الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاحتفال بيوم المعاق العالمي في محافظة قلقيلية

نشر بتاريخ: 14/12/2009 ( آخر تحديث: 14/12/2009 الساعة: 17:55 )
قلقيلية -معا- نظمت اللجنة التنسيقية للمؤسسات العاملة في مجال الإعاقة والتأهيل في محافظة قلقيلية، احتفالاً اليوم، بمناسبة يوم المعاق العالمي، تحت رعاية العميد ربيح الخندقجي محافظ قلقيلية.

وحضر الاحتفال الدكتور عمر النصر مدير العلاقات العامة في وزارة الصحة، مديرة مستشفى درويش نزال، ومدير الشرطة، ومدير الخدمات الطبية العسكرية ، ومدراء المؤسسات المدنية، ورؤساء عدد من البلديات والمجالس المحلية، وممثلين عن المؤسسات العاملة مع المعاقين، وأهالي المعاقين .

ورحب المحافظ بالحضور، وحيا المعاقين وذويهم، مباركاً جهود المؤسسات التي تكاتفت معاً لإنجاح هذا الاحتفال، وطالب بتطبيق قانون المعاقين 4 / 99 الذي ينص على دمج المعاقين في المجتمع، أسوة بباقي الشرائح الأخرى .

وأشاد المحافظ بدور اتحاد المعاقين، والمؤسسات العاملة في مجال الإعاقة، الذين يعملون ليل نهار لدمج المعاقين في المجتمع، ويتجلى ذلك من خلال هذا الاحتفال الذي عملوا معاً لإنجاحه .

وطالب المحافظ بضرورة تحمل المجتمع المحلي ورأس المال الفلسطيني دورهم، من خلال ايلاء شريحة المعاقين أولوية قصوى من خلال دعم صندوق تشغيل المعاقين وصولاً إلى أكبر قدر من التكامل في مجتمعنا، ليشعر المعاقين بأهميتهم في المجتمع .

وفي كلمته نقل الدكتور عمر النصر تحيات وزير الصحة الدكتور فتحي ابو مغلي، داعياً لان يكون هذا الاحتفال من اجل دراسة واقع واحتياجات هذه الفئة، وإيجاد الحلول لمشكلاتهم، ودعم متطلباتهم، حتى يسهل دمجهم في المجتمع .

وعرض الدكتور النصر برامج وزارة الصحة للحد من الإعاقة، وخاصة برنامج التطعيم ضد شلل الأطفال، وبرنامج الفحوصات للمقبلين على الزواج للحد من انتشار الأمراض الوراثية، واستذكر الحرب الإجرامية التي شنتها إسرائيل على قطاع غزة في بداية العام الحالي والتي أدت إلى ما يزيد عن ( 600 ) إعاقة بالغة خلال 42 يوما ً، كما أشار إلى أن "الانقلاب" الذي حدث في قطاع غزة خلف ( 500 ) إعاقة ما زالوا يتلقون العلاج في المستشفيات.

وأضاف النصر ان وزارة الصحة تتحمل كافة مسؤولياتها تجاه أبناء شعبنا الفلسطيني في الضفة وقطاع غزة، وخاصة ذوي الاحتياجات الخاصة، وهي ملتزمة بالقوانين التي تنص على دمج المعاقين في الوزارة، من خلال استيعاب عدد من الموظفين حسب إمكانياتها،

وقال النصر "إن الوزارة وبالتعاون مع اتحاد المعاقين تقدم عربون محبة وتقدير لذوي الاحتياجات الخاصة من خلال توزيع 46 كرسي متحرك و11 ووكر و5 أزواج من العكازات لهم في محافظة قلقيلية" .

بدوره قال عزت ملوح مدير الشؤون الاجتماعية أن نسبة المعاقين في المجتمع الفلسطيني هي الأعلى في العالم، وهذا بسبب سياسة الاحتلال الهمجية التي تمارسها إسرائيل ضد أبناء شعبنا الفلسطيني، مشيدا بدور كافة قطاعات شعبنا في التصدي لتلك السياسة الممنهجه .

وعرض ملوح برامج وزارة الشؤون الاجتماعية في التعامل مع شريحة المعاقين، والمتمثلة في توظيف البعض منهم، وبرامج أخرى في الوزارة من خلال تقديم برامج تسهيلات، وبرامج اغاثية لهم من خلال برامجها المتعددة .

وطالب رئيس اتحاد المعاقين بيان طبيب في كلمته في كلمته الحكومة والمؤسسات بالعمل على تطبيق القانون، وحيا المعاقين وذويهم، والمؤسسات العاملة معهم ، مطالباً بضرورة توفير مركز لإيواء ذوي الإعاقة الذهنية الشديدة , مبينا أنه لا يوجد في شمال الضفة الغربية مثل هذا المركز مشيرا إلى أن المحافظة بحاجة ماسة إلى هذا المركز .

وشكر وزارة الصحة على منحتها للمعاقين، ومحافظ قلقيلية على دوره الرائد في دعم المعاقين .

وفي نهاية الاحتفال وزعت منحة وزارة الصحة على 62 معاقا، وتشمل كراسي متحركة، ووكرات وعكازات، وكرمت الشؤون الاجتماعية المؤسسات العامة في رعاية المعاقين، كما تخلل الاحتفال فقرات فنية قدمها المعاقين .