الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

400مليون يورو لانقاذ الرياضة المغربية

نشر بتاريخ: 10/12/2009 ( آخر تحديث: 11/12/2009 الساعة: 12:39 )
الرباط - معا - أكد منصف بلخياط وزير الشباب والرياضة أن المغرب أطلق مخططا طموحا "لإنقاذ" الرياضة اعتبارا من عام 2010. وأوضح بلخياط أن إستراتيجية وضعت في هذا الصدد ترتكز خصوصا على التأهيل (الرياضيين والمؤطرين والفنيين والمسيرين)، وتحسين إدارة الاتحادات والأندية بالإضافة إلى رفع الموارد المالية للهيئات الرياضية في إطار شراكة عمومية وخاصة.

وكان العاهل المغربي محمد السادس أعطى تعليماته في هذا الاتجاه منذ عام 2008. بيد أن فشل المنتخب المغربي لكرة القدم في التأهل إلى نهائيات كأسي العالم وإفريقيا في انغولا وجنوب إفريقيا على التوالي عجل بضرورة إطلاق هذه المخطط.

وأوضح بلخياط انه لهذا السبب بات ضروريا تأمين تمويل يعادل على الأقل 400 مليون يورو في الفترة بين 2010 -2016 .

وقال إن الموازنة الحالية لوزارة الشباب والرياضة "ضئيلة جدا ولا تمثل سوى 8ر0 في المائة من مجموع موازنة الدولة، ونحن ننوي رفعها إلى 2 في المائة بهدف نقل المغرب إلى مصاف الدول التي تتبع سياسات تطوير مشابهة في الرياضة".

وأوضح بلخياط في تصريحات نقلتها صحيفة "الاقتصادي الالكترونية " أن الرياضة ولعبة كرة القدم بوجه خاص تراجعت في المغرب بسبب "تراجع سلطة الدولة على الحركة الرياضية"، مشددا على ضرورة أن تقوم السلطة بالسهر على "قوانين الإدارة والشفافية واتخاذ القرارات المناسبة" إن كان على صعيد الاتحادات أو الأندية.

وتطرق الوزير المغربي إلى الأسباب الأخرى التي ساهمت في تراجع مستوى الرياضة في بلاده مشيرا بشكل خاص إلى التباطؤ الكبير في بناء البنية التحتية الرياضية بسبب "شدة الطلب على العقارات في المدن" بالإضافة إلى "غياب سياسة التأهيل" التي تضمن "دوام النتائج والانجازات".

وأضاف بلخياط "لا ينبغي أن نكون متشائمين لان الرياضة المغربية ستستعيد قوتها. سيكون تلقين الرياضة في المدارس والثانويات والجامعات إجباريا اعتبارا من عام 2010".

وتابع "أتفهم جيدا خيبة أمل المغاربة بعدم تأهل منتخب بلادهم إلى المونديال وكأس أمم إفريقيا لأننا قوة كروية كبيرة في القارة السمراء".

وبحسب بلخياط فان "النتائج الحالية لكرة القدم هي ثمرة سياسة رياضية بدون وسائل تمويل"، مبرزا انه سيتم أحداث لجنة مكونة من 31 مدربا متخصصا في تأهيل اللاعبين الشباب في كرة القدم، بالإضافة إلى رابطة محترفة.

وأكد بلخياط أن الاتحاد المغربي لكرة القدم برئاسة علي الفاسي الفهري "قادر على إعطاء نفس جديد لكرة القدم الوطنية".

كما أوضح بلخياط انه سيتم قريبا إصدار 3 قوانين تتعلق بالاحتراف في كرة القدم ومكافحة الشغب في الملاعب والمنشطات.