الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

سوق فلسطين للاوراق المالية يتسلم البيانات المالية لكافة الشركات المدرجة في السوق

نشر بتاريخ: 21/04/2006 ( آخر تحديث: 21/04/2006 الساعة: 14:57 )
نابلس- معا- اكد سوق فلسطين للاوراق المالية أنه تسلم اليوم الجمعة كافة المعلومات والبيانات المالية بكافة الشركات المدرجة في سوق فلسطين للاوراق المالية مضيفا أنه مع انتهاء المدة الممنوحة للشركات المدرجة للإفصاح عن نتائج أعمالها للسنة المالية 2005 حسب نظام الإفصاح المعمول والذي يطبق لأول مرة فيما يتعلق بالإفصاح السنوي النهائي، تسلم السوق البيانات المدققة لجميع الشركات المدرجة الثمانية والعشرين باستثناء أربع شركات منها شركتين موقوفتين عن التداول.

وأضاف السوق في بيان صحفي وصل"معا "نسخة منه أن الشركات الأربعة التي تخلفت عن الإفصاح في الموعد المحدد هي: الشركة العربية لمنتوجات الباطون، شركة المؤسسة العربية للتأمين، شركة جراند بارك للفنادق والاستجمام (موقوفة عن التداول)، وبنك فلسطين الدولي (موقوفة عن التداول). وستستمر السوق في متابعة الشركات التي لم تفصح، واتخاذ ما يلزم من إجراءات لضمان التطبيق الدقيق والأمين لنظام الإفصاح المعمول به من أجل حماية المستثمرين في هذه الشركات، وتحقيق أكبر قدر ممكن من الشفافية التي تعزز أسس التداول العادل.

وأضاف البيان أن نتائج الشركات الأربعة والعشرين المفصحة تشير إلى تحقيق نتائج مالية غير مسبوقة، حيث استطاعت 21 شركة منها تحقيق أرباح مجزية منها 6 شركات تجاوز نمو أرباحها عن العام 2004 نسبة 1000%، فيما استطاعت 10 شركات أخرى تجاوز نسبة 100% في نمو أرباحها السنوية الصافية، بالإضافة إلى ثلاث شركات أخرى حققت نسب تجاوزت 25%، أمّا الشركات الستة المتبقية فقد تراجعت نسب نمو أرباحها السنوية بنسب لم يتجاوز معظمها 20%.

وتجدر الإشارة إلى أنّ شركتين من الشركات الأربعة غير المفصحة قد حققت أرباحاً كما أشارت بياناتها الختامية الأولية غير المدققة في وقت سابق من هذا العام.

واشار البيان الى انه تحسن ملموس طرأ على إفصاح الشركات بعد أن كانت العديد من الشركات تتلكأ في الإفصاح في السنوات الماضية، وتؤجل إفصاحاتها للنصف الثاني من العام بعد أن تفقد الكثير من البيانات أهميتها. مرفق طيه تقريراً يتضمن أداء الشركات المفصحة للسنة المالية 2005 من حيث الربح/الخسارة الصافية وصافي حقوق المساهمين ونسب نمو هذه القيم مقارنة مع السنة المالية 2004.

واضاف البيان ان الإفصاح يكتسب أهمية قصوى وأولوية ملحة في عمل السوق لأنه يعمل على تعزيز مبادئ الشفافية والتسعير العادل للأسهم، حيث يؤدي توافر المعلومات بشكل كامل إلى إمكانية التقييم السليم لسعر السهم وبالتالي اتخاذ المستثمر لقرارات استثمارية رشيدة، كما يحد من التعامل الداخلي حيث يؤدي توافر المعلومات للجميع وبنفس الوقت إلى عدم إمكانية استفادة أحد الأشخاص قبل غيره من المعلومة، وبالتالي يؤدي ذلك كله إلى تعزيز حاكمية الشركات وتطوير المناخ الاستثماري العام في فلسطين مما يشجع على دخول مستثمرين جدد إلى السوق ويحمي المستثمرين الحاليين.

كما ويعمل الإفصاح كذلك على تعزيز ثقة المستثمرين في مصداقية الشركة، وزيادة رغبتهم في الاحتفاظ بمساهمتهم في الشركة التي ستجد في المستقبل سهولة لإمكانية الحصول على الأموال اللازمة لتوسعات الشركة من مستثمرين جدد.

وذكر البيان ان العديد من الشركات المدرجة وخصوصاً في قطاعي البنوك والتأمين بدأت بإرسال بياناتها المالية للربع الأول من هذا العام حسب متطلبات نظام الإفصاح، حيث أنّ آخر موعد لتسليم هذه البيانات في 30/04/2006.

وتجدر الإشارة إلى أنّ نظام الإفصاح المعمول به، يتطلب إفصاح الشركات بشكل دوري ومستمر عن البيانات المالية السنوية الأولية والمدققة والبيانات ربع السنوية، بالإضافة إلى الكشف عن أية معلومات أخرى تهم المستثمرين والجمهور والتي يمكن أن تؤثر في سعر سهم الشركة ومن المتوقع أن يطرأ تحسن على أسعار الاسهم نتجية الخطوة التى اتخذتها ادارة السوق بسبب الانخفاض الحاد فى الاسعار يعد قورز حركة حماس فى الانتخابات التشريعية التى جرت في يناير الماضي .