الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الصحة تتهم الحكومة المقالة بمنع المرضى من تلقي العلاج خارج القطاع

نشر بتاريخ: 07/12/2009 ( آخر تحديث: 07/12/2009 الساعة: 15:15 )
رام الله- معا- اتهمت وزارة الصحة في رام الله، الحكومة المقالة في غزة بمنع العديد من المرضى التوجه لتلقي العلاج الطبي داخل مستشفيات الخط الأخضر والقدس والضفة الغربية من خلال منعهم من المرور عبر معبر بيت حانون و إعادتهم إلى بيوتهم.

و أشار د. عمر النصر مدير عام العلاقات العامة والاعلام في وزارة الصحة خلال بيان تلقت "معا" نسخة عنه، إلى أن عدد المرضى ومرافقيهم التي أعادتهم حركة حماس بلغ 40 مريضا، ومن بينهم حالتا عناية مكثفة لأطفال، بالإضافة إلى قيامها بمنع طبيبين من المرور من اجل حضور ورشات عمل تدريبية تعود بالفائدة الصحية على قطاع غزة.

وأضاف النصر "أن حماس بهذه الإجراءات التعسفية غير المسؤولة تضيف إلى الحصار المفروض من القوات الاسرائيلية حصارا آخر من قبلها".

ودعت وزارة الصحة كافة المؤسسات الصحية والحقوقية والقانونية ومؤسسات حقوق الإنسان إلى إدانة مثل هذه الأعمال التي تمس حياة المواطنين في قطاع غزة بشكل مباشر، كما دعت أهالي القطاع للدفاع عن حقهم في الحياة وابسط قواعدها وهي تلقي الخدمات الصحية، حسب تعبير البيان.

واكدت الوزارة على التزامها الوطني والإنساني والصحي أمام أهالي قطاع غزة بناء على توجيهات الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء د. سلام فياض ووزير الصحة د. فتحي ابو مغلي، مشيرة إلى أنها ستقوم اليوم بارسال شحنة من المواد المخبرية المخصصة لفحص فيروس انفلونزا الخنازير، كما تنتظر وزارة الصحة موافقة الجانب الإسرائيلي على ادخال عشرة شاحنات من الادوية والمستلزمات الطبية ومن ضمنها محاليل غسيل الكلى خلال الأيام القليلة القادمة.