الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ الخليل يستقبل مدير بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر جنوب الضفة

نشر بتاريخ: 25/11/2009 ( آخر تحديث: 25/11/2009 الساعة: 16:30 )
الخليل- معا- استقبل محافظ الخليل د. حسين الاعرج في مكتبه اليوم الاربعاء، سيرج زوج مدير بعثة اللجنة الدولية للصليب الاحمر في جنوب الضفة، بحضور دينا الجعبري مديرة مكتب اللجنة بالخليل، وتم بحث المشاريع التي تحتاجها المحافظة خصوصا في البلدة القديمة من المدينة وريف ومسافر المحافظة.

ورحب المحافظ بالضيف، مشيدا بالدور الكبير الذي تلعبة اللجنة الدولية للصليب الاحمر في دعم ومساندة الفلسطينيين عبر سلسلة المشاريع الانسانية التي تستهدف العائلات الفلسطينية المحتاجة.

واضاف المحافظ "تعاني محافظة الخليل من وجود بؤر استيطانية في قلب المدينة مقامة في مدارس ومساجد ومحال ومنازل البلدة القديمة من المدينة يقطنها بضعة مستوطنين متطرفين يعتدون على المواطنين، ويحدثون تدميرا وتخريبا لممتلكاته وللموروث الحضاري والتاريخي بهدف تهجير اهلها "، مضيفا "اسرائيل تواصل بناء الجدار والمستوطنات وتوسيع القائم منها والمستوطنون يعتدون على المزارعين والرعاة بهدف تهجيرهم على مرأى ومسمع من جنود الاحتلال".

واشار الاعرج الى الواقع الاقتصادي خصوصا في البلدة القديمة من المدينة، موضحا أن المواطنين والتجار يعاني من الحواجز والاغلاقات وتقيييد حركة البضائع والتجار والسيطرة على المعابر والمصادر الاساسية كالمياه والطاقة، والاسرائيليون يمنعون اقامة منطقة صناعية في ترقوميا، ويقوضون الاستثمار في المناطق المصنفة (C) ومنع العمال من العمل داخل اسرائيل وغيرها من الاجراءات التي ساهمت في ارتفاع نسبتي البطالة والفقر وادت الى هجرة رأس المال، وتهدف في مجملها الى اضعاف الاقتصاد الفلسطيني ومواصلة تبعيته للاقتصاد الاسرائيلي حسب المحافظ.

ونوه المحافظ الى ان الشعب الفلسطيني يمتلك كل مقومات النجاح وخصوصا في مجال الموارد البشرية ومشكلته تكمن بالاحتلال، مشيرا إلى أحتياجات القطاعات المختلفة بالمحافظة واليات تطويرها وتحسين ادائها والمشاريع الضرورية ومنها المشاريع الانسانية والخدماتية في المناطق المحاذية للمستوطنات وفي البلدة القديمة من المدينة والمشاريع الداعمة لقطاعي الصحة والتعليم.

واكد سيرج زوج ان اللجنة الدولية للصليب الاحمر تقدم سلسلة من المساعدات والدعم للعائلات الفلسطينية المتضررة من العنف وتتراوح هذه الأنشطة بين مساعدة العائلات عبر مشاريع الدعم لوسائل كسب العيش، وإعادة إصلاح إمدادات المياه وغيرها من المساعدات، منوها الى ان اللجنة قامت بعدة انشطة في محافظة الخليل منها توزيع طرود غذائية واقامة حدائق منزلية في البلدة القديمة من المدينة وتركيب سياج لمدرسة قرطبة وتوزيع ارانب في منطقة H2، وعمل شبكات مياه بين منطقتي الظاهرية وسيما وتوزيع بذور للمزارعين في مناطق المسافر.

واوضح انه يتم حاليا بحث امكانية اقامة محطة صحية وادخال سيارة اسعاف دائمة في البلدة القديمة من المدينة، مشددا على ان اللجنة تبذل قصارى جهدها للتخفيف من معاناة الشعب الفلسطيني، شاكرا المحافظ على حفاوة الاستقبال وعلى الشرح المستفيض لحقيقة الواقع في محافظة الخليل.