الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

نسبتهم 4%- معاقو غزة يفتقدون لادنى مقومات الحياة

نشر بتاريخ: 03/12/2009 ( آخر تحديث: 03/12/2009 الساعة: 15:20 )
غزة - تقرير معا - يعيش المعاقون في قطاع غزة ظروفا صعبة ناجمة عن استمرار الحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع وتداعيات الحرب الأمر الذي أدى إلى تدهور حقوقهم الاقتصادية والاجتماعية والثقافية فضلا عن حقوقهم السياسية والمدنية.

ووفقا لمختصين في هذا الشأن، فأن 4% من المجتمع الفلسطيني في قطاع غزة معاق أي قرابة 70 ألف مواطن، فيما بلغ عدد المعاقين نتيجة الحرب الإسرائيلية الأخيرة على غزة أكثر من 600 معاق.

وفي اعتصام دعت إليه مجموعة العمل الخاصة بمؤسسات تأهيل المعاقين بشبكة المنظمات الأهلية بمناسبة يوم المعاق العالمي قبالة مقر مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان، طالب المعاقون بتطبيق قانون حقوق المعاقين الفلسطيني رقم 4/99 الذي أكد في مادة 2 أن للمعاق حق التمتع بالحياة الحرة والعيش الكريم.

عوني مطر رئيس الاتحاد العام للمعاقين على كرسي متحرك طالب عبر "معا" المجتمع الدولي والعالم برفع الحصار عن الشعب الفلسطيني في قطاع غزة ليتمكن المعاق من العيش بحرية بكرامة والحصول على أدواته الخاصة به، وبتطبيق القانون الفلسطيني الخاص بالمعاق.

أما لطفيه نصار من الجمعية الوطنية لتأهيل المعاقين أيضا طالبت برفع الحصار والسماح لأدوات المعاقين بالدخول إلى القطاع، ودعم المعاقين نفسيا حتى يستطيع العيش مثل باقي المجتمع.

من جهته وجه امجد الشوا المنسق الإداري في شبكة المنظمات الأهلية خلال الاعتصام رسالة إلى المجتمع الدولي مطالبا إياه برفع الحصار عن غزة حتى يستطيع المعاق العيش بحرية وكرامة ولإدخال الأدوات الخاصة بهم.

وقال الشوا "أن نسبة المعاقين في القطاع 4%، مؤكدا أنها نسبة خطيرة ومرتفعة بالنسبة للمجتمعات الأخرى"، ودعا إلى إنهاء حالة الانقسام وتطبيق قانون المعاق الفلسطيني لعام 1999.