الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية الهلال الأحمر تعقد اليوم العلمي للعاملين النفسيين والاجتماعيين

نشر بتاريخ: 13/12/2009 ( آخر تحديث: 13/12/2009 الساعة: 18:18 )
رام الله-معا- عقدت دائرة الصحة النفسية، في جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، اليوم 2009.12.15، اليوم العلمي للعاملين النفسيين والاجتماعيين، بمشاركة نحو 100 موظف ومتطوع من العاملين في المجال النفسي الاجتماعي، وذلك في قاعة فندق السيتي ان بمدينة رام الله.

وشارك في هذا اليوم، الذي تعقده الدائرة بشكل سنوي، لمناقشة اخر المستجدات ومواكبة التطورات في مجال الصحة النفسية، عدد من مدراء الدوائر في الجمعية، والذي ناقش بشكل أساسي التجربة الشخصية، والذاكرة الفردية التي يتناولها فيلم "صداع" للمخرج رائد انضوني.

وبدأ اليوم الذي تميز بمناقشة التجربة المعروضة في فيلم "صراع"، بجلسة افتتاحية، تخللها عدد من الكلمات، افتتحها رباح جبر، مدير العمليات في الجمعية، بالإشادة بالعاملين ببرنامج الدعم النفسي المجتمعي، مشيرا إلى أن البرنامج هو أكثر البرامج تطورا في الجمعية.

ولفت إلى أن هذا اللقاء يشير إلى المتابعة والمواكبة المستمرة للتطورات الجارية في مجال العمل النفسي الاجتماعي، والتي تعمل على إحداث تطوير في عمل البرنامج، وبالتالي الانعكاس الايجابي على عمل وبرامج الجمعية بشكل عام.

واستعرض جبر عددا من الاحصائيات والارقام، والتي تدلل على الجهد الكبير الذي يبذله العاملون في هذا البرنامج، مشيرا إلى أن عدد المستفيدين خلال الفترة من مطلع عام 2005، وحتى نهاية عام 2008، بلغ قرابة 185.162 مستفيدا وممستفيدة، مشيدا بالدور الكبير الذي يلعبه شركاء الجمعية ماديا وفنيا ومعنويا لدعم البرنامج.

من ناحيته، أكد د. أنور دويكات، مدير دائرة الرعاية الصحية الأولية في الجمعية، على الدور الكبير الذي يبذله العاملون في المجال النفسي والاجتماعي، وخاصة في المجتمعات الريفية، والنتائج الكبيرة التي يحققها البرنامج مجتمعيا.

وفي السياق ذاته، أشاد د. فتحي فليفل، مدير دائرة الصحة النفسية بالجمعية، بالجهود الكبيرة التي يبذلها الاختصاصيون النفسيون والاجتماعيون، لافتا إلى أن عرض فيلم "صراع"، سيسلط الضوء على كيفية التعامل مع التغييرات الشخصية، وكيفيفة قياس التعامل مع ديناميكية الشخصية.

وقدم خلال اليوم العلمي عرضا للتوصيات التي خرج بها مؤتمر الصحة النفسية العام الماضي، وما تم تحقيقه وإنجازه من هذه التوصيات.

يذكر أن فيلم "صداع"، يشارك في مهرجان دبي السينمائي، وسيشارك في مسابقة مهرجان دولي للأفلام السينمائية في الولايات المتحدة الأمريكية في الفترة القادمة.