الخميس: 19/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

زراعة طولكرم تفتتح ورشة عمل حول المدارس الحقلية في التدريب الزراعي

نشر بتاريخ: 25/04/2006 ( آخر تحديث: 25/04/2006 الساعة: 18:19 )
طولكرم - معا - إفتتحت وزارة الزراعة في محافظة طولكرم اليوم ورشة عمل حول المدارس الحقلية في التدريب الزراعي شارك فيها رؤساء اقسام الانتاج النباتي والحيواني في الوزارة.

وحضر الافتتاح كل من الدكتور عزام طبيلة وكيل الوزراة وعبد الله لحلوح مدير عام الارشاد في وزارة الزراعة وامجد صلاح مدير عام الوقاية والمهندس احمد عبد الوهاب مدير زراعة طولكرم ,

واستعرض طبيلة الصعوبات والمشاكل التي تواجه المرشدين الزراعيين في مختلف المحافظات للوصول الى مزارعهم بهدف الإرشاد بسبب الوضع الحالي والحواجز العسكرية الاسرائيلية المنتشرة في كل ارجاء محافظات الوطن والتي تحول دون تنفيذ العديد من النشاطات الارشادية للمزارعين .

ولفت طبيلة الى المدارس الحقلية المطبقة في محافظات الوطن عن طريق دوائر الزراعة،مشيراً الى انه سيتم ايضاً اضافة زراعة الفستق الحلبي الى الزراعات في محافظات الوطن.

وتطرق وكيل وزارة الزراعة الى سياسة الوزارة الموضوعة منذ عام (2000) وحتى عام
(2006) في مجال الإرشاد الزراعي المقدم للمزارعين وفي مجال التصدير والتوريد وفي مجال المنتوجات الزراعية.

من جهته اوضح مدير عام الوقاية في وزارة الزراعة امجد صلاح وجود نية للوزارة لتدريب المزارعين وارشادهم في مجال هذه المدارس الحقلية للتقليل من استخدام المبيدات في زراعة البندورة داخل البيوت البلاستيكية .

وقدم صلاح نبذه عن المشروع الاقليمي للمكافحة المتكاملة للآفات الزراعية في منطقة الشرق الاوسط بتمويل ايطالي ، مشيراً الى انه سيتم تطبيق هذه المدارس الحقلية في فلسطين بداية بمحصول البندورة في البيوت البلاستيكية حيث تم تطبيقها في ثلاث محافظات في الفترة الواقعة ما بين (حزيران 2004 ايار 2005) وهي قرية الجلمة في جنين وبلدة عتيل في طولكرم ومدينة قلقيلية ، كما تم تطبيقها في طوباس في العام الماضي ايضاً.