الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

لقاء قانوني حول مخصصات التأمين الوطني والأحوال الشخصية

نشر بتاريخ: 20/12/2009 ( آخر تحديث: 20/12/2009 الساعة: 21:49 )
القدس -معا- نظم المركز النسوي في مخيم شعفاط شمال القدس الشريف، بالتعاون مع مركز العمل المجتمعي التابع لجامعة القدس لقاء قانونيا حول مخصصات التأمين الصحي وقانون الأحوال الشخصية للمرأة المقدسية.

وإستضاف اللقاء الذي عقد في مقر المركز النسوي المحامية سندس المغربي التي تطرقت بشكل مفصل إلى حقوق المرأة الفلسطينية والتي نصت عليها كافة المواثيق والقوانين المتعلقة بالمرأة، إضافة الى المكانة المميزة التي تحتلها المراة في المجتمع والتي يتوجب عليها الدفاع عن حقوقها، ووقوف كافة المؤسسات لجانب المرأة من أجل الحد من معاناتها.

وإستعرضت المغربي " الحديث حول مخصصات التأمين الوطني الإسرائيلي ومخصصات الأبناء والنفقة ومستحقات العجز والشيخوخة، مشددة " على عدم تنازل المرأة المقدسية عن كافة حقوقها التي كفلها القانون.

وقالت المغربي " أن مؤسسات الإحتلال الإسرائيلي تسعى لحرمان المرأة المقدسية من الحقوق المكفولة لها، لا سيما حقها في التأمين الوطني والصحي، إضافة لحرمان الأطفال من حقوقهم في التأمين، وهذا يتطلب من المؤسسات الحقوقية والإنسانية الوقوف بحزم أمام تلك الممارسات العنصرية، مؤكدة في الوقت ذاته" أن المرأة المقدسية تتعرض للتمييز حتى على صعيد حقها في الشيخوخة او في حالة الإصابة بالعجز".

وتناولت المحامية المغربي " الأحوال الشخصية التي تمر بها المرأة والمخصصات التي تستحقها من مؤسسة التأمين الوطني بإختلاف هذه الأحوال والإجراءات القانونية لتحصيل حقوقها.

بدوره أكد منسق وحدة المناصرة الفردية في مركز العمل المجتمعي عبد الله غزال على ضرورة وقوف كافة المؤسسات لجانب المرأة المقدسية التي تتعرض لأبشع سياسة إسرائيلية ممنهجة تستهدف وجودها وكسر عزيمتها، من خلال حرمانها من أبسط حقوقها المشروعة وتثبيت هويتها المقدسية.

ودعا غزال المرأة المقدسية لعدم التنازل عن حقوقها وضرورة التوجه لمركز العمل المجتمعي في البلدة القديمة أو العيادة القانونية في المركز النسوي في مخيم شعفاط، لتلقي الإستشارة القانونية المجانية بهذا الشأن.

وفي نهاية اللقاء تم توزيع نشرات تعريفية حول حقوق المرأة وقانون الأحوال الشخصية على المشاركات، فيما شكر الحضور المركز النسوي ومركز العمل المجتمعي على تنظيم مثل هذه اللقاءات مطالبين بإستمراريتها.

ويأتي هذا اللقاء ضمن سلسلة لقاءات قانونية هادفة ينظمها المركز النسوي في مخيم شعفاط ضمن التعاون المشترك مع مركز العمل المجتمعي التابع لجامعة القدس الذي افتتح مؤخرا عيادة قانونية في المركز النسوي بدعم من صندوق البلديات الإيطالي وبشراكة مع كل من مقاطعة روما ونابولي وميلانو.