السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز التنمية يواصل تنفيذ المرحلة الرابعة من مشروع المساعدات الطارئة

نشر بتاريخ: 06/12/2009 ( آخر تحديث: 06/12/2009 الساعة: 13:44 )
رام الله- معا- أعلن المركز الفلسطيني للتنمية الاقتصادية الاجتماعية مواصلته تنفيذ المرحلة الرابعة من مشروع المساعدات الطارئة للمزارعين الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة والممول من الوكالة السويدية للتنمية الدولية "سيدا" والمنفذ بالشراكة مع المركز التعاوني السويدي بقيمة تتجاوز المليون دولار.

وقال عبد ياسين مدير المشروع في المركز الفلسطيني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية أن المرحلة الرابعة للمشروع التي بدأت مطلع العام الجاري استهدفت صغار المزارعين المتضررين من إجراءات الاحتلال في مناطق مختلفة في الضفة والقطاع وأوضح ياسين انه استفاد حتى الآن من المشروع 765 مزارع ومزارعة و1500 أسرة 60%منهم في غزة والباقي في الضفة الغربية.

وبين ياسين أن المشروع تضمن تأهيل 96 دونم بيوت بلاستيكية 7 في الضفة (رام الله وقلقيلية ) والباقي في قطاع غزة وتوزيع شبكات ري على 114 مزارع 49 منهم في الضفة وإنشاء 122 حظيرة حيوانات مساحتها الإجمالية 9070 مترا مربعا واستصلاح أراضي 240 دونما في الضفة وتاهيل واعادة زراعة و280 دونم بالاشجار المثمرة في قطاع غزة .

وتضمنت المرحلة الرابعة للمشروع توزيع 464 خلية نحل في غزة ل61 مزارعا و10 خلايا نحل لمزارعين اثنين في الضفة، وجاري إنشاء 68 بركة في غزة و54 بئر جمع مياه في الضفة الغربية، كما وتم خلال المشروع للعام الحالي توزيع 7 سلال خضروات على 1500 أسرة فقيرة في قطاع غزة.

وأشار ياسين أن كافة أنشطة المرحلة الرابعة للمشروع التي تنتهي أواخر العام الحالي نفذت بالتنسيق مع وزارة الزراعة ومديرياتها في مختلف المناطق وأضاف ياسين أنه تم أيضا التنسيق المباشر مع مؤسسات المجتمع المحلي ومنها جمعيات ومراكز نسوية مختلفة حيث استفادت عدد من النساء المزارعات من المشروع ، اللواتي انطبقت عليهن شروط ومعايير الاستفادة منه.

وبين انه تم خلال العام الحالي عقد عشرات الدورات والورش التدريبية والقيام بزيارات ميدانية لمواقع تنفيذ المشروع بهدف توعية المزارعين حول الممارسات الزراعية السليمة الآمنة والصديقة للبيئة والتعريف بالتقنيات الحديثة للزراعة وطرق استخدامها .ويشار أن المرحلة الأولى من مشروع المساعدات الطارئة للمزارعين الفلسطينيين بدأت في العام 2003.

ومن جانبه أكد خالد الداودي منسق البرامج والممثل المقيم للمركز التعاوني السويدي في الاراضي الفلسطينية أهمية المشروع لجهة مساعدة صغار المزارعين المتضررين من الاعتداءات الإسرائيلية في غزة والضفة لإعادة مزاولة نشاطهم وعملهم الزراعي عبر إعادة تأهيل البنية التحتية واستصلاح الاراضي ودعمهم وتزويدهم بمساعدات متنوعة من اجل تحسين وضعهم المعيشي.

وأوضح الداودي أن المرحلة الخامسة من المشروع ستنطلق العام القادم وستستهدف قطاع غزة فقط باعتباره الأكثر تضررا من الممارسات الإسرائيلية، وقال الداودي أن المركز التعاوني السويدي سينفذ العام القادم جملة من المشاريع في الأراضي الفلسطينية بالشراكة مع المركز الفلسطيني ومع اتحاد جمعيات عصر الزيتون لتفعيل دوره في القطاع. و سيستهدف مشروع آخر سينفذ بالشراكة مع شركة نيوفارم للتصنيع والتسويق الزراعي دعم النشاط الاقتصادي للجمعيات التعاونية للارتقاء بالمنتج الزراعي الفلسطيني والعمل على تسويقه محليا وخارجيا.