الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز الواحة ببيت ساحور يحتفل بيوم المعاق العالمي

نشر بتاريخ: 04/12/2009 ( آخر تحديث: 04/12/2009 الساعة: 20:54 )
بيت لحم -معا- احتفل مركز الواحة لذوي الاحتياجات الخاصة التابع لمؤسسة العمل الصحي في بيت ساحور، اليوم لمناسبة يوم المعاق العالمي.

وحضر الاحتفال الذي أقيم في قاعة مؤسسة العمل الصحي هاني الحايك رئيس بلدية بيت ساحور، والدكتور عصام حجاوي نائب رئيس مؤسسة العمل الصحي، ويوسف حبش مسؤول العلاقات العامة في العمل الصحي، وخالد الصيفي رئيس مؤسسة إبداع، والدكتور رؤوف عازر مدير مؤسسة العمل الصحي في بيت ساحور وممثلي العديد من المؤسسات والفعاليات التي تعنى بالأشخاص ذوي الإعاقة في محافظة بيت لحم وعدد كبير من المنتفعين في مركز الواحة.

وأعرب رئيس بلدية بيت ساحور عن تقديره للقائمين على مؤسسات ذوي الإعاقة في مدينة بيت ساحور ومحافظة بيت لحم، مؤكدا على أهمية العناية والرعاية لهذه الفئة من أبناء مجتمعنا الفلسطيني، وذلك من خلال توفير البرامج التي تساهم في رفع مستوى الخدمات الصحية والاقتصادية والاجتماعية لهم.

ودعا الحايك مؤسسات المجتمع المدني إلى توفير حياة كريمة لذوي الاحتياجات الخاصة، والارتقاء بمستوى الوعي المجتمعي بأهمية قضاياهم، وأثنى على الشراكة بين المؤسسات الحكومية وغير الحكومية في تقديم الخدمات الحياتية دون تمييز لهذه الفئة التي تتزايد نسبتها في المجتمع الفلسطيني.

وقال الدكتور حجاوي في كلمة له باسم مؤسسة لجان العمل الصحي أن الأشخاص ذوي الإعاقة يحتلون مكانة هامة في برنامج عمل لجان العمل الصحي من خلال مركز الواحة الذي يقدم الخدمات الصحية والتعليمية والاجتماعية لهذه الفئة.

ودعا الدكتور حجاوي إلى تعزيز المفاهيم والقيم الأخلاقية والثقافية المرتبطة بحقوق الإنسان بالنسبة لذوي الإعاقة، وضرورة نقل هذا الوعي إلى مختلف الأوساط الاجتماعية، حتى يتم تبني هذه المفاهيم التي تعزيز من مكانة ذوي الاحتياجات الخاصة ودورهم في الحياة اليومية.

وأكد على أهمية حصول الأشخاص ذوي الإعاقة للوظائف في المؤسسات الرسمية وغير الحكومية، وتطبيق قانون 4/1999 الذي يتعلق بالمعاقين و ينص على مساواتهم بغيرهم من المواطنين.

وأضاف أن الدراسات الأخيرة أشارت إلى أن نسبة ذوي الاحتياجات الخاصة في الضفة الغربية 3%، وفي قطاع غزة 4%.

وقال الدكتور رؤوف عازر أن ذوي الاحتياجات الخاصة هم جزء هام من المجتمع الفلسطيني، وان برامج مؤسسة لجان العمل الصحي في خدماتها المقدمة لهذه الفئة تعتمد على معايير برنامج الأمم المتحدة للتأهيل المجتمعي.

وأكد أن من حق هذه الفئة الحصول على حقوقها الطبية والاقتصادية والاجتماعية، داعيا المؤسسات التي تعنى بالأشخاص ذوي الإعاقة إلى تمكين الشراكة فيما بينها لتعزيز مستوى الخدمات المقدمة لهذه الشريحة المجتمعية الهامة.

وألقى الطفل نديم حجاجرة باسم أطفال مؤسسة إبداع في مخيم الدهيشة كلمة دعا فيها المؤسسات الاجتماعية إلى توفير كافة الخدمات التي من شأنها دعم وتسهيل حياة ذوي الاحتياجات الخاصة.

وشكر المنتفع نزار عياد باسم المنتفعين في مركز الواحة مؤسسة لجان العمل الصحي والعاملين في المركز على تنظيم هذا النشاط في يوم المعاق العالمي.

وكان عريف الاحتفال محمد بريجيه شكر الحضور من المؤسسات والفعاليات على مشاركتها في الاحتفال، وأشاد بمؤسسة لجان العمل الصحي التي تقدم خدمات صحية واسعة لأبناء شعبنا في جميع المحافظات الفلسطينيين، مؤكدا على الشراكة بين المؤسسات في رفع مستوى الخدمات المقدمة لذوي الإعاقة، ودمجهم في مختلف أوجه الحياة المجتمعية.

وفي ختام الاحتفال قام الدكتور حجاوي ورئيس بلدية بيت ساحور، والصيدلاني عيسى مصلح بافتتاح معرض المنتوجات الحرفية الذي نظمته إدارة ومنتفعي مركز الواحة.

واشتمل المعرض على منتوجات الشمع والورق والتحف الشرقية التي قام بتصنيعها المنتفعين في المركز، كما عرضت أشرطة فيلميه حول الخدمات المقدمة لذوي الاحتياجات الخاصة.