الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الجمهور خائف ورئيس الوزراء يلتزم الصمت ووزير الاعلام يطالب بالتهدئة ومسيرات فتحاوية تستنكر تصريحات مشعل

نشر بتاريخ: 22/04/2006 ( آخر تحديث: 22/04/2006 الساعة: 13:00 )
غزة- خان يونس- معا- يشعر الجمهور الفلسطيني بالفرق الكبير بين خطاب مشعل حين فازت حماس بالانتخابات وخطابه الاخير - ففي الخطاب الاول القى مشعل الكوفية الفلسطينية على كتفيه وتحدث للجمهور الفلسطيني المعذّب بكل اخوة ورحمة وسؤدد ، وكان كلّما انفعل يستعين بايات القران ليهدئ نفسه ونفس المشاهدين فنال رضى واعجاب الجميع من ابناء فتح قبل ابناء حماس .

رجل في الثمانين من العمر ابدى لوكالة معا تخوفه من عودة انقسام الشعب الفلسطيني على طريقة " النشاشيبي والحسيني " قبل نكبة 1948 واعرب عن امله في انتهاء الازمة قبل استفحالها بين صغار السن والمسلحين .

اما تصريحاته الاخيرة فقد زرعت الخوف في نفوس الناس ، حيث ان المجتمع الفلسطيني منقسم على نفسه بين تيارين ، ويعتبر الكثير من المحللين ان الجمهور الفلسطيني انتخب حماس على برنامج فتح ، تصريحات رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل في دمشق أمس خلال مهرجان تأبيني في ذكرى استشهاد مؤسس حركة حماس الشيخ احمد ياسين وقائدها الشيخ عبد العزيز الرنتيسي والتي تحامل فيها على الرئاسة والحكومة الفلسطينية السابقة, اثارت ردود فعل غاضبة في اوساط حركة فتح وجناحها العسكري كتائب شهداء الاقصى, حيث شهدت العديد من الحافظات في الضفة الغربية وقطاع غزة, مسيرات ومهرجانات خطابية ومؤتمرات صحافية تندد بتلك التصريحات وتطالب حركة حماس بالاعتذار عنها.

وطالبت كتائب شهداء الأقصى مجموعات الشهيد أيمن جودة الحكومة الفلسطينية بتوضيح تصريحات خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في دمشق, وهل هذه التصريحات تمثل موقف الحكومة أم تمثل مشعل وحده, مستهجنة اتهام حركة فتح بالخيانة.

وأكدت الأقصى خلال مؤتمر صحافي عقدته في غزة اليوم رفضها المطلق لأي تصريحات قد تصدر عن كل من محمد نزال وخالد مشعل عضوي المكتب السياسي لحركة حماس, لاتهام مشعل حركة فتح ورئيسها بالخيانة, مشددة على أن فتح هي من أخرجت العمل الانتخابي.

ودعت الأقصى إلى رص الصفوف والانتباه إلى مقاومة الاحتلال والابتعاد عن سياسة التخوين وعدم تحويل الاختلافات السياسية إلى فتن داخلية.

كما دعت الأقصى الحكومة وحركة فتح وكافة التنظيمات الفلسطينية توحيد كل الجهود لرفع الظلم والحصار الإسرائيلي عن الشعب الفلسطيني.

من ناحية أخرى اعلنت كتائب الأقصى رفضها الانضمام إلى الوحدة الامنية الخاصة التي اعلن عن تشكيلها سعيد صيام وزير الداخلية, موضحة أن المقاومة لن تشارك الأجهزة الأمنية في التصدي للفلتان الأمني والقيام بمهمات حفظ الأمن وأنها ليست بديلا عن مؤسسات السلطة, مطالبة الحكومة أن تدعم المقاومة التي ستتفرغ لمقاومة الاحتلال الإسرائيلي الذي يواصل عدوانه على الشعب الفلسطيني.

وكشفت كتائب الأقصى أنها وقعت على وثيقة شرف, نافية موافقتها على المشاركة في الوحدة الخاصة التي تتشكل من الفصائل لحفظ الأمن.

من جهته وصف " أبو أحمد " الناطق الرسمي بإسم كتائب شهداء الأقصى القيادة المشتركة- قيادة المنطقة الجنوبية، خطاب خالد مشعل بأنه ناتج عن فراغ سياسي لحركة حماس, "التي لا تمثل ربع الشعب الفلسطيني, وهم على يقين من ذلك ويعرفون جيداً كيف وصلوا إلى سدة الحكم".

ووصف " أبو أحمد " في تصريح صحافي خاص بوكالة "معا"، تصريحات مشعل بـ " الغريبة الجديدة " التي لا توحي سوى للفراغ السياسي الذي تعيشه حماس, وأخطاؤهم معروفه للجميع"، مؤكداً أن كتائب شهداء الأقصى تتحدث كمقاومة فلسطينية وبإسم الشعب الفلسطيني الذي يعتبر كتلة واحدة ومتماسكة، وقال:" ملعون من يحاول شرخ هذا الجسم الفلسطيني".

وأضاف" أبو أحمد":" نحن في حركة فتح لا نستطيع أن نوجه لغة تجريح إلى الإخوة في حركة حماس وهذا ليس ضعفاً منا, لأنه لا ياسر عرفات أو خليل الوزير أو قيادتنا علمتنا أن نجرح بعضنا البعض".

ووجه رسالة لمشعل قال فيها:" حينما تريد أن تصرح فكن فلسطينياً", مشدداً على أن حركة فتح عبارة عن سهم فلسطيني موجه إلى صدر الإحتلال فقط، وهي أول من أطلق الرصاص وحاربت وجود العملاء ولاحقت الإحتلال في كل أزقة وشوارع فلسطين.

وأضاف قائلاً:" انت يا خالد مشعل لا زلت حتى هذه اللحظة محتضناً في حضن نظام آخر من أنظمة الحكومات العربية المعروفة نواياها السيئة تجاه شعبنا وقيادته التاريخية".

ووجه رسالة لحماس قال فيها:" أقول لكم تذكروا فلسطينيتكم وألقوا بهذه الكوفية الحمراء في أزقة وشوارع فلسطين، وإرتدوا كوفية الياسر عرفات، لأنها كوفية بلاد الشام، وإحذروا أن تستلموا أوامركم من الغرب تاره ومن الخليج تارة أخرى".

وأكد "أبو أحمد" أن حركة فتح لديها معلومات ووثائق تفيد بتفاوض حماس مع إسرائيل والغرب:" نحن على علم تام في أن حماس تتفاوض مع إسرائيل والغرب ومنذ ثلاثة أعوام ونحن لدينا ما يؤكد ذلك".

ووجه "ابو احمد" كلمات شديدة اللهجة إلى مشعل قال فيها:" تدارس هذه الأخطاء جيداً حتى تتوصل إلى خلاصة من هم الذين باعوا قضية فلسطين إلى الغرب والشرق، وإذا لديك الجرأة فعلاً والقدرة على الحديث والحوار فعليك أن تعلن وبشكل رسمي من هم الذين أزاحوا القيادة السياسية الحمساوية السابقة من الأخ الشهيد الياسين وشحادة وإسماعيل أبو شنب، لكي يصلوا اليوم إلى قناعة لا بد منها في داخل حماس للوصول إلى المجلس التشريعي و" المعمان " السياسي الذي كان مرفوضاً لديهم في السابق".

وفي سياق آخر وصفت كتائب شهداء الأقصى لواء الجهاد والمقاومة تصريحات مشعل "بأنها تصب في اتجاه الفتنة الداخلية وأنها استخفاف بدماء شهداء الشعب الفلسطيني وشهداء ونضالات حركة فتح ونضال وجهاد أبناء الأجهزة الأمنية".

واتهمت الأقصى في بيان وصل "معا" نسخة منه هذه التصريحات بأنها لا تخدم الا العدو, داعية كتائب القسام نبذ مثل هذه التصريحات التي وصفتها بالمشبوهة قائلة" أبناء الوطن هم أعلم بمناضليه وشرفائه وهذه التصريحات هي ملهاة للشعب عن عدوه الحقيقي وزج الوطن في حرب أهلية".

ومن ناحيتها ناشدت فرسان العاصفة كافة أبناء فتح و أجنحتها أن لا يطالهم اليأس والقنوط جراء وتفويت الفرصة التي يسعى إليها لاختلاق الأعذار و المبررات الواهية للهروب من مسؤولياته تجاه هذا الشعب المضحي حسب قولها .

واعتبرت فرسان العاصفة اقوال مشعل لا تخدم الدين والوطن بل فتنة تحرق تنظيم الحياة خدمتة للمصالح والاهواء الحزبية حسب وصفها .

وطالبت فرسان العاصفة كل من يتهم حركة فتح بالفساد ويصف اجنحتها العسكريةبالمرتزقة بالاعتذار خلال اربع وعشرين ساعة .

وفي معرض ردها على تصريحات خالد مشعل طالبت مجموعات الشهيد ايمن جودة الحكومة الجديدة بوصفها حكومة الشعب الفلسطيني المنتخبة توضيح موقفها من هذه التصريحات .

ودعت مجموعات ايمن جودة الحكومة الفلسطينية وحركة فتح وجميع الفصائل الفلسطينية العمل على توحيد الجهود بغية رفع الظلم والحصار عن شعبنا .



مسيرة تنديد في طولكرم:
شارك المئات من انصار حركة فتح في محافظة طولكرم ظهر اليوم في مسيرة إحتجاجية ضد تصريحات مشعل, وانطلقت المسيرة من امام ميدان الشهيد ثابت ثابت وسط المدينة يتقدمها مسلحون من كتائب شهداء الاقصى وبمشاركة رأفت بلعاوي القائم بأعمال محافظ طولكرم والنائب عن حركة فتح سهام ثابت عضو المجلس التشريعي ومدراء وممثلي المؤسسات الرسمية والشعبية وطلبة الجامعات والكليات والاطر واللجان النسوية والاجهزة الامنية في المحافظة وحشد من انصار الحركة.

وحذرت كتائب شهداء الاقصى في بيان وزعته خلال المسيرة جماهير الشعب الفلسطيني بجميع فصائله وقطاعاته من مخاطر حرب أهلية, متهمة بعض قيادات حركة حماس بالتخطيط لها على الملأ.

واستنكرت الكتائب اطلاق التصريحات الجارحة والمسيئة لمؤسسة الرئاسة الفلسطينية والتنكر لمنظمة التحرير كممثل شرعي وحيد للشعب الفلسطيني ومحاولة تشكيل جيش وجهاز موازٍ للأجهزة الامنية الموجودة اصلاً والتي تمارس عملها وصلاحياتها منذ تشكيل السلطة الوطنية.

واكدت ان منظمة التحرير الفلسطينية هي الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني وان مؤسسة الرئاسة الفلسطينية هي اعلى سلطة متمثلة في الرئيس ابو مازن وهو يمارس صلاحياته التي منحها له الدستور الفلسطيني ولن يسمح بالتطاول على شخصه.

وطالبت الكتائب "العقلاء" من حركة حماس عدم الانجرار وراء ما يخطط له بعض قادتهم والتعقل والحكمة في تصرفاتهم لأي فتنة او حرب اهلية قادمة- حسب نص البيان.

واعتبرت حركة فتح في بيان وزعته خلال المسيرة ما تضمنه خطاب مشعل بالخطير للغاية, متهمة مشعل بالسعي لاثارة الفتنة وتوتير الاجواء في الساحة الفلسطينية وتدبير حرب اهلية.

وحذر البيان من مثل هذه المنزلقات التي يخطط لها اعداء هذا الشعب واعداء قضيته وممثله الوحيد منظمة التحرير الفلسطينية والسلطة الوطنية.

وشددت الحركة في بيانها على أن فتح ومعها كل الوطنيين الفلسطينيين الحارسة للمشروع الوطني والمتمسكة بالثوابت الوطنية التي اجمع عليها الشعب الفلسطيني ستظل في صدارة المدافعين عن الدم الفلسطيني وتقف بحزم وقوة ضد كل الهادفين الى اثارة الفتنة والحرب الاهلية حتى تحقيق الهدف في انهاء الاحتلال واقامة الدولة الفلسطينية.

وجابت المسيرة شوارع المدينة والتحمت مع مسيرة نظمها طلبة جامعة القدس المفتوحة ورفعوا الرايات واليافطات التي تدين كل من يثير الفتنة بين أبناء الشعب الفلسطيني الواحد, كما رددوا الهتافات الوطنية المؤيدة لحركة فتح ولرئيسها الراحل الشهيد ياسر عرفات وخليفته الرئيس محمود عباس.

ومسيرة تنديد في قلقيلية:

شارك ما يقارب 3 الاف مواطن يتقدمهم عناصر من كتائب شهداء الاقصى وسط اطلاق كثيف للاعيرة النارية في مسيرة حاشدة انطلقت من امام مقر حركة فتح في قلقيلية وجابت شوارع المدينة هتف خلالها المشاركون ضد تصريحات مشعل واصفينها بالمسمومة.

وفي كلمته اكد النائب احمد هزاع شريم امين سر حركة فتح في قلقيلية على ضرورة الوحدة الوطنية والتماسك في هذه المرحلة التي وصفها بالخطيرة في حياة شعبنا مستغربا لتصريحات خالد مشعل والتي لا تمس للوحدة الوطنية بشيء .

وطالب شريم حكومة هنية بضرورة توضيح موقفها من تصريحات مشعل .

مسيرة تنديد في رام الله:

انطلقت اليوم السبت تظاهرات حاشدة لأنصار حركة فتح و أفراد من كتائب شهداء الأقصى احتجاجا على خطاب خالد مشعل، وسط اطلاق كثيف للاعيرة النارية تنديدا بالاتهامات الى توجه لحركتهم.

وتوجهت التظاهرة إلى مقر المقاطعة حيث ردد المشاركون الهتافات التي تؤيد حركة فتح وترفض الاقتتال الداخلي وتدعو إلى الوحدة الوطنية.

وطالبت كتائب شهداء الاقصى في بيان لها الشعب الفلسطيني بعدم الانجرار وراء خطابات تدعو الى اثارة الفتنة بين صفوف الشعب الفلسطيني.

كما اكد البيان على التمسك بمنظمة التحرير كممثل شرعي ووحيد للشعب الفلسطيني، ودعا الشعب الفلسطيني لرص الصفوف والوحدة ووأد الفتنة الداخلية.

مسيرة تنديد في جنين :

نظمت حركة فتح ومنظمة الشبيبة الطلابية وكتائب شهداء الاقصى في جنين مسيرة احتجاج وغضب ضد التصريحات التي ادلى بها خلد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس جابت شوارع المدينة.

ورفعت الاعلام الفلسطينية ورايات حركة فتح والشبيبة الطلابية و كتائب شهداء الاقصى وسط هتافات تدين التصريحات وتطالب خالد مشعل بالاعتذار لابناء الشعب الفلسطيني .

وقال عامر السعدي في كلمة حركة فتح التي القاها في المهرجان الخطابي الذي نظم في وسط البلد عند الدوار الرئيسي انه ينظر بخطورة بالغة لما جاء في تصريحات خالد مشعل مساء امس.

واضاف السعدي " ان خطاب مشعل يسعى لتحقيق اهداف خاصة وشخصية لاحداث ازمة الدم الفلسطيني والاقتتال الداخلي بين ابناء الشعب الفلسطيني بينما يعيش في مقره في دمشق".

واعتبر ان خالد مشعل قد تجاوز الخطوط الحمراء بتصريحاته وقال "لقد تجاوز الخط الاحمر في تطاوله على قيادات الشعب الفلسطيني وخاصة قيادات وكوادر حركة فتح".

وحذر السعدي من المنزلقات التي يخططها اعداء الشعب الفلسطيني ومنظمة التحرير الفلسطيني الممثل الرسمي للشعب الفلسطيني.

واكد تمسك فتح بالثوابت الوطنية التي اتفق عليها الشعب مشددا على ان فتح ستقف وبقوة امام موقدي الفتنة بين ابناء الشعب الفلسطيني واراقة الدم .

كما اكد محافظ جنين قدورة موسى في كلمة له على وحدة الشعب الوطنية التي بناها القادة الشهداء امثال احمد ياسين وعمر القاسم وابو علي مصطفى وابو جهاد وعلى راسهم الشهيد ياسر عرفات مؤكدا على ان كتائب المقاومة لن تسنح لاحد بالعبث بوحدتها .

واضاف موسى "اقول لمن تطاول على المناضلين الشهداء ان دماؤهم غالية ولن نصمت امام اي شخص يلوث سمعة دماء الشهداء".

واستنكر قائد كتائب شهداء الاقصى في جنين زكريا الزبيدي في كلمة له اقوال خالد مشعل الذي تطاول على قيادات فتح والسلطة وعلى راسهم الرئيس ابو مازن حسب قوله .

ووجه الزبيدي سؤالا لخالد مشعل "كيف تجرؤ يا مشعل ان تتطاول على اسيادك وعلى راسهم ابو مازن " متهما مشعل بأنه يعمل لحساب الموساد الاسرائيلي.

واكد رزكريا الزبيدي على موقف الكتائب المدين لتصريحات مشعل قائلا " ان حركة قدمت الغالي والنفيس والشهداء والجرحى والاسرى لن تنجر الى الاقتتال الداخلي وستنظر الى التصريحات بحزم".

وتطرق النائب شامي الشامي عضو المجلس التشريعي الى اقتتالا كاد ان يحدث بين الاسرى القابعين في السجون الاسرائيلية مضيفا ان اهل الخير من الاسرى منعوا ذلك.

واضاف الشامي ان مشعل تطاول كثيرا على القيادات الفلسطينية والرموز وهذه ليست بصفات قائد فلسطيني يقود حركة اسلامية .

ودعا الشعب الفلسطيني الى الوحدة الوطنية لان تصريحات مشعل لن يكتوي بنارها الا الشعب والاسرى وابناء المخيمات الفلسطينية .


مسيرة اخرى في اريحا :

نظمت كتائب شهداء الاقصى في محافظة أريحا اليوم مسيرة احتجاجا على تصريحات رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل امس واتهامه للحكومة السابقة بالعمالة .

ووصف طارق الزيودي احد نشطاء الاقصى تصريحات مشعل بالامسؤولة والمتزامنه مع التصعيد الاسرائيلي ضد ابناء شعبنا في كافة اماكن تواجده .

اشتباكات بالايدي في جامعات غزة:
شهدت الجامعات الاسلامية, والازهر والاقصى في غزة اليوم اشتباكات بالايدي بين مؤيدين لحركة فتح وزملائهم من مؤيدي حركة حماس على خلفية تصريحات مشعل, اسفرت عن اصابة ما لا يقل عن 20 طالباً من الطرفين.

وافاد مراسلنا أن الطلبة أصيبوا خلال شجارات اندلعت بين عشرات الطلبة, بعد تطور مشادات كلامية بين انصار الحركتين الى شجار عنيف بالايدي, مشيراً الى أن سبعة من المصابين ما زالوا يتلقون العلاج في المستشفيات.

وفي جامعة الاقصى المقامة على الاراضي المحررة جنوب قطاع غزة, امرت ادارة الجامعة باغلاقها, منعاً لتطور الخلافات, حيث كان قد أصيب طالب في شجار آخر اندلع في الجامعة بين أنصار فتح وحماس, وأوضح شهود عيان أن الجريح من الطلبة المحسوبين على فتح, حيث وصفت جراحه بالطفيفة.

يشار الى أن تصريحات خالد مشعل رئيس المكتب الساسي لحركة حماس, اثارت غضباً واسعا في اوساط حركة فتح وانصارها في الاراضي الفلسطينية, الامر الذي ادى الى وقوع بعض الاشتباكات بالايدي في عدد من الجامعات, فيما عمت مسيرات غاضبة انحاء متفرقة من الضفة الغربية, أطلقت خلالها العيارات النارية في الهواء.

الاذرع العسكرية لحركة فتح برفح تستنكر:
واستنكرت الأذرع العسكرية لحركة فتح في مدينة رفح اليوم خلال مؤتمر صحافي عقدته وسط المدينة تصريحات مشعل الأخيرة بحق الحركة وأبنائها.

وأكد متحدث ملثم خلال المؤتمر الذي ضم عدداً من المسلحين التابعين لأذرع فتح العسكرية ومنها كتائب شهداء الأقصى بكافة تشكيلاتها وصقور فتح وكتائب أبو الريش وكتائب الياسر عرفات، أكد على إستنكارهم الشديد لتصريح مشعل، مجدداً تمسك الأذرع العسكرية بخيار الجهاد وإستمرار المقاومة حتى دحر الإحتلال عن الأرض الفلسطينية.

من جهته قال" أبو صقر" الناطق الإعلامي بإسم صقور فتح:" إن تصريحات مشعل تذكي الفتنة الداخلية, ونحن في حركة فتح سيكون ردنا موجهاً للإحتلال فقط وبنادقنا لن تحيد الطريق".

مسيرة مسلحة في خان يونس :


خرج مئات المسلحين من حركة فتح وأذرعتها العسكرية المختلفة في خان يونس بعد عصر اليوم في مسيرة جماهيرية ، تنديداً بتصريحات خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس .

وحمل المسلحون البنادق الرشاشة ومختلف الأسلحة الثقيلة ،و رددوا الشعارات الغاضبة والمنددة بتصريحات مشعل .

وألقى عدداً من الملثمين كلمات حملت عبارات شديدة اللهجة ، أكدوا خلالها على ضرورة وحدة الصف الفلسطيني وإستمرار المقاومة وطريق الشهادة حتى دحر المحتل الفلسطيني عن الأرض المباركة .

وإخترقت المسيرة شوارع المدينة الرئيسية التي طغت عليها رايات أذرع فتح العسكرية ، مروراً بشارع البحر الرئيسي ووصولاً إلى منطقة المعسكر الغربي وسط هتافات الغضب والإستنكار الشديدين .


فتح تصف أهداف الخطاب بالمشبوهة:
دعت حركة فتح قيادة وكوادر وقواعد وأنصار كل العقلاء والشركاء في الدم والمصير من حركة حماس وكل الفصائل إلى توخي الحذر واليقظة تجاه الأهداف المشبوهة على حد تعبيرها لخطاب خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس.

وقالت فتح في بيان وصل "معا" نسخة منه إن من يكتوي بنار تلك الأهداف هم أبناء الشعب الفلسطيني في الضفة والقطاع والقدس والأبطال في سجون الاحتلال والمخيمات في لبنان وليس أمثال خالد مشعل على حد تعبيرها الذي يعيش في قصره في دمشق والذي لم يدفع في يوم من أيام عمره ضريبة النضال والسجون.

وأضافت فتح أن خطاب مشعل امتلأ بالدس والوقيعة والأكاذيب والتلفيقات والحقد الأعمى بالرغم من استشهاده بالآيات القرآنية الكريمة والأحاديث النبوية الشريفة.

وحذرت فتح من المحاولات الموتورة والمنزلقات التي يخطط لها أعداء الشعب الفلسطيني وأعداء قضيته وممثله الوحيد منظمة التحرير الفلسطينية والسلطة الوطنية مهما كانت الشعارات والأراجيف التي يطلقها أمثال خالد مشعل بأوامر من أسياده على حد تعبيرها.

وذكرت فتح أنها تنظر بخطورة بالغة لما تضمنه خطاب مشعل واصفة اياه بأنه خطاب فتنة يسعى إلى توتير الأجواء في الساحة الفلسطينية وتدبير حرب أهلية بأوامر من أسياده الذين يريدون فتح معارك جانبية في فلسطين لتحقيق أهداف خاصة بهم.

وشددت فتح على أنها ستظل ومعها كل الوطنيين الفلسطينيين هي الحارسة للمشروع الوطني والمتمسكة بالثوابت الوطنية التي أجمع عليها الشعب الفلسطيني و أنها ستظل في صدارة المدافعين عن الدم الفلسطيني تقف بحزم وقوة ضد كل الهادفين إلى إثارة الفتنة والحرب الأهلية حتى إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف وحق عودة اللاجئين الفلسطينيين كما أقرت بذلك القمم العربية والشرعية الدولية".

الاقصى وأبو الريش تطالبان مشعل بالاعتذار وتصفان الخطاب بالمؤامرة على فتح:
طالب "أبو محمد" أحد قيادات كتائب شهداء الاقصى خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس بالاعتذار لحركة فتح وتاريخها.

وقال "أبو محمد" في مؤتمر صحافي مشترك لكتائب شهداء الاقصى وكتائب الشهيد أحمد أبو الريش إن خطاب مشعل هو خطاب موتور وعاجز وجزء من التآمر على حركة فتح ضمن مسلسل وخطة عبر تحريك بعض الأدوات التي تأخذ موازنات من حركة حماس وأن خطاب مشعل جاء ليكشف تفاصيل المؤامرة وحجم الأحقاد والخصوم.

وأكد "أبو محمد" أن هذا الخطاب لايعبر إلا عن أحقاد ومجموعة من الأكاذيب التي تطل علينا عبر بعض المأجورين والمرتزقة لافتعال التشويه والتخوين للقيادات الفتحاوية
موضحاً أن حماس لاتريد الاعتراف بالفشل وعليها التفكير بأجندة فلسطينية من العظم للحم.

ورفض "أبو محمد" تشكيل أجهزة أمنية موازية مطالبا بالتفعيل للأجهزة القائمة وفرض القانون من خلالها

وفي اطار ردود فعل منظمات وهيئات المجتمع المدني دعا مجلس العمل الجماهيري إلى الوحدة الوطنية ورص الصفوف لمواجهة العدوان وتعزيز صمود الأهالي والعمل على فك الحصار الجائر، واختراق الطوق الذي تفرضه دول العالم على الشعب الفلسطيني عقابا على خياره الديمقراطي.

وأكد المجلس في بيان وصل وكالة "معا" على أهمية البناء ورسم السياسات ووضع البرامج الممنهجة مع نصوص وروح النظام الأساسي والمرجعيات الرسمية للسلطة الوطنية الفلسطينية المتمثلة في الرئاسة الفلسطينية والمجلس التشريعي والجماهير التي اختارت ممثليها.

وشدد على أهمية العمل بأعلى درجات المسؤولية لأن السلطة الوطنية هي سلطة الشعب الفلسطيني بأكمله وليست سلطة فئة أو جماعة أو حزب معين، الامر الذي يستدعي تحمل المسؤوليات واخذ كل الصلاحيات الدستورية والقانونية بعيدا عن الارتجال والمزاجية وكيل الاتهامات في كل الاتجاهات.

ودعا المجلس الجميع للوقوف في وجه كل من يحاول إثارة الفتنة الداخلية، والتأثير على صفو العلاقات السياسية ومتانة النسيج الاجتماعي مؤكدا على ما يلي:

اعتبار منظمة التحرير الفلسطينية الممثل الشرعي الوحيد للشعب الفلسطيني والمرجعية القانونية للسلطة الوطنية الفلسطينية.

الاحتكام إلى الدستور والنظام الأساسي والقوانين المعمول بها فيما يتعلق بصلاحيات مؤسسة الرئاسة الفلسطينية والحكومة.

- التنسيق الدائم بين الحكومة والرئاسة فيما يتعلق بالخطوات والإجراءات الواجب تنفيذها لفك الحصار ومقامة العدوان المتواصل على الشعب الفلسطيني.

- العمل على تعزيز صمود الشعب والبحث عن البدائل الممكنة لتوفير مقومات الصمود وفي مقدمتها توفير الرواتب للقطاع العام.

- التوقف عن الاتهامات المضللة والتحريض المباشر والمبطن وضرورة اللجوء إلى القضاء في معالجة قضايا الفساد بعيدا عن التشهير والقدح غير المستند على أدلة وبيانات.

- تعزيز الوحدة الوطنية من خلال إعادة تشكيل الحكومة وتفعيل لجان التنسيق بين كافة القوى، ومناقشة الهم الداخلي ضمن الأطر الرسمية وليس على شاشات التلفزة ومنابر المساجد والشوارع.


يتبع...