الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مجلة: د.فياض ضمن 100 شخصية عالمية أحدثت تغييراً في العالم هذا العام

نشر بتاريخ: 01/12/2009 ( آخر تحديث: 01/12/2009 الساعة: 19:17 )
بيت لحم - معا - نشرت مجلة Foreign Policy (السياسة الخارجية) الأمريكية في تقريرها السنوي أن رئيس الوزراء الفلسطيني د. سلام فياض، جاء من ضمن مئة شخصية في قائمة المفكرين العالميين، أحدثت تغييرا مؤثرا في العالم خلال العام الجاري، بفعل "إظهاره القدرة على الحكم بشكل فعال في ظل الصراع، إضافة إلى تحقيقه نموا اقتصاديا، وقيامه بإصلاح مؤسسات السلطة الفلسطينية ومحاربة الفساد, وبناء النظام المالي للسلطة الوطنية و التعميم الشهري لموازنتها.

وقالت المجلة في عددها الذي يصدر في شهر كانون أول ديسمبر من كل عام، والذي يتضمن نتائج استطلاعها السنوي بشأن الشخصيات المؤثرة عالمياً " إن اختيار د. فياض جاء بفعل السياسات التي انتهجها على الصعيدين السياسي والاقتصادي".

وبينت المجلة أن فياض استحق أن يكون من بين الشخصيات المائة عالميا للعام 2009 لأنه "استطاع اجتثاث جذور الفساد في السلطة الفلسطينية، وإصلاح مؤسساتها، وتحقيق نمو اقتصادي سيبلغ نهاية العام الجاري 7%". كما أنه تمكن من تقديم ضمانات فعالة لشعبه من خلال التحسن الملحوظ على المستويين السياسي و الاقتصادي.

وأضافت المجلة " فياض الحاصل على شهادة الدكتوراه في الاقتصاد، وبرز كممثل لصندوق النقد الدولي في الأراضي الفلسطينية، وأصبح فيما بعد وزيراً للمالية، ثم تولى منصب رئيس الوزراء، عمل على تحقيق رفاهية اقتصادية وسياسية لشعبه، ما يعتبر انجازا كبيرا في هذه المنطقة من العالم".

وعلى صعيد تحركاته السياسية، قالت المجلة إن فياض" ورغم ركود محادثات السلام مع الجانب الإسرائيلي, يشكل في النهاية, من خلال رؤيته وفكره السياسي و لقاءاته و أحاديثه, أفضل أمل في المنطقة للتوصل لتسوية دائمة".

وختمت المجلة، "إن فياض يعمل حاليا على إرساء أسس الدولة الفلسطينية المستقلة خلال عامين، بغض النظر عن مدى التقدم الذي سيتم تحقيقه في محادثات السلام".

ومن الملفت للانتباه أن قائمة المفكرين المائة اشتملت على شخصيتين عربيتين فقط هما سلام فياض و محمد العريان خبير الأسواق المالية المقيم في الولايات المتحدة، وهو من أصل مصري. فيما شملت شخصيات دولية بارزة أهمها الرئيس باراك أوباما و الرئيس السابق بيل كلينتون و ثلاثة من حاملي جائزة نوبل بالإضافة إلى أهم الكتاب الذين كانت مبيعات كتبهم الأوسع في العالم مثل توماس فريدمان وفريد زكريا.

وذكرت المجلة أن من أبرز قائمة الكتب التي قرأها فياض مؤخرا سرحات فلسطينية Palestinian" "Walks للمحامي رجاء شحادة. و أن أحسن فكرة في رأيه هي عقيدة أوباما في ضرورة التواصل مع الشعوب الاخرى "Obama’s reaching out doctrine". بينما أسوأ فكرة بالنسبة له هي استمرار الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة. و ذكرت المجلة أنه شارك في الاستطلاع حوالي نصف مليون شخص.