الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تسجيل الحلقة الاخيرة من برنامج النجوم وتكريم الجامعات المشاركة

نشر بتاريخ: 11/12/2009 ( آخر تحديث: 13/12/2009 الساعة: 10:48 )
بيت لحم- تقرير معا- تنافست ثلاث جامعات فلسطينة للفوز بالمركز الاول في برنامج "النجوم" الذي تقدمه شبكة "معا" التلفزيونية وهي الجامعة العربية الامريكية من جنين وجامعة الخليل وجامعة بوليتكنك فلسطين.

جاء ذلك في الحفلة الختامية للبرنامج الممول من الاتحاد الاوروبي، ويبث على الفضائية الفلسطينية ومحطات شبكة "معا" المحلية كل يوم جمعة الساعة الثامنة مساءً، وهو برنامج تثقيفي حول معلومات ثقافية وفنية ورياضية واقتصادية وسياسية عن اوروبا.

وجاءت الحلقة الاخيرة قوية بين ابطال المجموعات الثلاث فوقعت الجامعة العربية الامريكية بين فكي "كماشة" جامعة الخليل من جهة وجامعة البوليتكنك وكلاهما من الخليل من جهة أخرى، إلا أن الجامعة العربية الامريكية كانت ندا قويا ونجحت في خطف اللقب بالامتار الاخيرة من السباق عبر الاجابات الصحيحية في الفقرات الاخيرة بعد ان كان التعادل سيد الموقف اغلب الوقت.

وحصلت جامعة بيرزيت في رام الله على المرتبة الرابعة، وجامعة بيت لحم على الخامسة، وجامعة القدس على السادسة، وجامعة الازهر في قطاع غزة على السابعة، والقدس المفتوحة على الثامنة، وأخيرا جامعة النجاح الوطنية في نابلس على المرتبة الاخيرة.

وفي نهاية الحلقة تم توزيع جوائز قيمة على الفائزين فحصل كل طالب من الفريق الفائز بالمركز الاول على جائزة قيمتها 1000 يورو، في حين حصل الطلبة في المركز الثاني والثالث على 500 يورو، وحصل الطلبة في بقية الجامعات على جوائز ترضية. وتم توزيع نجمة البرنامج على جميع الجامعات والكؤوس على المراكز الثلاثة الاولى وتكريم ممثلي الاتحاد الاوربي وممثلي الجامعات والوزراء وشركة فانتين ميوزك سنتر والاستاذة نصرة دحدل مديرة المسرح من جامعة بيت لحم والتي قدمت التسهيلات لتسجيل الحلقات جميعا.

وحضر الحفل كوكبة من المهتمين والمتابعين،تقدمتهم وزيرة الشؤون الاجتماعية ماجدة المصري، ووزير الاسرى عيسى قراقع والقنصل السويدي العام نيلس الياسون ممثلا عن الاتحاد الاوروبي، ومدير الاعلام في المفوضية الاوروبية في القدس اليكس ديموني وممثلين عن جميع الجامعات الفلسطينة المشاركة وعضو المجلس التشريعي سحر القواسمي وطاقم معا واداريها .

وشكرت الوزيرة ماجدة المصري في كلمة لها بالنيابة عن الحكومة الفلسطينية، شبكة "معا" منتجة ومقدمة البرنامج وجميع العاملين فيها خاصة مخرج البرنامج نبيل الشوملي ومقدمة البرنامج هدى القدومي ومنتج البرنامج علاء العبد، كما شكرت الاتحاد الاوروبي على دعمه لهذا البرنامج.

وثمنت الوزيرة دور القائمين على برنامج النجوم لانهم ساعدوا في رفع الحواجز بين ابناء الضفة وابناء قطاع غزة، كما ساعدوا في انهاء الانقسام عندما جمعوا بين جميع اطياف الشعب الفلسطيني في برنامج واحد.

ودعت الوزيرة إلى مواصلة مثل هذه البرامج التثقيفية ببرامج ومواضيع مختلفة لتثقيف المجتمع الفلسطيني، تمس شرائح اوسع من فئاته.

وقالت الوزيرة "نحن بحاجة لمثل هذه البرامج تمس جميع فئات المجتمع للتحفيز على المنافسة في البحث عن المعلومة في كافة مجالات المعرفة لدفع معارفنا إلى الأمام وأن ترتقي مع مفهوم التنافس".

وأوضحت الوزيرة أن الحكومة الفلسطينية تدعم مثل هذه البرامج، كما أن الحكومة على استعداد للمشاركة في أي برامج مستقبلية.

واشارت الوزيرة إلى أن البرنامج حظي بأهتمام واسع على الساحة الفلسطيني وخاصة من فئة الطلبة، شاكرة جميع المتسابقين وخاصة الفريق الفائز.

من جهته دعا رئيس جامعة الخليل الدكتور عوني الخطيب الذي قدم كلمة باسم الجامعات المشاركة إلى تكرار هذه المسابقات التثقيفية، موضحا ان المجتمع المتعلم والمثقف يستطيع أن يتغلب على جميع الصعاب والعقبات بكل سهولة ويسر.

وشكر الخطيب وكالة معا والاتحاد الاوروبي لدعمه للبرنامج، مشددا على ان يستمر الاتحاد في دعمه لمثل هذه البرامج التثقيفية.

وفي كلمة مسجلة لجامعة الازهر، قال رئيس الجامعة الدكتور جواد وادي إن الجامعات الفلسطينية وخاصة الغزية منها مازالت قادرة على العطاء والتفاعل رغم الحصار والاحتلال والقتل.

واعرب وادي عن سعادته بالمشاركة في البرنامج، مضيفا أن أهمية البرنامج تكمن بمشاركة جميع الجامعات الفلسطينية فيه.

وشكر رائد عثمان مدير عام شبكة معا، الحضور وخاصة طاقم معا، مشيرا إلى أن جميع الاقسام في الشبكة شاركت في انجاح البرنامج، واضاف "نتعلم من الاتحاد الاوروبي الكمال والوحدة".

ووجه عثمان الشكر لجامعة بيت لحم لاتاحتها هذه الفرصة لـ "معا" ان تقدم البرنامج على مسرحها خلال مدة تسجيله والتي استمرت شهر كامل .

وعقب نبيل الشوملي مخرج برنامج "النجوم"، "إن النجوم محاولة لانجاز برنامج تلفزيوني نوعي شكلا ومضمونا ضمن قالب من المعرفية، وأن البرنامج يأتي في سياق إعادة المشاهد الفلسطيني إلى شاشته الأم، إضافة إلى أن العمل يثمن لشبكة "معا" التي أصبح لديها رؤية جلية لتطوير العمل التلفزيوني الاحترافي".

وكشف الشوملي أنه وفي المرحلة القادمة سيكون هناك برامج اشمل تشمل مواضيع عربية وفلسطينية وشرائح أوسع من أبناء المجتمع، موضحا "أن برنامج النجوم هو العتبة الاولى على قصر كيبر وهو مدخل لقصر أكبر".

وأضاف "أنه من خلال متابعتنا لردود الفعل للبرنامج أرى أنه قد نجح كما أن الرسالة والمتعة قد تحققتا".

وقال مدير قسم التكنولوجيا والمعلومات هيثم موسى في وكالة "معا"، إن تصميم البرنامج كاملا هو من أنتاج قسم التكنولوجيا في الوكالة، كما تم تصوير جزء خاص وإضافته إلى البرنامج لتمكين طلاب جامعة الازهر من المشاركة في المسابقة دون أن تؤثر العوامل الجغرافية والاحتلال، مضيفا "تعاملنا مع طلبة غزة كأنهم موجودين في بيت لحم".

وأضاف موسى "كنا خائفين -خاصة وأن هذا البرنامج يعد التجربة الاولى لـ معا- من حدوث اخطاء تكنولوجية ، ولكن بجهود العاملين كنا ننهي العمل قبل دقائق من بدأ التسجيل، وبحمد الله لم تحدث أية مشاكل"، مبينا أن "النجوم" هو الأول كنظام معلوماتي وتكنولوجي، ونظام استقبال عن بعد وجوائز وكيفية صياغة الاسئلة على شاشة دون أخطاء هو الأول من نوعه فلسطينيا.

وقالت هدى القدومي مقدمة البرنامج، "إن نجاح البرنامج يعود لجهد الطاقم الذي عمل بشكل حثيث لنجاحه.

واضافت القدومي "لقد كنا خائفين من نجاح البرنامج من فشله، وخاصة أن البرنامج يختص بمواضيع تخص منطقة واحدة وهي أوروبا، فتفاجئنا بحجم المعلومات التي لدى الطلبة المشاركين في البرنامج، كما تفاجئنا بحجم المشاركة والمتابعة من قبل الجمهور المشاهد".

تجدر الاشارة إلى أن شبكة "معا" دعت جميع الجامعات الفلسطينية الاثنتي عشر في الضفة الغربية وقطاع غزة للمشاركة في البرنامج فوافقت تسع جامعات واعتذرت ثلاث عن المشاركة لاسبابها خاصة.

وبرنامج "النجوم يأتي كجزء من عدة أنشطة تقوم بها شبكة "معا"، بتعاون ودعم كامل من الإتحاد الأوروبي، ومنها البرامج الإذاعية، "شرق وغرب"، و"من هنا وهناك"، وهو برنامج مسابقات قُدم في شهر رمضان المبارك، وكان قد حظي بمشاركةٍ واسعة، وبرضىً كبير من قبل المشاركين من مختلف مدن الضفة الغربية وقطاع غزة، بالإضافة لبرامج وثائقية وقصص تلفزيونية، ضمن حملة إعلامية ضخمة عن الإتحاد الأوروبي.