الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

التجمع المسيحي:حظر المآذن في سويسرا خرقاً لمبادئ حرية المعتقدات

نشر بتاريخ: 01/12/2009 ( آخر تحديث: 01/12/2009 الساعة: 10:55 )
بيت لحم- معا- اعتبر التجمع الوطني المسيحي في الأراضي المقدسة اليوم الثلاثاء، الاستفتاء الذي جرى في سويسرا ونتج عنه موافقة غالبية السويسريين على منع بناء المآذن، خرق لمبادئ حرية المعتقدات.

جاء ذلك على لسان ديمتري دلياني رئيس التجمع الوطني المسيحي الذي قارن هذا القرار بقرارات الاحتلال الاسرائيلي المشابهة في مضمونها مثل منع ظهور الصلبان المضيئة على أسطح الكنائس المطلة على مستوطنات يهودية في ضواحي القدس العربية المحتلة، ومنع الاحتلال رفع الآذان في المناطق التي يستوطن بالقرب منها يهود متدينين.

وأثنى دلياني على موقف الكنائس في سويسرا حيث عبّر رجال الدين المسيحي عن استيائهم من منع بناء المآذن، ليؤكدوا أن هذا الاجحاف بحقوق المسلمين في سويسرا مصدره عنصري قومي سياسي وليس ديني، خاصة أن حزباً يمينياً متطرفاً غير متديناً هو الذي فرض الاستفتاء ونظم الحملة الاعلانية المعادية للاسلام والمسلمين التي سبقت الاستفتاء.

وشدد دلياني على أن نتيجة الاستفتاء المؤيدة لمنع بناء المآذن تعكس عداءً للدين الاسلامي وعنصرية ضد المسلمين وبنفس المستوى من الأهمية رفضاً للثقافة العربية الاسلامية التي نعتبر نحن، مسيحيو الشرق، جزءاً لا يتجزاء منها ومن مكوناتها.

ودعا دلياني الهيئات الدينية المسيحية والكنائس في سويسرا الى الوقوف الى جانب الهيئات الاسلامية للتغلب على الفكر العنصري الذي بدى واضحاً في نتائج الاستفتاء.