الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

برنامج خلق فرص عمل مؤقتة في وكالة الغوث يحيي اليوم العالمي للمعاق

نشر بتاريخ: 03/12/2009 ( آخر تحديث: 03/12/2009 الساعة: 17:38 )
بيت لحم- معا- احتفل برنامج خلق فرص العمل " المال مقابل العمل" في وكالة الغوث في قاعة الفنيق في مخيم الدهيشة باليوم العالمي للمعاق الذي يصادف الثالث من كانون الأول من كل عام.

وهدف هذا الاحتفال الى تكريم ذوي الاحتياجات الخاصة. المال مقابل العمل هو برنامج طوارئ، يقوم بتقديم مساعدات مالية شهرية للعائلات اللاجئة الأكثر احتياجا مقابل العمل في المخيم/البلدية/المجلس القروي.

وحضر الحفل العديد من ذوي الاحتياجات الخاصة كأحد المنتفعين من هذا البرنامج وطاقم البرنامج. ومديرة البرنامج عطاف المصري،وبدأ الاحتفال بالسلام الوطني الفلسطيني.

وألقت المصري كلمة وكالة الغوث التي أكدت فيها على حرص البرنامج على استهداف ذوي الاحتياجات الخاصة، وتقدمت بالشكر للداعمين لهذا البرنامج بما فيهم مكتب المساعدات الإنسانية الأوروبية والحكومة السويدية والحكومة الأميركية.

كما شكرت مدراء المخيمات ورؤساء البلديات والمجالس المحلية على تعاونهم في إنجاح هذا البرنامج.

وتخلل الحفل عددا من الفقرات الفنية والموسيقية والمقاطع المسرحية قدمها عددا من ذوي الاحتياجات الخاصة، وقدمت فرقة يطا للدبكة رقصة فلكورية قدمها عددا من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وتحدث أحد المنتفعين من هذا البرنامج عن تجربته في العمل في هذا البرنامج وهو المنتفع علي أبو كباش الذي يبلغ من العمر اثنين وخمسين عاما يعيش في بيت مكون من غرفة ومطبخ وحمام، يعاني علي من فقدان البصر منذ الولادة، عمل علي على برنامج إيجاد فرص عمل – المال مقابل العمل في بلدية السموع، حيث كان علي يعمل في صناعة مكانس القش، اكتسب علي هذه الخبرة من الاتحاد اللوثري في بيت حنينا، وقد اخبر علي بأنه رغم موهبته ومعرفته بصنع مكانس القش إلا انه لا يستطيع أن ينشا عملا خاصا به وذلك بسبب فقد البصر الذي يعاني منه، يقول علي: "يمكن لأي إنسان أن يأخذ كل ما يمكن أن يكون بالمحل دون أن اعرف، فكيف لي أن أراه"، وأضاف علي بان الطريقة الوحيدة له هو تسويق ما يصنع عن طريق برنامج كبرنامج إيجاد فرص عمل مؤقتة، حيث تقوم البلدية التي يعمل بها علي وهي شريكة للبرنامج بتسويق هذه المنتجات".

ويقوم البرنامج بتوفير فرص عمل لذوي الاحتياجات الخاصة في مخيمات ومجالس قروية وتجمعات بدوية وبلديات وذلك بمراعاة طبيعة الإعاقة التي يعاني منها المستفيد، ومثال على ذلك: أعمال حرفية كالخشب، التطريز، القش، حجر بالإضافة الى أعمال مكتبية كتعبئة طلبات برنامج إيجاد فرص عمل –المال مقابل العمل للمتقدمين بالإضافة الى أعمال مكتبية أخرى وفقا لخطة الشريك والتي تتم الموافقة عليها

ومن الجدير ذكره أن برنامج المال مقابل العمل إيجاد فرص عمل مؤقتة – المال مقابل العمل (الممول من المفوضية الأوروبية للمساعدات الإنسانية، الحكومة الأمريكية، الحكومة السويدية والحكومة الاسترالية) هو الوصول إلى اكبر عدد ممكن من الأسر اللاجئة والتي تعيش تحت خط الفقر.

أما الهدف الخاص للبرنامج هو دعم دخل الأسر الأكثر فقرا في المناطق المحاذية للجدار والنساء والقبائل البدوية التي تعيش في أطراف المناطق وذوي الاحتياجات الخاصة القادرين على العمل وذلك عن طريق العمل مقابل العمل.نريد التأكيد أن البرنامج يعزز ويشجع مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة، حيث وصلت نسبة المشاركة حتى تاريخ اليوم إلى 0.03%.