الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ندوة علمية في جامعة فلسطين عن "أنفلونزا الخنازير والوقاية منها"

نشر بتاريخ: 13/12/2009 ( آخر تحديث: 13/12/2009 الساعة: 01:37 )
غزة -معا- عقدت كلية طب وجراحة الفم والأسنان في جامعة فلسطين بالتنسيق مع وحدة الجودة والنوعية اليوم ندوة علمية بعنوان "أنفلونزا الخنازير H1N1 والوقاية منها" وذلك في قاعة حيفا بمقر الجامعة في مدينة الزهراء بغزة وبمشاركة وحضور كل من عميد كلية طب وجراحة الفم والأسنان د. "جمال نعيم"، وعميد الجودة والنوعية في الجامعة د. محمد عجور، ورئيس قسم الأمراض الصدرية في مستشفى الشفاء د. "وليد داوود"، والمختص في الكائنات الدقيقة المحاضر بكلية طب جامعة الأزهر د. "ناهض اللحام"، ونائب رئيس الجامعة للشؤون الاكاديمية د. حسن حموده، العديد من الاكاديميين والمحاضرين بالجامعة وطلبتها.

وفي بداية الندوة رحب عميد كلية طب وجراحة الفم والأسنان د. "جمال نعيم" بالحضور، مؤكداً أن جامعة فلسطين أرادت من هذا اللقاء توضيح بعض القضايا فيما يخص المرض وطرق الوقاية حتى لا يصاب الناس بهستيريا المرض خاصة أن كل مرض يوجد طرق لعلاجه والوقاية منه.

وقال المختص في الكائنات الدقيقة والمحاضر بكلية طب جامعة الأزهر د. "ناهض اللحام" هذا المرض ليس بمرض قاتل ولا داعي للهلع، وتوجد مجموعة صغيرة من البشر قد تكون معرضة لمضاعفة المرض، مشيراً الى انه في امريكيا اصيب 24 مليون شخص بانفلونزا الخنازير ولم يدخل المستشفى سوى 98 الف حالة وتوفي منها ثمانية الاف حالة فقط.

واستعرض د. اللحام في مداخلته مراحل انتشار المرض حتى اصبحت وباء عالميا.

وذكر رئيس قسم الأمراض الصدرية في مستشفى الشفاء د. "وليد داوود" انه يوجد في الضفة 1250 حالة اصابة بانفلونزا الخنازير توفي منها تسعة حالات، واما في قطاع غزة فيوجد 68 حالة توفي منها 7 حالات وهناك المئات مصابين بالمرض ولكنهم يشفون لانه مرض لا يتضاعف مع الحالات ذو المناعة القوية.

واوضح د. "داوود" ان الغالبية العظمى من المرضى بانفلونزا الخنازير تشفى تلقائياً بدون علاج، وهناك تهويل للمرض لاسباب تسويقية للعلاج والمضادات، وقال ان ارقام المصابين بالمرض في قطاع غزة مرشحة للزيادة وكذلك الوفيات خاصة في ظل حالة الازدحام السكاني في غزة، واضاف ان الاطفال حتى سن الخامسة وكبار السن والحوامل واصحاب الامراض المزمنة والرئوية يوجد خوف عليهم من ان يدخلوا في مضاعفات المرض.

واكد د. "داوود" انه للوقاية من المرض يجب غسل اليدين بالمياه والصابون، واستخدام المياه مع الملح في الاستنشاق والمضمضة، مشيراً الى ان اليانسون المقصود في الوقاية ليس هو اليانسون الموجود في غزة وانما زهرة فجلة اليانسون الصيني وغير المتوفر لدينا.