السبت: 05/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

احتفالية بمناسبة يوم المعاق العالمي في سلفيت

نشر بتاريخ: 07/12/2009 ( آخر تحديث: 07/12/2009 الساعة: 16:13 )
سلفيت- معا- نظم الاتحاد العام لذوي الاعاقة/ فرع سلفيت اليوم احتفالية ليوم المعاق العالمي في قاعة منتزه بلدية سلفيت وبدعم من الشركة الفلسطينية للسيارات هونداي.

وشارك في الاحتفالية جابر البطة ممثل محافظ سلفيت ود.بسام ماضي مدير مديرية صحة سلفيت, وراسم صبره عن التربية والتعليم وعبد الرحمن محمد من جمعية الشبان المسيحية، بالاضافة الى ذوي الاعاقة الخاصة وعدد من المؤسسات الرسمية والشعبية في المحافظة.

وطالب المتحدثون بالاحتفالية بضرورة دمج ذوي الاعاقة في المجتمع والالتفات اليهم بشكل فاعل ودمجهم بشكل فاعل في المجتمع كونهم يشكلون شريحة وجزء من المجتمع الفلسطيني.

ونقل البطة تحيات المحافظ منير العبوشي، مطالبا المؤسسات المدنية والشعبية كافة للتعامل مع ذوي الاعاقة الخاصة على انهم جزء لا يتجزء من المجتمع الفلسطيني، مشيرا الى الدور الفاعل الذي تلعبه المؤسسات الرسمية والشعبية في دعم المعاقين وتلبية احتياجاتهم، مبينا الى ان المحافظة تسعى وباستمرار الى رفع وتقديم الخدمات والمساعدات المقدمة لهذه الشريحة من المجتمع الفلسطيني، مشيرا الى انه أي انسان سليم قد يصبح يوما ما معاقا نتيجة الظروف الاحتلالية التي يعيشها شعبنا, واوضح البطة ان الاهتمام بهذه الشريحة هو واجب ديني ووطني واخلاقي.

واشار ماضي الى ان العالم يحتفل في الثالث من ديسمبر من كل عام بهذا اليوم وقال:" نامل بان يتم تسميتهم بذوي القدرات الخاصة وليس الاحتياجات الخاصة, فكل فرد له احتياجاته الخاصة ولكن بالمقابل لديه من القدرات الخاصة ما تمكنة من الاندماج في المجتمع والمساهمة في العملية التنموية".

وطالب ابو خالد امين سر اتحاد المعاقين بفرص متكافئة في العمل والتعليم والعلاج دون تمييز لان الحق في التعليم مفتاح العيش الكريم والحق في الوصول الى كافة المؤسسات المدنية والحكومية والشعبية بحرية واستقلالية.