الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

شبكة المدارس النموذجية تعقد ورشة عمل لمعلمي ومديري مدارس نابلس

نشر بتاريخ: 16/12/2009 ( آخر تحديث: 16/12/2009 الساعة: 12:50 )
نابلس-معا- عقد برنامج شبكة المدارس النموذجية الذي تنفذه "أمديست" بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) وبالشراكة مع وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطيني يوم أمس الثلاثاء، ورشة عمل لمعلمي ومديري المدارس الحكومية المشاركة في البرنامج في محافظة نابلس لإطلاعهم على البرنامج وآلية عمله وأهدافه العامة وسبل تطوير الأداء التعليمي والتعلمي في الجهاز التعليمي الفلسطيني.

وشارك في ورشة العمل التي عقدت في مدرسة "سمير سعد الدين الثانوية للبنات" في المدينة مديرة التربية والتعليم في محافظة نابلس سحر عكوب، التي أبدت الاستعداد الكامل للتعاون في إنجاح البرنامج لما فيه مصلحة للمدارس المشاركة، ودعت المعلمين إلى بذل قصارى جهدهم لإنجاحه والمشاركة الفعالة فيه.

وأوضح نائب رئيس جامعة النجاح للشؤون الأكاديمية د. علي الحبايب، متطلبات استكمال الدراسة الجامعية للمعلمين المشاركين في برنامج التطوير المهني الذي يعد أحد مكونات برنامج شبكة المدارس النموذجية الرئيسة، من حيث إمكانية احتساب 9 ساعات جامعية للراغبين في عملية التجسير للدارسين من المعلمين للحصول على شهادة البكالوريوس.

واستعرض نائب مدير عام برنامج شبكة المداس النموذجية الدكتور سعيد عساف فلسفة وأهداف البرنامج، مشيرا إلى أن الموارد وشحها تحول دون رؤية الإبداعات الفلسطينية الكامنة.

وبين الدكتور عساف أسس عمل البرنامج الذي يضم 40 مدرسة حكومية و17 مدرسة خاصة في الضفة الغربية، إلى جانب العمل على تقديم منح لعدد من المدارس في قطاع غزة، لافتا إلى أن البرنامج يسعى إلى تطوير أداء معلمي مواد اللغة الإنجليزية والعلوم والرياضيات، وكذلك تحسين طرق تعلم الطلبة بحيث يصبح الطالب قادرا على اكتشاف المعلومة بنفسه بعيدا عن منهج التلقين.

وقدمت مديرة دائرة التطوير المهني في البرنامج نائلة حندوش لمحة عن التنمية المهنية لمعلمي ومديري المدارس المشاركة في البرنامج والساعية إلى تحسين الأداء التعليمي وكذلك القيادة المدرسية عبر التطوير المهني والتشبيك المهني، مشيرة إلى البيئة التعليمية الافتراضية التي تضم جميع المدرسين والمعلمين.

واستعرضت مديرة دائرة التواصل المجتمعي سالبي جقمان الأنشطة والفعاليات التي تعمل على تطبيق البرنامج في مختلف المدارس كالمخيمات الصيفية وزيارات المتاحف ودوري الليغو الأول وعروض شارع سمسم والجداريات ومنتديات الحوار وزيارات المواقع الأثرية.

وقدم مدير دائرة المساعدات العينية واللوجستية غسان الشخشير لمحة عما يعمل عليه البرنامج من بناء مختبرات حاسوب وعلوم في المدارس، وكذلك تأهيل البنية التحتية وتطوير المرافق فيها بما يتناسب وخطة التطوير المدرسية.

وعرض مساعد دائرة المتابعة والتقييم خليل البيطار، لمحة عن التقييم والمتابعة الذي يقوم به البرامج في المدارس بحيث يسعى إلى ضمان جودة وسرعة تنفيذ البرنامج وتقييم خطوات تنفيذه، مشيرا إلى التغذية الراجعة من المعلمين والمديرين مع احترام خصوصية كل مدرسة.

ويركز برنامج شبكة المدارس النموذجية الذي قامت "أمديست" والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ووزارة التربية والتعليم العالي الفلسطيني بالإعلان عن بدء تنفيذه في أربعين مدرسة حكومية في تشرن ثاني/نوفمبر الماضي، وذلك بالتعاون مع اثنتي عشرة منظمة ومؤسسة فلسطينية وأمريكية، إلى تطوير الأداء المدرسي عبر تعزيز مشاركة أولياء الأمور والمجتمع.