الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

محاضرة حول التغذية السليمة للمرأة المقدسية في المركز النسوي بالقدس

نشر بتاريخ: 13/12/2009 ( آخر تحديث: 13/12/2009 الساعة: 09:59 )
القدس- معا- نظم المركز النسوي في مخيم شعفاط محاضرة حول" التغذية السليمة"، إستهدفت المرأة المقدسية في المخيم، وذلك بالتعاون مع وكالة الغوث لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينين.

وألقى المحاضرة د. عوني أبو يوسف أخصائي أطفال وحديثي الولادة وإستشاري تغذية والمسؤول الطبي لجمعية أرض الإنسان متحدثا حول الهرم الغذائي وحاجة جسم الإنسان للمواد الغذائية.

وتطرق أبو يوسف "لتعريف الغذاء الصحي بأنه الغذاء المتوازن الذي يحتوي على كافة العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم لضمان صحته، مشيرا " إلى الفوائد الناجمة عن الغذاء الصحي، حيث يساعد على الوقاية ليس فقط من الأمراض وإنما من أمراض كثيرة مثل " السمنة، وإضطرابات المعدة، وتسوس الأسنان".

وتحدث "حول العادات الغذائية الخاطئة التي يتبعها الإنسان، موجها نصائح لكافة السيدات بضرورة العنابة بالتغذية السليمة للأطفال خاصة في مرحلة البناء"، مضيفا" أن ما نسبته ستة أطفال من بين عشره يعانون من فقر الدم، وهذا سببه سوء التغذية ، في حين هناك أطفال لا يتناولون الطعام بشكل صحي وسليم".

وأضاف" أن أغلب طلاب المدارس يعانون من نقص في مادة اليود مما عزا بوزارة التربية والتعليم لإعطائهم تطعيمات خاصة من هذا النوع"، موضحا " أن كل 100 طفل هناك ما نسبته 20% منهم يعانون من نقص فيتامين "A".

ونصح أبو يوسف المرأة بضرورة تناول الخضار والفواكه والإعتدال في تناول الطعام لخلق توازن غذائي في الجسم".

بدورها "وجهت كارول أبو سعيد رئيسة قسم التمريض في عيادة مخيم قلنديا " عدة نصائح للسيدات تتعلق بالبناء السليم للجسم،فيما دار نقاش بين الحضور تركزت حول الأمراض المنتشره جراء سوء التغذية.

وتأتي هذه المحاضرة ضمن سلسلة محاضرات ينظمها المركز النسوي والتي تهدف الى رفع مستوى الوعي لدى المرأة المقدسية وخاصة اللاجئة والحفاظ على البنية السليمة لجسم الانسان والرقي بالواقع المعاش، فيما يواصل المركز عقد لقاءاته للنهوض بواقع المرأة الفلسطينية في مخيم شعفاط.