السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

قراءة في مباريات الأسبوع الرابع من دوري الدرجة الأولى " أ "

نشر بتاريخ: 03/12/2009 ( آخر تحديث: 03/12/2009 الساعة: 21:52 )
قلقيلية - معا - خالد وماجد عرباس - تستأنف مباريات الأسبوع الرابع من دوري الدرجة الأولى " أ " دوري المرحوم أحمد الشقيري يومي الجمعة والسبت الموافق 4 + 5 / 12 /2009 على أربعة ملاعب هي نابلس والخضر وجنين والشهيد فيصل الحسيني ومن قراءة أولية لمباريات هذا الأسبوع نستنتج بأن هناك لقاءات قمة ولقاءات قاع ستجري هذا الأسبوع والتي ستؤثر نتائجها على مواقع الفرق على لائحة الدوري وفي كلا المجموعتين.

ففي المجموعة الأولى سيكون لقاء الجريحين اتحاد صفا ومركز شباب العروب في الواجهة والفائز باللقاء ستكون فرصته جيد في البقاء حتى النهاية للمنافسة .ولقاء ديربي نابلس الهام بين اتحاد نابلس وطوباس الرياضي سيكون عن ست نقاط واللقاء الأخير في هذه المجموعة بين شباب جورة الشمعة والمتصدر بيت ساحور وهو ديربي آخر من محافظة بيت لحم في ظل ظروف جيدة لبيت ساحور وصعبة لجورة الشمعة والتي لن يلعب لها أربعة لاعبين أسايين في هذا اللقاء لنيلهم البطاقات الحمراء في المبارياة السابقة مع عين يبرود.

أما المجموعة الثانية فالمباريات هنا نارية وصعبة خاصة اللقاء الأول بين المستضيف مركز شباب جنين مع المتصدر اتحاد بيت لقيا واللقاء الآخر بين شباب نابلس وشباب الرماضين وكلتا المبارتين أيضاً عن ست نقاط وليس ثلاثة وذلك لأن الفائز سيبتعد قليلاً عن الفريق الخاسر بثلاث نقاط. واللقاء الأخير في هذه المجموعة سيكون بين متذيلي اللائحة شباب التعامرة ومركز شباب الجلزون وهنا أيضاً نتيجة المباراة عن ستة نقاط .

وإلى قراءة جميع المباريات وحظوظ الفرق فيها ومواقعها حتى الان على جدول الترتيب.

المجموعة الأولى:

اتحاد صفا + مركز شباب العروب على استاد الشهيد فيصل الحسيني يوم الجمعة الساعة الثانية والنصف عصراً

مباراة في غاية الأهمية لكلا الفريقين خاصة لفريق اتحاد صفا لأنها مباراة بيتية يجب عليهم استغلالها لصالحهم إذا ما أرادوا تغيير نظرة جماهيرهم للفريق الصفاوي. ويمكن أن نسميه ايضاً لقاء الجريحين لأنهما خسرا في المباراة السابقة اتحاد صفا خسر امام بيت ساحور بعد أن كان متقدماً وبقي متذيلاً للائحة بدون رصيد من النقاط في المركز السابع ، ومركز العروب خسر مباراته البيتية امام اتحاد نابلس وهبط للمرتبة الرابعة برصيد أربع نقاط . اتحاد صفا لا بديل له في هذه المباراة سوى الفوز خاصة وأن هذا اللقاء هو الثالث له في الدوري ومن الملاحظ على أن أداءه يتحسن من لقاء لآخر وهذا ما ظهر خلال المباراة الأخيرة امام بيت ساحور ، ويعلم مدرب ولاعبو صفا جميل صبحي وعبد الحليم ربحي ورامي غويلة وصامد فلنة والحارس محمد جمهور أن لقاء العروب مهم جداً بالنسبة لهم وأن عليهم الحصول على نقاط المباراة كاملة هذا إذا ما أرادوا بالفعل الهروب من المناطق الساخنة على اللائحة والتي ستؤدي في النهاية إلى الضياع . أما مركز شباب العروب الذي بدأ الدوري بشكل جيد أخفق في اللقاء البيتي الأخير أمام اتحاد نابلس وخسر اللقاء في الأمتار الأخيرة وذلك من خلال الخلل الذي ظهر بالفريق خاصة في الخط الخلفي وعليه سيعمل لاعبو مركز العروب في هذا اللقاء الخارجي الهام قدر الإمكان للعودة بالنقاط كاملة وهذا منوط بأقدام لاعبيه شريف الشويكي وزياد جوابرة ومحمد أبو وردة وعبد الله الديري والمهاجم محمد الكرنز والحارس اياد العملة الذين سيقدمون ما يناط إليهم من واجبات من قبل مدرب الفريق والتركيز فقط على اللعب النظيف وحصد الثلاث نقاط لصالحهم.

اتحاد نابلس + نادي طوباس على استاد نابلس يوم السبت الساعة الثانية والنصف عصراً
ديربي نابلس الهام بين فريق منتشي بالنصر وهو اتحاد نابلس صاحب المرتبة الثالثة بأربع نقاط والفريق الجريح بخسارتين نادي طوباس وتعادل واحد وبرصيد نقطة يتيمة في المرتبة ما قبل الأخيرة على اللائحة. اتحاد نابلس هذا الفريق الذي هبط الموسم الماضي من الدرجة الممتازة ومن خلال لقاءيه السابقين وخاصة الفوز الخارجي الهام على العروب تجعلنا أن نؤكد أن نية إدارة النادي والمدرب واللاعبين هو العودة من أين اتوا . وعليه سيكون هذا الديربي هام جداً سيستغله أبناء جبل النار لصالحهم والإستمرار في نشوة النصر خاصة وأنهم يلعبون على ارضهم وبين جماهيرهم وسيستغلون حالة التوهان والضياع التي يعانيها أبناء طوباس وتعثرهم من بداية هذا الدوري ، فماذا اعد مدرب الإتحاد أحمد سويدان ولاعبيه احمد ابو ظاهر ونجم الفريق وهدافه أحمد ابو زنط وصقر سبع العيش ومعتز الحافي وعطا الطحان وشاكر الحنبلي ومن خلفهم الحارس الأمين للنادي اياد كلباني لمجاراة فريق طوباس هذا الفريق الذي سيحل على مدينة نابلس وهو يعلم كل العلم أنه لا بديل عن العودة إلى طوباس إلا وبالنقاط الثلاثة من أجل عودة الروح للفريق من جديد وكما قلنا سابقاً على مدرب الفريق الطوباس السيد جمال ضراغمة وضع اليد على الخلل وخاصة في منطقة المناورة للفريق والتركيز للاعبي الهجوم في تسديداتهم نحو مرمى الخصم وعدم إضاعة الفرص. فعلى مدافعي طوباس محمد اغبارية ومحمد تركمان وبركات عزت ويحيى زيدان ومن خلفهم الحارس غسان السيد تحمل هجمات اتحاد نابلس من بداية المباراة والعمل على تموين خطي الوسط والهجوم علي عوني ومحمود حافظ وعرفات ابو الهنا ورجائي فخري وعمر فيصل ومصطفى محاجنة ومحمد سمير ومحمد فخري. لا شك أن اللقاء صعب للغاية على فريق طوباس ولكن كرة القدم تعطي من يعطيها وعلى لاعبي طوباس أن يتأثروا من مشجع فريقهم الأول عزام الذي خرج من ملعب نابلس الأسبوع الماضي وهو حزين جداً على خسارة فريقه أمام عين يبرود فهل يفعلها الطوابسة أمام فريق عنيد مثل اتحاد نابلس ورد الجميل لهذا المشجع الكبير الذب يرافقهم في كل مباراة.

شباب جورة الشمعة + بيت ساحورعلى استاد الخضر يوم السبت الساعة الثانية والنصف عصراً
ديربي محافظة بيت لحم بين الفريق المتصدر بيت ساحور برصيد سبع نقاط من فوزين وتعادل وفريق جورة الشمعة صاحب المرتبة الخامسة برصيد ثلاث نقاط من فوز وخسارة . يخوض بيت ساحور هذا اللقاء وعينه على البقاء في صدارة المجموعة وهو يعرف صعوبة هذا اللقاء أمام فريق قوي وجريح من اللقاء السابق بخسارة قاسية أمام بيت لقيا وكذلك لطرد أربعة لاعبين أساسيين في الفريق وعليه سيعاني فريق جورة الشمعة من نقص كبير من لاعبين أساسيين في هذا اللقاء وعليه من المتوقع ان يستغل بيت ساحور هذا الأمر من قبل المدرب نائل بنورة ولاعبيه همام نوفل وعلاء بشارات وعدنان مصطفى وجوني سعد ونجم الفريق فؤاد مناصرة ومن خلفهم الحارس معتز جواريش . فريق بيت ساحور فاز الأسبوع الماضي على اتحاد صفا في لقاء صعب ولكن في النهاية جمع الثلاث نقاط لصالحه مكنته من التمسك بالصدارة فهل يحافظ عليها أمام الفريق الجار من جورة الشمعة وخاصة وأنه خسر آخر لقاء ودي مع فريق الجورة . فماذا فعل مدرب فريق جورة الشمعة في اسبوع الإستراحة من أجل تجهيز لاعبين بدلاء تحضيراً لهذا اللقاء الهام ونحن نعرف أن الفريقين يعرفان بعضهما البعض من نقاط القوة ونقاط الضعف وسيؤثر حتماً غياب اللاعبين المحرومين بالبطاقات الحمراء من المباراة السابقة لجورة الشمعة وهم جلال ابراهيم وعمران فيصل ومحمد فيصل وعصام عبد الله على أداء فريق الجورة إلا إذا كان هناك البدلاء الجاهزين بدنياً وفنياً لهذا اللقاء الصعب ، فهل سيعوض مرتجى عدنان وصلاح هندي والمصاب فادي هندي وعمر ابراهيم ونعيم عمر وهاشم هندي وخليل عابد وهاشم صالح وصلاح عيد هذا النقص العددي . المباراة من المتوقع لها أن تكون حماسية بين الفريقين مع بداية حذرة خاصة من قبل فريق جورة الشمعة من أجل امتصاص الهجمات الساحورية المبكرة على مرمى الجورة.

وسيكون فريق اسلامي عين يبرود مستريحاً هذا الأسبوع في هذه المجموعة

قراءة المجموعة الثانية

مركز شباب جنين + اتحاد بيت لقيا على ملعب جنين يوم الجمعة الساعة الثانية والنصف عصراً
مباراة قمة المجموعة بكل ما تعنيه الكلمة من معنى بين فريقين عريقين في الدرجة الأولى " أ " ولما يتمتع بهما الفريقين من سمعه كروية ولما يضمان من لاعبين جيدين وعليه سيستمتع جمهور محافظة جنين في هذا اللقاء الهام. المباراة بيتية لمركز جنين صاحب المركز الثالث برصيد خمس نقاط من فوز وتعادلين وهذه النتائج لم تعجب إدارة الفريق وجماهيره العريضة التي تطالب بتحسين نتائج فريقها بشكل أفضل فهل يستغل ابناء جنين المد الجماهيري والملعب البيتي في هذا اللقاء الصعب أمام بيت لقيا . مركز جنين فرض التعادل الإيجابي الأسبوع الماضي على الفريق المنافس من نابلس وهو الشباب فهل يفرط لاعبو مركز جنين حسن مهيوب وميلاد أبو السباع وجهاد زيدان واسامة العلي ومحمد بشارة ومؤمن شكري وأحمد أبو الفريد وحسين النورسي ومحمد عيد وشقيقه المهاجم الخطر فراس أبو عيد بنقاط هذا اللقاء البيتي أمام فريق قوي ومنافس قادم من محافظة رام الله والبيرة ومتصدر المجموعة الثانية برصيد ست نقاط من لقاءين فهل يفعلها أبناء مفارجة عدنان وسامح وابراهيم وخالد القدومي وابراهيم باسم وفارس عاصي وفايز عاصي ونضال عاصي وحسان عاصي أمام خصمهم العنيد من جنين. أم سيؤثر غياب اللاعب عزيز عاصي المحروم من هذا اللقاء بسبب نيله بطاقة حمراء في لقاء مركز الجلزون أم أن زملاؤه في الفريق سيكونون عند حسن الظن وعليه سنرى ماذا اعد مدرب الفريق اللقاوي سامر خضر لهذا اللقاء ، أم سيكون هناك رأي آخر لمدرب مركز جنين السيد محمود عايش من تغيير وبديل في مراكز بعض اللاعبين لتقوية الجبهة الأمامية في مركز جنين مع المحافظة على الخطة الدفاعية للفريق. وعليه من المتوقع أن تكون المباراة قوية ومن كلا الفريقين ففريق مركز جنين يريد الصعود للقمة والبقاء في صورة المنافسة أما بيت لقيا يريد المحافظة على قمة اللائحة متصدراً لها دون منازع. وعليه ندعو الجماهير من الفريقين أن يكونو مؤازرين لفرقهم وأن يكونو على قدر من المسؤولية لتخرج المباراة نظيفة من أي شائبة تعكر صفو العلاقات متمنين لكافة الفرق التوفيق.

شباب نابلس+ شباب الرماضين على ملعب نابلس يوم الجمعة الساعة الثانية والنصف عصراً
لقاء الجارين في اللائحة ففريق شباب نابلس المباراة له بيتية ويحتل المركز الرابع برصيد أربع نقاط من لقاءين فوز وتعادل أما شباب الرماضين القادم من أقصى محافظات الجنوب فيحتل المرتبة الخامسة برصيد أربع نقاط ايضاً ولكن من ثلاث لقاءات فوز وتعادل وخسارة كان آخرها أمام العربي بيت صفافا بهدف يتيم. الشباب النابلسي يعرف تمام المعرفة أن هذه المباراة مفصلية بالنسبة له وذلك لعدة أسباب منها أنها بيتية وعلى أرضة وبين جماهيره وثانيها أنه لا يريد أن يفرط بأي نقطة في هذه المجموعة الصعبة فكل نقطة تضيع على الفريق من الصعب تعويضها. فماذا أعد مدرب الشباب علاء حميض لهذا اللقاء الصعب فالمطلوب من خط المقدمة المتمثل بنجم الفريق بهاء النصر صاحب التسديدات القوية وخالد السيد وعنان الزاغة وبمعاونة خطي الوسط والدفاع متمثلاً بإياد ابو ظريفة ومازن شحادة وأحمد السيد وساهر سارة وعماد فضة وعمر ابو عيشة ومحمد الكخن ومن خلفهم الحارس محمد القريني أن يكونوا في موعدهم لحصد الثلاث نقاط من أجل البقاء في صورة المنافسة على صدارة المجموعة . ولكن هذا الأمر لن يكون سهلاً لفريق شباب نابلس أمام فريق حيوي ونشيط وصعب المراس تتصعب الفرق أمامه وفريق قادم من الدرجة الثانية كفريق شباب الرماضين الذي خسر الأسبوع الماضي بصعوبة أمام العربي بيت صفافا فمن المتوقع أن يبدأ مدرب شباب الرماضين بسام جودة اللقاء بحذر شديد وفترة من جس النبض لمعرفة خطوط اللعب لدى الفريق النابلسي فسيدفع بالمدافعين مراد الزغارنة وهاني الزغارنة وحمدي الزغارنة وصبري الزغارنة وسيلعب في خط الوسط باللاعبين عبد الله الزغارنة وغالب الشعور وسليمان الزغارنة وثائر الشعور وفي خط المقدمة رياض الزغارنة ومهدي الأعسم فهل يفعلها الرماضين على ارض نابلس والفوز في هذا اللقاء الصعب أمام سيكون لشباب نابلس رأي آخر وذلك بعدم التفريط بنقاط المباراة.

مركز شباب الجلزون + شباب التعامرة على استاد الشهيد فيصل الحسيني يوم السبت الساعة الثانية والنصف عصراً
لقاء الجريحين متذيلا اللائحة مركز شباب الجلزون من محافظة راالله والبيرة أمام شباب التعامرة من محافظة بيت لحم . مركز الجلزون يحتل المرتبة الأخيرة بدون اية نقطة ومن ثلاث خسارات متتالية في حين يقبع شباب التعامرة في المرتبة ما قبل الأخيرة بدون أي نقطة ولكن من لقاءين فقط. المباراة بيتية لمركز الجلزون فهل يستغلها الفريق الجلزوني من أجل تصحيح أوضاعه المتدهورة في هذا الدوري وكسب نقاط اللقاء وخاصة إذا ما عرفنا بأن نقاط المباراة هذه عن ستة وليس ثلاث نقاط وهي مباراة نصفها بالقاع الملتهب فالفوز باللقاء للجلزون من المؤكد بأنه سيعطيه دفعه معنوية للفريق خاصة للمدرب خالد أبو غوش ولاعبيه موسى راشد وشادي لطفي وعدي عصفور ورمزي هاني وعادل خضر وراني زهير ومحمد أبو غوش وثائر رمضان والتركيز على ما تبقى من مباريات. في المقابل شباب التعامرة خسر لقاءيه السابقين ولا يريد خسارة أخرى تعمل على خلط الأمور لديه . الفريق كان في راحة الأسبوع الماضي بعد الخسارة الأخيرة من قبل العربي بيت صفافا فمن الممكن أن قام مدرب فريق التعامرة على تصحيح الأخطاء التي ارتكبها لاعبوه اسماعيل ابراهيم ومحمد الوحش وحمزة عايش ومحمد صومان وزملاؤهم بالفريق والعودة بفوز على فريق يعاني من هزائم متكررة من الممكن أن يستغلها فريق التعامرة لصالحهم. فهل يسمح أبناء الجلزون بخسارة أخرى ام يعود فريق التعامرة بفوز أول في هذا الدوري.

وسيكون فريق العربي بيت صفافا مستريحاً هذا الأسبوع في هذه المجموعة
وفي النهاية نتأمل أن تسير جميع مباريات الدوري بشكل جيد ودون أية مشاكل متمنين لطواقم الحكام قيادة هذه اللقاءات وإخراجها إلى بر الأمان ، كما ندعو الجماهير إلى تشجيع فرقها بأسلوب حضاري بعيداً عن التعصب طوال المباريات ونحن نعرف أن الجمهور هو الداعم الأساسي لفرقها. وأخيراً كل التوفيق لكافة أندية الدرجة الأولى " أ " في هذا الدوري الصعب.