الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الجمعية الوطنية تطالب برفع الحصار عن غزة وحماية العاملين بالانفاق

نشر بتاريخ: 17/12/2009 ( آخر تحديث: 17/12/2009 الساعة: 13:46 )
غزة- معا- جددت الجمعية الوطنية للديمقراطية والقانون اليوم الخميس، دعوتها للمجتمع الدولي برفع الحصار الشامل المفروض على قطاع غزة، وإدخال جميع السلع والبضائع ومواد البناء لقطاع غزة، الأمر الذي سيؤدى إلى إغلاق الأنفاق وحماية أرواح المئات من الشباب الفلسطيني .

وقالت الجمعية في بيان وصل "معا" نسخة منه، انها تنظر بخطورة بالغة لتكرار حوادث الأنفاق جنوبي محافظة رفح، والتي لازالت تودي بحياة العديد من الضحايا الأبرياء، وتطالب باتخاذ كافة التدابير اللازمة لوقفها والتي كان اخرها انهيار احد الانفاق يوم الاثنين الماضي ومقتل ثلاثة مواطنين فقدوا لدى الجانب المصري.

ووفقا لوحدة البحث الميدانى للجمعية، فإنه وفي ساعات مساء يوم الاثنين الموافق 14/12/2009، انهار نفق قرب حي السلام القريب من الحدود المصرية الفلسطينية جنوب محافظة رفح، ما أدى إلى احتجاز ثلاثة شبان من عائلة اللوح تحت الأرض.

وبعد ساعات من البحث والحفر المكثف، اكتشفت فرق الإنقاذ ان الشبان عالقين في الجانب المصري من الحدود، وبعد اتصالات مع السلطات المصرية، بدأت الأخيرة بأعمال حفر وبحث إلى أن عثرت على الشبان الثلاثة جثث هامدة.

وحسب الجمعية فان حوادث الانفاق أسفرت عن وفاة أكثر من 131 شخصا وإصابة ما يزيد على 600 آخرين منذ فرض الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة قبل أكثر من ثلاث سنوات.

وأعتبرت الجمعية أن عمل الشباب داخل أنفاق التهريب "أمر خطير"، يعرض حياتهم للخطر المباشر، مطالبة الجهات المعنية بأخذ التدابير اللازمة للحد من تلك الحوادث التي تحولت إلى ظاهرة مقلقة.