الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

قرعة كأس العالم

نشر بتاريخ: 04/12/2009 ( آخر تحديث: 05/12/2009 الساعة: 13:14 )
بيت لحم - معا - في بث حي ومباشر نقل من "كيب تاون" وقائع قرعة كرة كأس العالم 2010في كرة القدم ، والتي حضرها حشد كبير من الرياضيين والساسة والفنانين وغيرهم ، وقد بدأت وقائع الحفل بكلمة وجهها المناضل الإفريقي نيلسون مانديلا قال فيها :

أطلق نلسون مانديلا إشارة بداية القرعة النهائية لكأس العالم بقوله أن جنوب أفريقيا تشعر "بالفخر والاعتزاز" لاستضافتها أكبر حدث كروي في العالم.

كان الزعيم الوطني الأسطوري والرئيس السابق المحبوب، البالغ من العمر 91 عاماً، قد لعب دوراً محورياً في إحضار كأس العالم لأول مرة على الأرض الأفريقية، لذلك كان من الملائم أن يستهل هو الترحيب بالحاضرين في كايب تاون بخطاب خاص عن طريق الفيديو.

ويقول مانديلا: "تتميز الرياضة بالقوة التي تجعلها تلهم الناس وتوحدهم. وفي أفريقيا، تتمتع كرة القدم بشعبية جارفة، ولها مكانة خاصة في قلوب الناس. وهذا هو سبب أهمية استضافة كأس العالم ، لأول مرة في التاريخ، في القارة الأفريقية عام 2010.

نحن نشعر بكل الفخر والاعتزاز لأن جنوب أفريقيا نالت هذا الشرف الفريد، بأن تكون البلد الأفريقي المضيف. ويجب علينا أن نكافح من أجل التفوق والامتياز في استضافة هذه البطولة، والتأكيد في الوقت نفسه على أننا سنأتي بالخير لشعبنا كله".

مازال مانديلا بالطبع بطلاً في عيون ذلك الشعب، ورمزاً جنوب أفريقي تجلت في كلماته مشاعر الجميع وهو يأمل أن تبث تحفة العام القادم روح الأمل والنشاط والسعادة في القارة الأفريقية بأسرها.

"تعلمت شعوب أفريقيا درس الصبر والتحمل في نضالها الطويل من أجل الحرية. ولعل وصول كأس العالم إلى أرض أفريقيا الآن يعوض طول انتظارها، عندما تثبت للجميع أنها تستحق ذلك الشرف... كي ناكو! لقد حان الوقت".

ليلة لا تنسى
مع وجود هذه الكوكبة من النجوم، كان هذا الحدث باهرا من البداية حتى النهاية. بعد "ترحيب" من جيل رأس الأسد الذي وفر خلفية درامية لمدينة كايب تاون، قدم الموسيقي الكبير جوني كليج مقطوعته "سكاترلينجز أوف أفريقا"، وهي الأغنية التي إشتهرت بفضل فيلم "راين مان" الحائز على جائزة أوسكار.

وكان الخطاب الحقيقي الأول في هذه الأمسية للرجل الذي لم يكن ليتحقق حلم إستضافة جنوب أفريقيا لكأس العالم FIFA لولاه شخصيا، وهو رئيس جنوب أفريقيا السابق نيلسون مانديلا. وتوجه مانديلا البالغ من العمر 91 عاما الى الحضور والمشاهدين حول العالم عبر الفيديو وهو حث بلده على الإستفادة بأفضل طريقة ممكنة من فرصة أنه البلد المضيف: "علينا أن نسعى جاهدين من أجل التميز في إستضافتنا لكأس العالم، ويجب أن نحرص في الوقت ذاته على أن يترك هذا الحدث إفادة مستدامة لكل شعبنا"، هذا ما قاله مانديلا في رسالته.

ثم حان الوقت لصعود رئيسين مميزين الى المسرح، وهما رئيس الفيفا جوزف س. بلاتر ورئيس جنوب أفريقيا ياكوب زوما اللذان أظهرا حماسهما للقرعة النهائية ولكأس العالم FIFA بحد ذاتها وذلك في حوار ترفيهي إستمر لعدة دقائق.

كان هناك لحظة رمزية عظيمة عندما قام جانكارلو أبيتي، رئيس الإتحاد الايطالي لكرة القدم، بتسليم كأس العالم للرئيس، وهي بمثابة إشارة على أن هذه الكأس الأيقونية ليست متواجدة في جنوب أفريقيا وحسب، بل أنها مستعدة لأن تتنافس عليها المنتخبات ال32 العام المقبل.

قدم الأسطورة البرتغالية اوزيبيو الذي ولد في موزامبيق المجاورة، الى الجمهور قبل أن تعرض على الحاضرين عينة من حملة "فز في أفريقيا مع أفريقيا". ثم صعدت الى المسرح المغنية البنينية انجيليك من أجل أن تؤدي "أجولو"، وهي الأغنية التي رشحت للفوز بجائزة جرامي.

وكانت المهمة الأولى لمقدمة الحفل، الممثلة الحائزة على جائزة أوسكار والمنتجة الهوليوودية التي تعتبر فخر جنوب أفريقيا، شارليز ثيرون أن تقدم كرة اديداس الرسمية لجنوب أفريقيا 2010 "Jabulani"، وهي تعني "للاحتفال" بلغة زولو. وتواصل موضوع الليلة الفرح مع جوقة سويتو الإنجيلية التي أنشدت "باتا باتا" قبل وصول مهندس القرعة وأمين عام الفيفا جيروم فالكه ليعطي إشارة إلى أن الوقت قد حان للحظة الحقيقة.


جاءت نتائج القرعة كالتالي :
المجموعة الأولى : جنوب أفريقيا والمكسيك وأوروجواي ، وفرنسا

المجموعة الثانية : الأرجنتين ونيجيريا وكوريا الجنوبية واليونان

المجموعة الثالثة : انجلترا ، وأمريكا ، والجزائر ، وسلوفينيا

المجموعة الرابعة : ألمانيا واستراليا وصربيا ، وغانا

المجموعة الخامسة : هولندا والدنمارك واليابان والكاميرون

المجموعة السادسة : إيطاليا ، وباراغواي ، ونيوزيلندا ، وسلوفاكيا

المجموعة السابعة : البرازيل ، وجمهورية كوريا الشمالية ، وكوت ديفوار ، والبرتغال

المجموعة الثامنة : أسبانيا ، وسويسرا ، وهندوراس ، وتشيلي