السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

إطلاق فعاليات مبادرة "الام مدرسة" بمدينة نابلس

نشر بتاريخ: 25/11/2009 ( آخر تحديث: 25/11/2009 الساعة: 17:18 )
نابلس - معا- انهى نادي جبل النار مركز مصادر التنمية الشبابية المرحلة الاولى من المبادرة الشبابية "الأم مدرسة"، التي تُعنى برفع مستوى التحصيل الأكاديمي لدى الاطفال في المراحل الاساسية، وهي واحدة من المبادرات التي ينفذها مركز مصادر التنمية الشبابية لنادي جبل النار- بمدينة نابلس، بتمويل من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية (USAID)، وتنفيذ مركز تطوير التعلم (EDC)، ضمن برنامج القيادات الشابة 30/30.

تهدف المبادرة لتخليص الأطفال من مشاكل التعلم، عن طريق تدريب أمهاتهم لتجاوز هذه العقبات الحائلة دون تقدمهم في المراحل التعليمية المختلفة، وقال ثروت أبو حمد،( 19- نابلس ) منسق المبادرة انها تعمل على رفع مستوى الطلاب الذين يعانون من ضعف التحصيل الأكاديمي، حيث يشارك "25" متطوعا ومتطوعة من خريجي كليات علم النفس والتربية وعلم الإجتماع والهندسة، في تدريب 25 أم، على مدى 15 لقاءً، لينتقلوا للمرحلة الثانية التي سيتم خلالها تعليم الأمهات_ اللواتي لديهن ابناء يعانون صعوبات التعلم _آلية التعامل مع الأطفال إضافة إلى إعطاء الأطفال دروس تقوية في مواضيع الرياضيات والعلوم، باعتبار هاتين المادتين من أكثر المواد التي تشكل صعوبة بالنسبة للطلبة خاصة في المرحلة الأساسية.

ومن هذا المنطلق، فقد خرجت إلى الوجود مبادرة "الأم مدرسة"، التي دربت فيها الأخصائية الإجتماعية والمربية سمر جبر، التي أثنت على هذه المبادره التي جاءت بجهود فئات شابه وطموحه، وذلك من أجل المساعده في الحد من مشكلة تدني التحصيل العلمي لدى الطلبة في الصفوف الأساسية، من خلال التعامل معهم والتعرف على الصعوبات التعليمية والنفسية والاجتماعية، والمساعدة في اكسابهم المهارات لمساعدتهم في كافة النواحي.

واضافت جبر انه من المتوقع ان تخرج الورشة بعدة توصيات من شأنها النهوض بالواقع التعليمي وتحسين طرق واساليب التعامل مع هذه الفئة، وهذا ما يتطلب متابعة من أولياء الامور وتحسين ادائهم والتعاون مع المراكز المختصة من أجل التغلب على هذه المشكلة. بعد التعرف على اساس صعوبات التعلم، خصائصه وأنواعه وكيفية إدراكه.

من جانبها أكدت رنا عوادة، المديرة التنفيذية لنادي جبل النار، دعمها العمل بمثل هذه المبادرات التي من شأنها إحداث تغير للفئات المجتمعية التي تحتاج إلى دعم في جوانب معينة، وفئة الأطفال الذين يواجهون صعوبات في التعلم، وقد تكون هذ الدورة دعوة للمؤسسات لفتح افاق للاهتمام بهذه الفئة لتأخذ على عاتقها تنفيذ مثل هذه المبادرات.

واكدت عوادة ان هذه المبادرة تعتبر الثانية من نوعها ضمن سلسلة المبادرات التي ينفذها نادي جبل النار - مركز مصادر التنمية الشبابية، من خلال البرنامج نفسه مثل مبادرة آمال التي اهتمت بدمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع في الشمال. ومن المتوقع اطلاق المرحلة الثانية من المبادرة في وقت قريب، والتي تركز على مباشرة تدريب الامهات على كيفية التعامل مع ابنائهم ممن لديهم صعوبات التعلم.

ومن ناحية اخرى اشاد المشاركون بعقد مثل هذه الورش التي من شأنها رفع وصقل مواهب الخرجين الجدد والطلبة بشكل عام وخاصة المهتمين في ذلك، واكتساب الخبرة واضافة معلومات جديدة، والمساعده في الحدة من اسباب هذه المشكلة.