الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

انطلاق فعاليات مؤتمر "القطان" التربوي الثالث في البيرة .. غداً

نشر بتاريخ: 17/12/2009 ( آخر تحديث: 17/12/2009 الساعة: 21:18 )
رام الله- معا - يعقد مركز القطان للبحث والتطوير التربوي في مؤسسة عبد المحسن القطان، ومقرها مدينة رام الله مؤتمره التربوي الثالث تحت عنوان "تجارب تطبيقية حول ممارسات التعليم وتجاربه"، غداً (الجمعة)و (السبت)، 18-19 كانون الأول 2009 في قاعة جمعية الهلال الأحمر بمدينة البيرة.

وقال بيان صادر عن "القطان"، مساء اليوم (الخميس): ما يميز هذا المؤتمر عن المؤتمرَين الأول والثاني للمركز هو أن معظم مداخلاته تقوم على تجربة المعلمين، فعلى مدى يومي المؤتمر يروي لنا ثمانية عشر معلماً ومعلمة تجاربَهم التي طوروها وتطوروا معها.

ويستضيف المؤتمر عدداً كبيراً من المعلمين والتربويين، وسيلقي محمد أبو زيد وكيل وزارة التربية والتعليم العالي كلمة افتتاحية في المؤتمر.

وسيتخلل الجلسات عرض مشاهد سينمائية هادفة وذات مغزى تعليمي وتربوي مقتبسة من أفلام عالمية. كما يتضمن المؤتمر على مدار اليومين خمسَ جلسات يتم في كل جلسة منها عرض مجموعة من تجارب المعلمين من قبل المعلمين أنفسهم.

وسيطلع المشاركون في المؤتمر على تجاربَ مميزةٍ وفريدةٍ من معلمين ومعلمات من مختلف المناطق الفلسطينية من القدس، الناصرة، عكا، بيت لحم، الخليل، رام الله، نابلس، طولكرم.

ويضيف البيان: إن هذا التنوع ينسحب أيضاً على صعيد موضوعات التجارب، فهناك تجارب تبحث في اللغة، وأخرى تبحث في التاريخ، وتجارب تبحث في العلوم وتكامليتها مع الحياة، وتجارب تقوم على توظيف الدراما في التعليم، وأخرى على توظيف الرسوم المتحركة، وأخرى تنقش في الذاكرة والمكان، وتجارب أخرى تستكشف مع الطفل.

ويقول وسيم الكردي مدير المركز إن أهمية المؤتمر تكمن في أن "التجارب الواقعية للمعلمين ستكون هي العمود الفقري للمؤتمر الثالث، فكل معلم في هذا المؤتمر سيقوم باستعراض تجربته مع طلبته" ..ويضيف: هذه التجارب التي هي نتاج علاقة وتفاعل مباشر ما بين المعلمين ومركز القطان للبحث والتطوير التربوي عبر برامجه ومشاريعه، من خلال نسج حوار فاعل حول أفكار وموضوعات وطريقة عرض تجارب المعلمين بصور فردية وجماعية.