الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مزارعو جنين يعانون مشاكل جمة ويطالبون الوزارة بوقفة جدية

نشر بتاريخ: 25/11/2009 ( آخر تحديث: 25/11/2009 الساعة: 16:16 )
بيت لحم- معا- تكثر المشاكل الزراعية في محافظة جنين شاملة الثروتين النباتية والحيوانية، حيث يعاني المزارعون من مشاكل جمة من حيث كميات الانتاج والنقص بها، كما يعانون من شح المياه وعدم وجود آبار ارتوازية في المحافظة حيث يعتمدون فقط على الابار السطحية، بالاضافة الى مشكلات كبيرة في التسويق.

وخلال لقاء اجراه راديو القمر في اريحا وعبر اثير شبكة "معا" الاذاعية وفي برنامج " أ.ي زراعة " قال المهندس وجدي بشارات مدير مديرية الزراعة في جنين ان المساحة المزروعة من الاراضي تبلغ 355,166 دونم تقريبا، وان اعداد المزارعين ( نباتي وحيواني ) بلغت 45,072 مزارعا.

وقد اشار المهندس وجدي الى ان جنين تعاني بشكل كبير من الزحف العمراني من قبل المواطنين على الاراضي الصالحة للزراعة بالاضافة الى التوسع الاستيطاني.

يذكر ان جنين اولى المحافظات التي بدأ فيها الاستيطان منذ عام 1977، كما وساهم جدار الفصل العنصري بتقليص هذه الاراضي بشكل كبير حيث دمر الجدار قرابة 3000 دونم مزروعة وكان من بينها مراع.

من جانب اخر افاد علي السعيد منسق الاتحاد الزراعي في جنين ان هناك تنسيق بين المزارعين ومديرية الزراعة وكذلك تنسيق بين المزارعين انفسهم، مطالبا الجهات المختصة بالرقابة على الادوية خوفا من ان تكون فاسدة.

واكد السعيد ان العدول عن زراعة البطيخ والشمام والتي اشتهرت به محافظة جنين في العقود السابقة يعود الى صعوبة التسويق الخارجي والى اسباب اخرى تتعلق بالارض واستخدام الادوية والاسمدة، لافتا الى مشروع جديد سيتم من خلاله زراعة 50 دونم بطيخ وشمام وقرع في قرية كفر ذان في جنين، مشيرا الى انه سيتم تطعيم البطيخ بالقرع لانه يقاوم الفيروس الذي يهاجم البطيخ.

من ناحيته قال المزارع احمد الجابر ان الاسمدة والادوية تأتي من الجانب الاسرائيلي وان المزارع الفلسطيني البسيط يدفع ثمن باهض من اجل الحصول عليها، هذا وأكد ان هناك اسمدة تمنعها اسرائيل لدواع امنية حسب زعمها.

وقد اشار الجابر الى ان مديرية زراعة جنين تقوم منذ سنتين بإرسال مرشدين ومهندسين زراعيين لمساعدة المزارعين في جنين وتوعيتهم سواء من حيث طريقة الزراعة واستخدام الاسمدة والادوية وطريقة الحصاد وجني الثمار، مضيفا الى ان هناك افات كثيرة وخطيرة تهاجم المزروعات في جنين.

وحول الثروة الحيوانية والاخطار التي تتهددها قال الدكتور نزار حمودة مدير بيطرة جنين ان هناك مجموعة من الامراض التي تصيب الحيوانات، وذكر ان المراعي في المحافظة لم تكن مرخصة لكن هناك اقبال جيد من قبل المزارعين نحو ترخيصها، مشيرا ان الكثير من المراعي ابتلعها قد الجدار العازل.

واضاف ان التوجه الان في مديرية الزراعة في جنين وبالتعاون مع وزارة الزراعة نحو اطلاق مشروع زراعة الاراضي بمحاصيل رعوية وان هناك طعومات دورية من خلال سجلات يشرف عليها اطباء بيطريون، وفي سياق اخر اشار نزال الى ان جنين سلة خضار فلسطين.