الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

صدر حديثا: كتاب مقدمة الإدارة العامة الفلسطينية

نشر بتاريخ: 30/11/2009 ( آخر تحديث: 30/11/2009 الساعة: 17:27 )
جنين -معا- صدر حديثا في الأراضي الفلسطينية كتاب "مقدمة الإدارة العامة الفلسطينية" للدكتور إياد دلبح الأستاذ المساعد بكلية العلوم الإدارية والمالية في الجامعة العربية الأمريكية في جنين.

ويتضمن الكتاب الذي صدر من اثنتي عشرة وحدة، تعريف بماهية الإدارة العامة وتعريفها في الوحدة الأولى والإدارة في النظام السياسي الفلسطيني في وحدته الثانية ومساهمة الحضارات في تطور الفكر الإداري الحديث ونظريات الإدارة العامة في وحدته الثالثة وبيئة الإدارة العامة في الوحدة الرابعة والعملية الإدارية في الوحدة الخامسة وتصميم الهياكل التنظيمية في الوحدة السادسة.

وتتناول الوحدة السابعة صنع السياسات العامة والقيادة الإدارية واتخاذ القرار في الوحدة الثامنة وتنفيذ وتقييم البرامج الحكومية في الوحدة التاسعة والموظف العام وأنظمة الخدمة المدنية في الوحدة العاشرة وميزانية الدولة في الوحدة الحادية عشرة والإدارة العامة (التغيير والتحديث) في الوحدة الأخيرة إضافة لعدد من المقالات للكاتب نشرت في الصحف المحلية بعدد من المواضيع الإدارية.

وحسب المؤلف فان الكتاب يعتبر محاولة فلسطينية لإثارة الوعي الجماعي للطلاب من خلال دراستهم له كمقرر يدرس في الجامعات الفلسطينية بعد اجتياز متطلبه السابق ضروريات العمل وذوي الاختصاص من باحثين وأكاديميين في مجال الإدارة العامة ليكون لهم نقطة البداية في أبحاثهم المستقبلية وليتسنى التعرف على مكونات النظام السياسي الفلسطيني وتجربة الإدارة العامة الفلسطينية دون إسقاط العوامل بالغة التأثير فيه كون السلطة والشعب والموارد ما زالوا رهينة بيد الاحتلال وإجراءاته التعسفية.

يذكر أن د. دلبح حاصل على درجة الدكتوراه في التجارة والقانون التجاري بعنوان دراسة في الاستيراد والتصدير ما بين الهند والإمارات ما بين عامي 1985 – 1989 من جامعة بونا في الهند عام 1995، وعلى درجة الماجستير في إدارة الموارد البشرية وعلاقات المصانع عام 1989م. من نفس الجامعة، وحاصل على شهادة مدقق المسؤولية الاجتماعية من معهد IFME من باريس/ فرنسا.

وشغل د. دلبح عددا من المناصب المهنية منها مدير الشؤون الإدارية للمحافظات الشمالية في وزارة البريد والاتصالات ورئيس قسم إدارة الأعمال والتسويق لعدة سنوات في الجامعة العربية الأمريكية في جنين وله العديد من المقالات والمقابلات المنشورة في الصحف المحلية ومواقع الانترنت المختلفة إضافة لمساهمته في العديد من الندوات والمؤتمرات والدورات المتخصصة في مجال الإدارة.