الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الطالبة منى- قتلت لأنها متفوقة بدراستها وستمثل فلسطين في سوريا!

نشر بتاريخ: 15/12/2009 ( آخر تحديث: 15/12/2009 الساعة: 20:05 )
طولكرم- تقرير معا- جاءت مسرعة الى بيتها لتبلغ والدتها انها حصلت على المرتبة الاولى في دراستها، وتفوقت على 500 طالبة، وفي المقابل ستقوم وزارة التربية والتعليم بإنتدابها على رأس وفد طلابي يمُثل فلسطين الى سوريا، إلا ان آمالها لم تتحقق، وتم ضربها حتى الموت من قبل والدها وعمها، وفي المحكمة بررت الحادثة بأنها دفاع عن الشرف.

هي حكاية مسرحية نفّذها مسرح عشتار، سيتم عرضها الساعة السادسة من مساء اليوم في التلفزة المحلية بالضفة الغربية، المنضوية تحت مظلة "شبكة معا التلفزيونية" ومن ثم مناقشتها مع خبيرات ومدرّبات وأخصائيات بشؤون المرأة من مختلف محافظات الضفة.

وهدفت عشتار من خلال هذه المسرحية، التي تسليط الضوء على معاناة الفتيات داخل البيوت، وكيفية السيطرة الذكورية على حياتها بشكل كامل، تحت مبررات كثيرة ومتشعبة منها " الحفاظ على السمعة والشرف " وبالتالي حرمانها من تحقيق طموحاتها واهدافها، وبل وقتلها بدم بارد.

شبكة معا التلفزيونية ستقوم اليوم الساعة السادسة مساء ببث احداث المسرحية، يتبعها مناقشة احداثها مع ذوي الإختصاص:
تلفزيون السلام في طولكرم
تلفزيون نابلس في نابلس
تلفزيون فرح في جنين
تلفزيون قلقيلية في قلقيلية
تلفزيون امواج في رام الله
تلفزيون القدس التربوي في رام الله
تلفزيون بيت لحم في بيت لحم
تلفزيون الأمل في الخليل

بدوره، قام الزميل سامي الساعي بإستضافة عفاف زبده منسقة طاقم شؤون المرأة في شمال الضفة الغربية، وناقشها في احداث المسرحية، وذلك في حلقة مسجّلة من برنامج لقاء خاص، ستبث مساء اليوم عبر شاشة تلفزيون السلام المحلي بطولكرم، يتم التطرق خلالها لقانون الاحوال الشخصية، وتحليل للأدوار التي ظهرت في المسرحية، ومدا تأثير المجتمع بالأحداث التي انتهت بقتل الفتاة منى.