الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المركز الثقافي التابع للبلدية نابلس ينطم ندوة حول التعليم الالكتروني

نشر بتاريخ: 23/04/2006 ( آخر تحديث: 23/04/2006 الساعة: 08:54 )
نابلس- معا-دعا الأستاذ فاروق شرف مدير مدرسة ناجي صبحة خلال ندوة عقدها مركز بلدية نابلس الثقافي وبالتعاون مع اللجنة الثقافية في المدرسة إلى الاستخدام الأمثل للتقنيات الحديثة في التعليم للأجيال القادمة.

واضاف شرف "ان التعليم الالكتروني هو أسلوب من اساليب التعليم في ايصال المعلومة للمتعلم ويتم فيه استخدام اليات الاتصال الحديثة من حاسب وشبكاته ووسائطه المتعددة من صوت وصورة ورسومات واليات بحث ومكتبات الكترونية، وكذلك بوابات الانترنت أي استخدام التقنية الحديثة بجميع انواعها في ايصال المعلومة للمتعلم بأقصر وقت واقل جهد واكبر فائدة".

واشار شرف لمراحل التعليم الالكتروني الثلاثة حيث بدات المرحلة الأولى عام 1984واستمرت حتى عام 1993 المرحلة التي شكلت عصر الوسائط المتعددة والتي استخدمت فيها أنظمة التشغيل كالنوافذ والماكنتوش والاقراص الممغنطة أدوات رئيسية لتطوير التعليم.

و المرحلة الثانية والتي امتدت من عام 9993 إلى عام 2000 حيث ظهر فيها الشبكة العالمية للمعلومات وبدء استخدامها في التعليم بشكل محدود معتمدمة بشكل اساسي على النص .

اما المرحلة الثالثة فقد بدأت منذ 2001 حيث تميزت بظهور فلسفة التعليم الالكتروني المنبثقة عن فلسفة التعليم عن بعد التي تقوم على اساس حق كافة افراد المجتمع في التعليم والوصول إلى الفرص التعليمية المتاحة.

وعرج شرف على الابعاد الفلسفية للتعليم الالكتروني ومنها حق الافراد في الحصول على المعرفة اينما كانت وحيثما توفرت وحق كافة الافراد في الاستفادة من الفرص التعليمية.

واضاف" انه يجب الاستعداد لرسم افاق ومعالم لمدرسة المستقبل والقيام بدراسات وعقد ندوات وورش عمل لتحقيق العديد من الاهداف منها التوعوية والاعلامية".

من جانبه رحب المهندس طارق شبارو مسؤول مركز بلدية نابلس الثقافي بالضيوف من أهالي ومدرسين واستعرض التطورات التكنولوجية مشددا على ضرورة اللحاق بدرب التقدم من خلال التسلح بالعلم والتكنولوجيا.