الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتحاد العمال يقيم ورشة نقابية في يطا وجولة تفقدية لفرع الخليل

نشر بتاريخ: 06/12/2009 ( آخر تحديث: 06/12/2009 الساعة: 12:09 )
الخليل- معا- عقد الاتحاد العام لعمال فلسطين في يطا اليوم الاحد، ورشة عمل نقابية موسعة حول "أليات النهوض بالحركة العمالية الفلسطينية" ومناقشة عدد من مواد قانون العمل الاسرائيلي لعمال الخط الأخضر.

وحضر الورشة محمد العرقاوي ممثلاً عن الأمانة العامة للاتحاد العام لعمال فلسطين، ورسمي ابو زهرة ممثلا عن مكتب عمل يطّا، ورئيس الاتحاد العام لعمال فلسطين في الخليل تييسير الجيّاوي.

ورحب سليمان جبارين رئيس الاتحاد بالحضور، وقدم شكره للأمانة العامة ممثلة بأمينها العام حيدر ابراهيم والمدير العام لمنظمة العمل العربية احمد لقمان على دعمهم لهذه النشاطات الثقافية للنقابيين في محافظة الخليل.

وطالب جبارين من النقابيين الالتفاف حول العمل النقابي الديموقراطي تحت مظلته الشرعية الأمانة العامة كما أشاد رسمي ابو زهرة ممثل وزارة العمل بدور الاتحاد العام في يطا وابدى استعداد مكتب الوزارة للتعاون معهم في مختلف القضايا التي تهم العمال في المنطقة.

وأوضح المحامي صابر ابو جامع من داخل الخط الأخضر عدد من المواد في قانون العمل الاسرائيلي من ساعات عمل واجازات وشروط العمل من نقاهة واستجمام ومواصلات وبدل ملابس وغيرها كما شرح عن المكافآت للعمال في القانون الاسرائيلي والتعويض عن اصابات العمل واوضح أشكال المنع الأمني على العمال حيث طالب وزارة الشؤون المدنية الفلسطينية بأن يكون لها دور فاعل في هذه القضية حيث دار نقاش مستفيض في هذا المجال وتم الرد عليها من قبل المحامي صابر ابو جامع.

وفي مداخلة أخرى ربط محمد العرقاوي الأمين المساعد للاتحاد عملية التوعية حول قانون العمل الاسرائيلي بسلامة وتقنية العمل النقابي الفلسطيني معتبراً ان توعية العمال في مختلف التشريعات والنظم النقابية يعتبر من صلب العمل النقابي. وتعبر بداية ناجحة لأي نقابة كانت.

وقدم عرقاوي شرحاً مفصلاً عن أهم الآليات التي من خلالها تقوم النقابات والفروع بتفعيل نفسها عبر تشكيل اللجان العمالية في المناطق ومواقع العمل المختلفة ومن ثم اخذ جميع الخصوصيات للعمال الفلسطينية سواء كانت مهنية او تنظيمية او عددية او نوعية او جغرافية بعين الاعتبار من أجل انجاح تشكيل وعمل النقابات العمالية. وناقش الحضور التراجع الواضح وتدني الثقة بالحركة النقابية الفلسطينية داعين الى وحدتها وتفعيل وتعزيز دورها في المجتمع المدني.

من جهة أخرى قام محمد العرقاوي نيابة عن الأمين العام حيدر ابراهيم بجولة تفقدية لفرع الخليل حيث التقى رئيس الاتحاد تيسير الجياوي وعدد من أعضاء المجلس العمالي في المحافظة. وبحث معهم أهم القضايا التي تكفل ترتيب واعادة تفعيل النقابات الفرعية في الخليل. وتم الاتفاق على رسم آليات جديدة لترويج العمل النقابي الصحيح.

كما التقى عرقاوي مع رئيس وأعضاء اتحاد يطا ومسؤول مكتب الاتحاد العام بالسموع . حيث التقى رؤساء هذه المكاتب وتناول الاجتماع الحديث عن أهم المعيقات التي لا زالت تعيق المكاتب الرئيسة للاتحاد في هذه المناطق، حيث وجه رؤساء مكاتب الاتحاد في محافظة الخليل مناشدة الى الأمانة العامة لمساعدتها في اغلاق الأجور المترصدة على المكاتب.

كما وناشدوا رئيس الوزراء د. سلام فياض بمساعدتهم في تغطية الأجور المترتبة على هذه الاتحادات منذ ثلاثة سنوات متتالية نتيجة للوضع الاقتصادي المتردي للعمال. وعد قدرة الاتحادات عن الايفاء يأعبائها المالية الثقيلة.