الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية منتدى المثقفين في قلقيلية تنظم ورشة عمل حول حقوق الإنسان

نشر بتاريخ: 13/12/2009 ( آخر تحديث: 13/12/2009 الساعة: 18:34 )
قلقيلية - معا - نظمت جمعية منتدى المثقفين في قلقيلية اليوم (الأحد) ورشة عمل حول حقوق الإنسان بعنوان " نحو تعزيز حقوق الإنسان في المجتمع الفلسطيني" وذلك في قاعة جمعية منتدى المثقفين في قلقيلية ، بمناسبة اليوم العالمي لحقوق الإنسان والذي يصادف في العاشر من كانون أول من كل عام ، وذلك بمشاركة نخبة من المهتمين وطلبة الجامعات ومتضامنين أوربيين من مؤسسة فنانين ضد الجدار البلجيكية (ACM) .

وأوضح خالد جبر رئيس جمعية منتدى المثقفين أن تنظيم هذه الورشة يأتي ضمن سلسلة النشاطات التي تنفذها الجمعية في مجال حقوق الإنسان ومحاربة انتهاكات حقوق الإنسان خاصة في مجتمعنا الفلسطيني والذي عاني ولا زال يعاني من انتهاكات حقوق الإنسان بسبب الاحتلال وإجراءاته التعسفية بحق الإنسان الفلسطيني والتي انتهك من خلالها كافة المواثيق الدولية ومن ضمنها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان . وأضاف جبر أن جمعية منتدى المثقفين أعدت في خطتها الإستراتيجية للعام القادم مشروع متكامل في مجال حقوق الإنسان ومحاربة الانتهاكات لهذه الحقوق .

أما مؤيد عفانة منسق المشاريع في الجمعية فقد استعرض من خلال عرض محوسب بعض المواد التي تضمنها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان حيث تم نقاش المادة رقم (5) منه والتي تنص على "أن لا يعرض أي إنسان للتعذيب ولا للعقوبات أو المعاملات القاسية أو الوحشية أو الحاطة بالكرامة" وتم بيان الانتهاك الواضح لهذه المادة من قبل الممارسات الإسرائيلية بحق الفلسطينيين ، كذلك تم نقاش المادة رقم (13) من الإعلان والتي تنص على حرية الحركة والتنقل والسفر ، وتم بيان الانتهاكات الصارخة لهذه المادة من قبل الاحتلال الإسرائيلي . إضافة إلى استعراض ونقاش عدة مواد أخرى من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان .

وقد دعا المشاركين في الورشة المؤسسات الرسمية والأهلية إلى مزيد من الاهتمام بحقوق الإنسان في المجتمع الفلسطيني وإلى العمل المشترك مع الأصدقاء الأوربيين من اجل فضح ممارسات الاحتلال الاسرئيلي بحق الشعب الفلسطيني وانتهاكاته المستمرة لحقوق الإنسان ، كما دعا المشاركين إلى دعم مبادرات وممارسات على الأرض لتعزيز حقوق الإنسان خاصة في محافظة قلقيلية والتي تفتقد إلى مؤسسات متخصصة في هذا المجال الرغم ما تعانيه من إجراءات إسرائيلية تعسفية .