الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الرئيس عباس يلغي قرار وزير الداخلية استحداث جهاز امني خاص والناطق باسم الداخلية يرفض تلقي القرارات عبر الاعلام

نشر بتاريخ: 21/04/2006 ( آخر تحديث: 21/04/2006 الساعة: 16:34 )
غزة - معا- اعتبر الرئيس محمود عباس في رسالة وجهها الى رئيس الوزراء اسماعيل هنية قرار وزير الداخلية استحداث منصب امني خاص بانه مخالف للقانون وانه سيصدر في وقت لاحق مرسوما رئاسيا يلغي فيه قرارات وزير الداخلية.

من جهته وصف الطيب عبد الرحيم امين عام الرئاسة قرارت وزارة الداخلية امس بغير القانونية.

وكان الطيب عبد الرحيم نفى اي علم للرئاسة بهذه القرارات مؤكدا ان اية اشكالية بين الرئاسة والحكومة ستحل بالحوار داعيا الوزراء عدم الاقدام على اي خطوة دون العودة للرئيس.

وكان وزير الداخلية سعيد صيام اتخذ امس قرارا بتعيين المطارد جمال ابو سمهدانة مراقبا عاما لوزارة الداخلية برتبة عقيد.

وفي غزة رفض الناطق باسم وزارة الداخلية الفلسطينية المقدم خالد أبو هلال القرار الرئاسي الذي أعلنه أمين عام الرئاسة الطيب عبد الرحيم اليوم والذي اعتبر فيه قرار وزير الداخلية غير قانوني وكانه لم يكن.

وقال أبو هلال في تصريح لمعا:" نحن لا نأخذ قرارات الرئيس عباس من وسائل الإعلام "، فقرارات الرئاسة تصل الحكومة عبر طرق رسمية وقنوات معروفة ليست بينها الإعلام على الإطلاق ".

وأكد أبو هلال أن وزير الداخلية اتخذ قرارات تقع في إطار صلاحياته الدستورية الواضحة المنصوص عليها في القانون موضحاً أن صيام لم يشكل قوة أمنية رسمية ، وإنما شكل "قوة احتياط خاصة" من كافة اذرع المقاومة الفلسطينية هدفها دعم الشرطة الفلسطينية لمواجهة الفلتان الأمني .

واعتبر أبو هلال تعيين مراقب عام للداخلية من مهام الحكومة ووزير الداخلية الذي يكفل له الدستور تعيين مراقب للوزارة، وهو قرار اتخذه وزير الداخلية السابق دون العودة الى الرئيس .