الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

لجنة زكاة نابلس تختتم عام 2009 بمشروع توزيع الاضاحي

نشر بتاريخ: 03/12/2009 ( آخر تحديث: 03/12/2009 الساعة: 14:54 )
نابلس- معا- قال د. محمد حنون رئيس لجنة زكاة نابلس المركزية ان اللجنة اختتمت العام الجاري بتنفيذ مشروع توزيع الاضاحي الذي استفادت منه الاف الاسر المحتاجة في كافة انحاء المحافظة.

واوضح د.حنون في لقاء صحفي ان اللجنة قامت في عيد الاضحى بذبح 45 عجلا و120 خروفا بوزن اجمالي 9000 كيلوغرام حيث تم توزيع 1 كيلو من اللحم لكل عائلة محتاجة في 55 قرية واربع مخيمات بالاضافة الى المدينة بكافة احيائها.

واستعرض د. حنون اهم انجازات لجنة زكاة نابلس منذ بداية شهر رمضان المبارك حيث وزعت اللجنة 5000 طرد غذائي تتراوح قيمة الطرد الواحد ما بين 150-250 شيكلا، كما تم توزيع 4 الاف كسوة عيد وشتاء، و2000 حقيبة مدرسية لمختلف المستويات المدرسية، ونفذت مشروع رغيف الخبز بقيمة 60 الف شيكل والذي استفادت منه 4000 عائلة، وساهمت اللجنة في العديد من الافطارات الجماعية وتوجت ذلك بافطار جماعي لـ 1200 يتيم بعضهم من المكفولين لدى الجمعيات والمؤسسات الخيرية الاخرى وذلك من اجل تعميم الخير على كل الايتام، وتم تقديم شيك بقيمة 40 دولارا لكل يتيم شارك في الافطار.

كما قامت اللجنة بتزويد 25 مسجدا بنحو 1000 كيلوغرام من منتجات الالبان من مصنع الصفا التابع للجنة في ليلة القدر، وتم توزيع 6.5 طن من زيت الزيتون وزيت القلي على الاسر المحتاجة.

وبمناسبة شهر رمضان نفذت اللجنة موائد الرحمن في البلدة القديمة على مدار 16 يوما واستفاد منها 200 عائلة يوميا.

وفيما يتعلق بالمساعدات المالية قال د.حنون ان اللجنة نفذت منذ شهر رمضان ولغاية عيد الاضحى صرفيتين للايتام المكفولين في اللجنة من الجمعيات الخيرية وعددهم 3500 يتيم وكل صرفية تقدر بـ 324 الف دينار.

واضاف ان اللجنة تقدم كل شهر مساعدات مالية ضمن بند (مساعدات مالية طارئة) بقيمة 10 الاف شيكل تشمل المساعدة بالنواحي المعيشية والطبية بمختلف انواعها اضافة الى المساهمة في اجرة السفر للاسر الفقيرة المحتاجة ممن يحصلون على تحويلة صحية للعلاج في الخارج او داخل الخط الاخضر.
كما يساهم مستوصف التضامن الخيري التابع للجنة بتوفير العلاج يوميا للفقراء والمحتاجين برسوم رمزية سواء للفحوصات او الادوية.

وتقدم اللجنة كفالات للاسر الفقيرة بما قيمته 4000 دينار شهريا وعددها 120 اسرة، وتوزع كذلك مساعدات لجميع المناطق بما قيمته 56 الف دينار كل شهرين.

ووجه د.حنون الشكر لكل اهل الخير الذين تقدموا بالمساعدات المالية والعينية للجنة زكاة نابلس، وخص بالذكر الهلال الاحمر الكويتي ولجنة زكاة مناصرة الشعب الفلسطيني في الاردن ولجنة زكاة القدس ولجنة زكاة العالم العربي واللجنة الخيرية لمناصرة فلسطين/ فرنسا ومؤسسة الانتربال/ لندن واهل الخير والمحسنين من داخل فلسطين وخارجها، منوها الى ان العديد من التجار يعملون على مد اللجنة بالمواد العينية حتى دون اللجوء للطلب منهم، مبينا ان مداخيل اللجنة ازدادت بشكل كبير بالمقارنة مع اللجان السابقة.

واشار د.حنون الى ان هناك العديد من الاسر العفيفة التي تتعفف عن السؤال وتصل الى لجنة الزكاة معلومات عنها عبر بعض الاشخاص، مناشدا اهل الخير تخصيص جزء من المال تحت مسمى (كفالة الاسر العفيفة)، منوها الى ان هناك 120 اسرة يتوفر لدى اللجنة معلومات عنها ولكن العدد يفوق ذلك بكثير.

كما ان هناك ايتاما غير مكفولين من أي جهة وقد تم تجميعهم في قائمة (ايتام حصاد الاخرة)، وتم كفالة بعضهم من اهل الخير ولكن العدد المطلوب كفالته يفوق 800 يتيم.

وقال ان اللجنة وبالتنسيق مع الجمعيات الخيرية التي ترعى المعاقين تتطلع للحصول على كفالة الطفل المعاق حتى يتم مد يد العون للمؤسسة التي ترعاهم بحيث تصبح العملية تكاملية بين لجنة الزكاة وباقي المؤسسات التي ترعى المعاقين.