حلها، مؤكدا "أننا كجهة مسؤولة عن هذا القطاع لا نوفر أي جهد لإنجاز أي مشروع مائي يخدم المواطن الفلسطيني"، مؤكدا الدعم الكبير الذي يتلقاها من الدول المانحة من خلال توفيرهم الأموال اللازمة لإنشاء هذه المشاريع.