الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اختتام زيارة الوفد الألماني للمدارس المشاركة في مشروع التوأمة بالضفة

نشر بتاريخ: 14/12/2009 ( آخر تحديث: 14/12/2009 الساعة: 14:34 )
سلفيت- معا- اختتم الوفد الألماني الممثل لمشروع توأمة المدارس الفلسطينية الألمانية اليوم، زيارته التي بدأت مطلع الأسبوع الماضي، وشملت عدداً من المدارس المشاركة في المشروع في مديريات الضفة، بالتعاون مع وزارة التربية التعليم العالي برعاية بنك التنمية الألماني (KfW)، بهدف الإطلاع على مسار برنامج التوأمة المنفذ في (18) مدرسة فلسطينية وألمانية مشاركة في البرنامج، وللإطلاع على واقع التعليم في فلسطين.

وخلال زيارة الوفد لوزارة التربية والتعليم، أوضح وكيل الوزارة المساعد بصري صالح أن مشروع توأمة المدارس وتحسين مستواها يتماشي مع أهداف وخطة الوزارة الخمسية الثانية والتي تعتبر تحسين نوعية التعليم وجودته من أهدافها الرئيسة وأن إشراك الطلبة الفلسطينيين في علاقات توأمة مع مدارس ألمانية، يسهم في تطوير قدرات الطلبة والمعلمين الذاتية والمهنية ويوفر لهم نافذة للاتصال مع العالم الخارجي.

واعتبر صالح أن مدارس التوأمة تضطلع بدور هام ومسؤولية وطنية كونها تعتبر بمثابة سفارات ومرآة للوطن في الخارج، مشيدا بدور الحكومة الألمانية في دعم قطاع التعليم خاصة في مجال البنى التحتية وبناء القدرات، مشيراً إلى أن جميع المدارس المشاركة في مشروع التوأمة بنيت بتمويل من بنك التنمية الألماني.

من جانبه اعتبر مدير المشروع الألماني وولف غانغ هاغ والوفد المرافق أن فلسفة المشروع تسهم وبشكل فاعل في إنهاء القطيعة المعرفية والثقافية التي تسود الشارع الألماني تجاه واقع الوضع الفلسطيني ومعاناته وخصوصاً في ما يتعلق بالصعوبات والتحديات اليومية التي يواجهها المعلم والطالب الفلسطينيين.

وفي هذا السياق أوضح ناجح أبو شمسية، المستشار الوطني الفلسطيني للمشروع، أن هذه الزيارة تأتي في إطار تطوير العلاقات الفلسطينية الألمانية ومن أجل تعزيز البعد المعرفي والتبادل الثقافي بين طلبة البلدين بالإضافة إلى رفع كفاءات الإدارات المدرسية والمعلمين والطلبة.

كما نقل هاغ تحيات الطلبة والمعلمين الألمان المشاركين في المشروع إلى زملائهم الفلسطينيين معبراً عن رغبتهم في دوام التواصل مع أقرانهم الفلسطينيين بما يعزز ويسهم في تطوير القدرات والمهارات لدى المشاركين من الطرفين.

ومن بين المدارس التي تمت زيارتها: مدرسة بنات العروب الثانوية ومدرسة ياسر عمرو في محافظة الخليل ومدرسة بنات الجلزون الثانوية في محافظة رام الله، بينما تمت زيارة كل من مدرسة فلامية الأساسية المختلطة في طولكرم ومدرسة دير شرف الثانوية للبنات ومدرسة عثمان بن عفان في محافظة نابلس، وكل من مدارس اليامون الأساسية وعانين الثانوية للبنات والزبابدة الثانوية للبنات في محافظة جنين.