الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة حول استخدام الأعلاف البديلة باستخدام المخلفات الزراعية والحيوانية

نشر بتاريخ: 03/12/2009 ( آخر تحديث: 03/12/2009 الساعة: 15:27 )
الخليل- معا- عقدت وزارة الزراعة الفلسطينية ورشة عمل بعنوان "استعراض نتائج دراسة جدوى انشاء مراكز تغذية (اعلاف بديلة ) باستخدام المخلفات الزراعية والحيوانية".

وذلك ضمن نشاطات المشروع الاقليمي الزراعي الدنماركي ( مجال اعلاف رخيصة الثمن ) في قاعة فندق الامانة بمحافظة الخليل حيث حضر هذه الورشة مدراء الزراعة في كلٍ من الخليل وبيت لحم ودورا وكذلك مربي الماشية في تلك المحافظات بالاضافة الى مندوبين عن المؤسسات والجمعيات التعاونية العاملة في قطاع الثروة الحيوانية ومندوبين عن الزراعة في محافظة الخليل.

وافتتح الورشة مدير زراعة محافظة الخليل المهندس الزراعي بدر الحوامدة، مؤكداً على أهمية العمل على انشاء مركز تغذية لإستخدام الاعلاف البديلة وذلك باستخدام المخلفات الزراعية، كما نوه الى ان 85% من مدخلات الانتاج في قطاع الثروة الحيوانية يأتي من اسرائيل وان الاعلاف تشكل 70% من مدخلات الانتاج وعليه فإنه من الضروري العمل على انتاج واستخدام الاعلاف البديلة لتخفيف الاعتماد على الجانب الآخر وتقليل كلفة مدخلات الانتاج.

وتحدث المدير الفني للمشروع المهندس الزراعي محمود الفطافطة عن واقع الثروة الحيوانية في فلسطين من اعداد المواشي وانتاجيتها وتوزيعها بمحافظات الوطن كما تطرق للمشاكل التي تواجه هذا القطاع خاصة مشكلة الاعلاف.

وتحدث رئيس قسم الاعلاف في وزارة الزراعة م.غازي كعكاني عن تغذية الماشية والسيلاج حيث تطرق للعناصر الغذائية واهميتها ودورها الحيوي في بناء جسم الحيوان والانتاج وفي عملية التمثيل الغذائي وتنظيم عملية الهضم وذلك باستخدام المخلفات الصناعية والزراعية بخدف تخفيض تكلفة التغذية على مربي الماشية.

وتحدث المهندس الزراعي نعيم السعيد عن الاعلاف البديلة ( TMR ) ومثال لعلائق الاغنام وتسمين الخراف ومقارنة بين شراء ( TMR) من مركز التغذية او اعداده في المزرعة.

كما القى كامل مجاهد رئيس مجلس الحليب الفلسطيني محاضرة حول اهمية استخدام السيلاج والاعلاف البديلة في تغذية الماشية، مؤكداً على ان التغذية هي اهم عنصر في الانتاج الحيواني واسلوب التغذية من خلال الوجبة المتكاملةTMR هو الانجح والافضل المتبع حالياً.

وعرضت شركة موبسير نتائج جدوى انشاء مراكز تغذية ( اعلاف بديلة ) باستخدام المخلفات الزراعية والحيوانية حيث يوجد في فلسطين كميات كبيرة من المخلفات الزراعية والتي يمكن استغلالها لانتاج اعلاف رخيصة الثمن لاتقل بالجودة عن اعلاف البديلة بل قيمتها الغذائية اعلى وتقوم برفع كمية الحليب بنسبة 50% والانتاجية من اللحوم الى 30%.

في نهاية الورشة دار نقاش بين الحضور والمحاضرين حول المواضيع المطروحة في هذه الورشة.