الأحد: 22/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

عائلات الاسرى المرضى تناشد بالضغط على الاحتلال لتقديم العلاج لابنائهم

نشر بتاريخ: 07/12/2009 ( آخر تحديث: 07/12/2009 الساعة: 16:16 )
سلفيت- معا- ناشدت عائلات الأسرى الفلسطينيين المرضى في سجون الاحتلال عبر نادي الاسير الفلسطيني، الصليب الاحمر الدولي والمؤسسات المدافعة عن الاسرى، ومؤسسات حقوق الإنسان بالضغط على سلطات الاحتلال الإسرائيلي لتقديم العلاج لابنائهم في سجونها.

وأكدوا في رسالة وجهوها الى نادي الاسير ان ابنائهم يعانون من وضع صحي بالغ الخطورة، وهم بحاجة ماسة للعلاج، وغالبيتهم من ينتظر دوره باجراء عملية جراحية لفترة طويلة، قد تصل الى عدة سنوات تحت ذريعة بان دوره لم يحن، مما ادى الى تفاقم وضعهم الصحي، وان مماطلة اسرائيل بتقديم العلاج لهم هو جريمة بحق الانسانية.

وأشاروا بان ابنائهم تقدموا بعدة طلبات الى مصلحة السجون لعلاجهم، وتكتفي باعطائهم الاكامول، وتنصحهم بشرب الماء بكثرة، وترفض ادخال اطباء او ادوية لهم من الخارج سواء كان ذلك عن طريق الصليب الاحمر او المحاميين او زيارة الاهالي.

من جهته أكد نادي الاسير بان سجون الاحتلال، مليئة بآلاف الاسرى، بحيث يزيد العدد عن 7500 اسير واسيرة، وأن الحالات المرضية في ارتفاع متواصل، واستطاع النادي ان يسجل حوالي 1600 حالة مرضية -من خلال رصد هذه الحالات ومتابعتها- ما بين مرضى السكري والاسنان والضغط والعيون، وامراض المعده، وامراض اخرى، ومنهم من بحاجة لاجراء عمليات قسطرة، وآخرين يعانون من مرض السرطان.

واشار في الوقت ذاته الى وجود 28 اسيرا في مستشفى سجن الرملة بشكل دائم يعانون من وضع صحي حرج، فمنهم من يعاني من بتر باحدى الساقين، او يعاني من فشل كلوي، او مرض قلبي، او شلل نصفي، منوها إلى وجود العشرات من الأسرى المرضى في سجون الاحتلال حياتهم مهددة بالخطر، وخاصة اولك الذين يعانون من الأمراض المزمنة.

وطالب النادي بضرورة تحرك شعبي ومؤسساتي، لكشف ما يتعرض له الاسرى من انتهاك يومي، واهمال طبي متعمد، واثارتها، لاجبار الاحتلال على تقديم العلاج لهم، مشددا في ذات الوقت على اهمية الاعلام في كشف هذه الانتهاكات، مطالبا اياهم بايلاء قضية الاسرى التغطية الاوسع، من اجل تسليط الضوء على قضيتهم، لايصال رسالتهم الى كافة المحافل الدولية والعربية.