الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

النقابة العامة للعاملين في الزراعة والصناعات الغذائية تختتم دورة

نشر بتاريخ: 14/12/2009 ( آخر تحديث: 14/12/2009 الساعة: 21:30 )
نابلس -معا- اختتمت اليوم الاثنين، في مدينة نابلس اعمال دورة " الادارة المالية" التي نفذتها النقابة العامة للعاملين في الزراعة والصناعات الغذائية بالتعاون مع الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين المركزي بالمدينة، وبدعم من المشروع التثقيفي النقابي الفلسطيني الدنماركي، والتي استمرت ليومين ودرب فيها د. سهيل ابو ميالة المحاضر في جامعة القدس المفتوجة بمشاركة عدد من النقابيين والنقابيات اعضاء الهيئات الادارية للنقابات الفرعية لنقابة الزراعة في مختلف محافظات الضفة.

الدورة التي افتتحها الامين العام لاتحاد نقابات العمال شاهر سعد، بحضور رئيس النقابة الفرعية بمدينة نابلس عبد الكريم دويكات والمديرة المالي والاداري بالاتحاد ليلى الشعار وعدد من اعضاء اللجنة التنفيذية والناشطين النقابيين عقدت في مقر الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين بمدينة نابلس، وقد شدد سعد خلال افتتاحه للدورة على ضرورة النهوض بالنقابات العمالية اعضاء الاتحاد العام وعلى كافة الاتجاهات من حيث استمرار عقد الورش والدورات التدريبية والزيارات الميدانية لاماكن العمل وتفقد اوضاع العمال بما يحقق الفائدة والمنفعة لعمالنا في مختلف الميادين.

كما ثمن الامين العام الجهود الحثيثة التي تقوم بها النقابة العامة للعاملين في الزراعة والصناعات الغذائية وسعيها التواصل لتطوير كوادرها والعاملين فيها لتقديم افضل الخدمات لعمال هذا القطاع المهم والكبير نسبيا في مجتمعنا ، مؤكدا وقوف الاتحاد العام الى جانب النقابات العمالية للقيام بواجباتها على اكمل وجه.

ونوهت الشعار الى ان هناك نظام مالي واداري لدى الاتحاد العام ويتم عليه منذ سنوات ويعمل الاتحاد على ايجاد نظام مالي متطور يراعي معايير الحسابات والانظمة الدولية للمحاسبة بحيث لا يلغي النظام المعمول به حاليا بل يبني عليه ويطور كثير من الجوانب فيه بشكل يتناسب والنشاطات الكبيرة التي تقوم بها النقابات العمالية والاتحاد العام.

وتحدث عبد الكريم دويكات رئيس النقابة عن الية عمل المشروع الذي اعدته النقابة والذي تهدف من خلاله الى تجنيد كل الطاقات والامكانيات لتطوير هياكلها واعضائها ، مشيرا الى دعم المشروع الثقيفي الدنماركي للنقابة واعضائها والعاملين في قطاع الزراعة والصناعات الغذائية من خلال الاهتمام بجوانب تتعلق بالتثقيف والتدريب والتاهيل .

وتعهد دويكات بالعمل على تقوية الهيئات الادارية للنقابات الفرعية في كافة المحافظات والاستعداد جيدا لاجراء الانتخابات في النقابات الفرعية والوطنية، مشيرا الى ان ذلك يستوجب مزيدا من الاهتمام والعمل على الارض.

وجرى خلال الدورة استعراض النظام المالي والاداري المعمول به في الاتحاد العام لنقابات العمال واستكشاف نقاط الضعف والقوة فيه لمعالجتها الى جانب التعريف بنظام المحاسبة واهميتها وتطرق المدرب ابو ميالة لسرد عناصر النظام المحاسبي والوقوف عند كل نقطة وشرحها واعطاء نماذج وامثلة عليها للمشاركين، وفي اليوم الثاني تم مناقشة موضوعات تتعلق بتسجيل العمليات المالية في المؤسسات والشركات والتعرف على تفاصيل عمليات القبض والصرف واساليب اعداد التقارير الدورية والحسابات الختامية.

وقسم المدرب ابو ميالة المتدربين الى مجموعات وتم تكليف كل مجموعة باعداد نماذج حسابية وسندات تتعلق بطرق الصرف المتبعة واجراء العمليات الحسابية اللازمة.

النقابية نداء ابو زنط احدى المشاركات في الدورة شكرت كل من الاتحاد العام لنقابات العمال ورئيس نقابة الزراعة في نابلس عبد لكريم دويكات والداعمين على تنفيذ هذه الدورة لاهميتها والمهارات الجديدة التي تم اكتسابها لتطبيقها ضمن الخطة الاستراتيجية الجديدة بالاتحاد والنقابات الاعضاء للعمل بها.

هذا ووجه المشاركون الشكر للمدرب د. ابو ميالة على اسلوبه السهل الممتنع والممتع في تقديم المعلومة وعلى المعلومات القيمة التي اكتسبوها خلال الدورة ، داعين النقابة العامة ورئيسها الاستمرار في نهج التطوير وعقد المزيد من الدورات واللقاءات التثقيفية لتقديم افضل الخدمات لعمالنا وعاملاتنا في كافة محافظات الوطن.

واكد دويكات ان النقابة تتجه نحو تعميم الفائدة على جميع الاعضاء وان هناك خطط عمل ومشاريع سيتم العمل بها لاحقا وسوف تستفيد الهيئات الادارية كافة بحيث تكون النقابات الفرعية متميزة شكلا ومضمونا في تقديم كل ما هو جديد ومفيد للعاملين.