الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اوكرانيا تحتفل باليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني

نشر بتاريخ: 03/12/2009 ( آخر تحديث: 03/12/2009 الساعة: 18:06 )
كييف - معا - بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني نظمت سفارة فلسطين في اوكرانيا وبالتنسيق مع مكتب الامم المتحدة في البلد المضيف, احتفالا تضامنيا مع نضال الشعب الفلسطيني وقضيته العادله.

وقد حضر الاحتفال عدد كبير من ممثلي البعثات الدبلوماسية الاجنبية والعربية والاسلامية, المعتمدين لدى اوكرانيا, وكذلك حشد غفير من ابناء الجالية الفلسطينية والعربية, والعديد من اجهزة الاعلام المرئية والمسموعة والمكتوبة.

وقد افتتح الاحتفال سفير فلسطين في اوكرانيا الدكتور خالد عريقات, حيث اشار الى اهمية يوم التضامن العالمي للشعب الفلسطيني, خاصة وانه يعاني لاكثر من ستين عاما من الاحتلال الاسرائيلي.

واكد السفير على ان الشعب الفلسطيني متمسك بقضيته, وسيواصل النضال من اجل الحرية والاستقلال, واقامة دولتة المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

وطالب السفير, المجتمع الدولي بتكثيف جهوده من اجل استئناف المفاوضات على اسس الشرعية الدولية ومبادئ القانون الدولي, واجبار اسرائيل على تنفيذ التزامتها وفق خطة "خارطة الطريق", ومن ثم التوصل الى حل عادل شامل ودائم للنزاع الفلسطيني الاسرائيلي. الحل القائم على استرداد الحقوق الكاملة للشعب الفلسطيني وهلى اساس حل الدولتين, الذي يضمن اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة في حدود 4 حزيران من عام 1967 وعاصمتها القدس الشريف.

وتحدثت في الاحتفال ممثلة الامم المتحدة السيدة يوكا موكي, التي اشارت في كلمتها الى ارتباط القضية الفلسطينية بالامم المتحدة. والمسؤولية القانونية التي تقع على عاتق هذه المنظمة. وان الامم المتحدة تبذل جهودا كبيرة لحل القضية الفلسطينية, واحقاق الحقوق الوطنية الفلسطينية المشروعة للشعب الفلسطيني وفي مفدمتها اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.

وفي هذا الاطار اشارت الى الجهود التي يبذلها الامين العام للامم المتحد السيد بان كي مون من اجل احقاق السلام والامن والاستقرار في منطقة الشرق الاوسط, والمستند الى القرارات الدولية وفي مقدمتها قرارات مجلس الامن 242 – 338 – 1515 وغيرها. وتمنت مسؤولة الامم المتحدة النجاح للشعب الفلسطيني في تحقيق الحرية والاستقلال واقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس.

وفي كلمة لمدير الدائرة الثالثة (اسيا, افريقيا, امريكا اللاتينية) للخارجية الاوكرانية قال السيد قوميني يغور ان بلاده كعضو مؤسس للامم المتحدة, تولي اهتماما كبيرا للقضية الفلسطينية, مشيرا الى عدالتها.

وقال " ان اوكرانيا تقف الى جانب انجاز التسوية الشاملة والعادلة والدائمة للنزاع العربي الاسرائيلي, ومن ضمنه النزاع الفلسطيني الاسرائيلي.".

واضاف ممثل الخارجية الى ان الاحداث في الشرق الاوسط تؤكد على ضرورة الانتقال من مرحلة العنف والكراهية الى الثقة والسلام. وانه لابد من العمل سويا لحل القضايا الملحة في المنطقة. واكد السفير الاوكراني على ان بلاده ستستمر في دعمها الكامل لجهود المجتمع الدولي, الهادفة الى استئناف العملية السلمية وترسيخ اسس السلام والامن في الشرق الاوسط.

وفي نهاية الحفل تحدث عميد السلك الدبلوماسي العربي, سفير المملكة المغربية السيد عبد الجليل صبري, حيث قال ان كافة الدول العربية والاسلامية تقف الى جانب الشعب الفلسطيني في نضاله العادل من اجل احقاق الحقوق الوطنية المشروعة للشعب الفلسطيني وحقه في اقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

واكد السفير على ان القضية الفلسطينية هي قضية العرب المركزية, ولذلك تبنت مؤتمرات القمة العربية قضية فلسطين, وطرحت حلول لها, وكان اخرها مبادرة السلام العربية في قمة بيروت عام 2003 .

واضاف قائلا ان لجنة القدس برئاسة ملك المغرب تواصل جهودها من اجل الدفاع عن القدس والحفاظ على معالمها التاريخية العربية والاسلامية.

هذا وقد نظمت السفارة معرضا للصور مكرسا للقدس كعاصمة للثقافة العربية عام 2009, وشارك الفنان الفلسطيني جمال بدوان, ببعض اللوحات الزيتية.

وقد عبر المعرض عن تاريخ ومعاناة الشعب الفلسطيني من الاحتلال الاسرائيلي, وكذلك عن تطلعات الفلسطينيين للحرية والاستقلال.

وقد ابدى الحضور المشارك في الاحتفال اعجابه الشديد بالمعرض, وعن تضامنه القوي مع نضال الشعب الفلسطيني في هذا اليوم المميز, يوم التضامن العالمي مع نضال الشعب الفلسطيني.