الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية الحارس تختتم المرحلة الثانية من مشروع تحسين ثقافة القانون

نشر بتاريخ: 17/12/2009 ( آخر تحديث: 17/12/2009 الساعة: 18:47 )
بيت لحم-معا-اختتمت جمعية الحارس للديمقراطية والإعلام في بيت لحم فعاليات وأنشطة المرحلة الثانية من مشروع تحسين ثقافة القانون المنفذ الجمعية بالشراكة مع مشروع نظام الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) باصطحاب الطلبة المتدربين إلى محكمة بداية بيت لحم .

فعاليات المرحلة الثانية شملت تنفيذ (64) ساعة تدريب للمتدربين/ات من الفئة العمرية (14-15) عاما وتضمنت تعريف المتدربين/ات على مفهوم القانون وسيادة القانون والعلاقة التي تربط بين الأخلاق والقانون وأهمية احترام ثقافة القانون كمنهج حياة يساهم في حل الإشكاليات.

ساهمت الدورات التدريبية في تنمية وعي المتدربين بمفهوم المواطنة كعلاقة قانونية بين الفرد والسلطة فتعرفوا على حقوقهم وعلى الواجبات الملقاة على عاتقهم تجاه المجتمع ، و جرى التركيز على تنمية وعي المتدربين بضرورة الاحتكام للقانون والقضاء في حل المنازعات.

والى كان طاقم الحارس قد وزع أوراق عمل ثقافية مساعدة تتعلق بمواد التدريب ومنها ما يتعلق بحقوق الطفل وقانون الطفل وبعضها له علاقة بتعزيز الفهم نحو احترام سلطة القانون والقضاء والتعريف بهما او ما هي المحكمة ومن هو المحامي والقاضي والنائب العام ، وفي كل تدريب جرى تنظيم فعاليات ترفيهية واسكتشات مسرحية ومجموعات عمل ساعدت المتدربين على الاستفادة من التدريب ومناقشة قضايا من واقع المجتمع وتسليط الضوء عليها كممارسات غير قانونية ويجب العمل على معالجتها وتعديلها .

تميزت دورات التدريب بالمشاركة العالية والفعالة من قبل المتدربين /ات والانسجام مع الموضوع التدريبي شجع على ذلك استخدام أساليب التعليم اللامنهجي للطلبة والمتدربين حيث نظمت خلال التدريب العديد من الفعاليات الترفيهية المنسجمة مع هدف التدريب والتي عكست مظاهر احترام القانون وتحسين سلوك الطلبة المخالف للقانون وتوعيتهم وتشجيعهم على نبذ العنف وتعريفهم بالإجراءات التي تخالف قواعد القانون والنظام.

الطالب اسماعيل اسامة شكارنة قال انه قام بزيارة المحكمة لأول مرة وتجول في مرافقها وتعرف على القضاة والدور الذي يقومون به وانه سعيد بفعاليات المشروع وأسلوب التدريب.

الطالبة سلام عمر غياظة تسألت بكل شجاعة مع القضاة ورئيس المحكمة حول المهام التي يقومون بها والقضايا التي يتم تداولها وطريقة القاء الحكم وتنفيذه وبالذات بما يخص حكم الإعدام والقضايا المتعلقة بالشرف. وأعربت سلام عن أهمية الدورات والمواضيع التي تم التطرق اليها وان طريقة التدريب مميزة في عرض المواضيع والنقاش فيها.

الأستاذ المحامي فريد الأطرش واحد من المدربين في المشروع قال: خلال زيارة المجموعات للمحكمة انهالت بأسئلة متعددة للقضاة والنيابة العامة ورئيس المحكمة وهو ما عكس فهم المتدربين والمتدربات لمادة التدريب ووعيهم بأهمية القانون ودوره في حل المنازعات بين الناس.