الخميس: 26/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

نصف مليون مسلم هناك - حظر بناء المآذن في سويسرا ؟

نشر بتاريخ: 29/11/2009 ( آخر تحديث: 29/11/2009 الساعة: 20:44 )
القدس - معا - تمكن حزب يميني متشدد في سويسرا من تجميع اكثر من مائة الف توقيع مما يسمح حسب الدستور الفدرالي بعرض مبادرة للاستفتاء الشعبي لحظر بناء المساجد في سويسرا .

وبالفعل توجه الناخبون السويسريون اليوم للادلاء بأصواتهم في استفتاء عام طرحه حزب الشعب اليميني المتشدد بهدف السعي الى فرض حظر على بناء أي مآذن في سويسرا.

ويرى اصحاب المبادرة في ازدياد عدد المسلمين في سويسرا تهديدا للهوية والخصوصيات الثقافية السويسرية حيث ويعيش في سويسرا 400 ألف مسلم يصلون في مساجد ذات مظهر متواضع وتوجد فقط أربع مآذن في سويسرا.

وقال التلفزيون السويسري ان الاستفتاء نجح في هذا الحظر لكن بفارق ضئيل.

البيتاوي يندد بقرار الحكومة السويسرية طرح بناء المآذن للاستفتاء

ندد الشيخ حامد البيتاوي رئيس رابطة علماء فلسطين والنائب في المجلس التشريعي بقرار الحكومة السويسرية طرح موضوع بناء المآذن للاستفتاء واعتبره تعدي على الحرية الدينية للمسلمين.

وقال ان هذه الخطوة تمس عقيدة مليار ونصف المليار مسلم في العالم وتعتبر أيضا تعدي على حقوق الإنسان التي تتشدق سويسرا بها. وأكد البيتاوي ان ذلك يؤدي الى نشر الكراهية والعنف بين شعوب العالم خاصة ان هناك اقليات في العالمين العربي والإسلامي تعيش بأمن وطمأنينة وتمارس حريتها الدينية بشكل كامل.

وطالب البيتاوي الحكومة السويسرية بالعدول عن هذا القرار داعيا العقلاء في اوروبا كافة الى التدخل ووضع حد لاية محاولات لنشر الكراهية بين اتباع الديانات مستذكرا محاولات كل من فرنسا لمنع الحجاب في الجامعات والمانيا لمنع اقامة اضخم مسجد فيها.