الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة بيرزيت توزع جوائز "توم كاي" للرسم الحر

نشر بتاريخ: 03/12/2009 ( آخر تحديث: 03/12/2009 الساعة: 17:23 )
رام الله- معا- أقامت كلية الهندسة في جامعة بيرزيت حفل إعلان وتوزيع جوائز مسابقة توم كاي للرسم الحر، بمشاركة آهدا كاي زوجة المهندس المعماري المرحوم توم كاي وعميد كلية الهندسة د.فيصل عوض الله، ومدير مؤسسة رواق د.نظمي الجعبة، وعدد من أساتذة وطلبة كلية الهندسة.

وتأتي هذه الجائزة تكريماً لروح المهندس البريطاني المعماري توم كاي الذي قام بزيارة الجامعة عدة مرات خلال السنوات السابقة، وعمل أستاذاً زائراً في دائرة الهندسة المعمارية، وكان قد رصد مبلغا مالياً لمركز المعمار الشعبي "رواق" كي تقدم كجوائز لتشجيع الرسم اليدوي المعماري ثلاثي الأبعاد لطلاب كلية الهندسة في جامعة بيرزيت .

وأكد د.عوض الله أن المهندس كاي كان إنسان تقدمي متضامن مع الشعب الفلسطيني، وأن علاقته استمرت مع جامعة بيرزيت عبر جائزة الرسم الحر التي تحفّز الطلبة على القيام برسومات، وهي جائزة تطرح لكافة الطلبة، معتبرا ان توم كاي باق بعمله وبتضامنه مع الشعب الفلسطيني.

كما قدم شكره للسيدة آهدا على هذه الجائزة، ومؤسسة رواق ومديرها الدكتور نظمي الجعبي على تنظيم هذه الجائزة.

في حين أشار مدير مؤسسة رواق الدكتور نظمي الجعبي إلى أهمية الرسم الحر خاصة للمعماريين، معرباً عن آسفه في أن التكنولوجيا الحديثة وبرامج الرسم الهندسي المتطورة تفقد الانسان مهاراته اليدوية، لذلك جاءت هذه الجائزة للحفاظ على تلك المهارات التي يتقنها الطالب لكن مع الوقت يفقدها.

واعربت كاي عن سرورها لوجودها في رحاب جامعة بيرزيت التي تذكرها بزوجها ورغبته في نقل خبراته ومعارفه للآخرين، موضحة أن اختيار الفائزين كان في غاية الصعوبة نظراً لإتقان العمل، وأن العام القادم ستمنح الفرصة لمشاركة خمسين طالباً من خلال ستة ورشات عمل ستقيمها مؤسسة رواق.

وقدمت كاي الجوائز التي حصل عليها كل من الطالب فايق مرعي في المركز الأول وجائزته ألف دولار، والطالب حسام النجار في المركز الثاني وجائزته 700 دولار.