الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

د.عريقات يلتقي مدير عام دائرة الشرق الأوسط بالخارجية الفرنسية

نشر بتاريخ: 14/12/2009 ( آخر تحديث: 14/12/2009 الساعة: 13:40 )
اريحا- معا- التقى الدكتور صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية مع السفير لودفيك بولي مدير عام دائرة الشرق الأوسط في وزارة الخارجية الفرنسية.

وبحث عريقات مع الضيف آخر المستجدات والتطورات الحاصلة على الساحتين السياسية والميدانية، وخاصة تلك المتعلقة بقرار الحكومة الإسرائيلية اعتماد موازنة بحوالي 30 مليون دولار لدعم المستوطنات في الضفة الغربية والتي تؤكد أن كل ما قيل عن تجميد بناء مستوطنات لمدة عشرة أشهر ليس سوى خدعة تنطلي فقط على من يريد أن تنطلي عليه.

وشدد د.عريقات أن قرار الحكومة الإسرائيلية يُثبت أن الأولوية الأولية لحكومة إسرائيل تتمثل باستمرار النشاطات الاستيطانية، وفرض الحقائق على الأرض، وخاصة فيما يتعلق بمدينة القدس وما حولها.

وتساءل إذا ما استمرت إسرائيل برفض تنفيذ التزاماتها من خارطة الطريق خاصة وقف النشاطات الاستيطانية وبما يشمل القدس، واستمرت في رفضها استئناف مفاوضات الوضع النهائي من النقطة التي توقفت عندها في نوفمبر 2008 فإلى متى تستمر اللجنة الرباعي الدولية بالتعامل مع إسرائيل كدولة فوق القانون الدولي؟، مشيرا أن استمرار السياسات الإسرائيلية سيعني تقويض خيار الدولتين.

وأكد د.عريقات أن منظمة التحرير الفلسطينية سوف تستمر في سعيها وبالتعاون مع المجتمع الدولي واستناداً للقانون الدولي في مواجهة السياسات والمخططات الإسرائيلية وإنها تُحمل الحكومة الإسرائيلية مسؤولية تدمير كل الجهود التي بُذلت لصناعة السلام في المنطقة.