الجمعة: 27/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

القدس المفتوحة بالوسطى تنظم ندوة حول مرور 22 عاما على انتفاضة الحجارة

نشر بتاريخ: 21/12/2009 ( آخر تحديث: 21/12/2009 الساعة: 12:27 )
غزة- معا- نظم قسم العلاقات العامة بجامعة القدس المفتوحة - منطقة الوسطى التعليمية –ندوة بعنوان "مرور 22 عاما على انتفاضة الحجارة عام 1987".

وشارك في الندوة التي قيمت تحت رعاية الدكتور يونس عمرو رئيس جامعة القدس المفتوحة، الدكتور سلمان الديراوي مدير منطقة الوسطى التعليمية ومحمد النجار المساعد الإداري والأكاديمي في المنطقة والدكتور جهاد البطش مساعد نائب رئيس الجامعة لشؤون قطاع غزة والدكتورة نجود أحمد والدكتور فوزي عوض وناصر عوض، بحضور عدد كبير من المشرفين الأكاديميين والموظفين الإداريين وطلاب وطالبات قسم التاريخ.

وأكد محمد النجار المساعد الإداري والأكاديمي في المنطقة على دور الجامعة في إبراز الأحداث والمناسبات الوطنية واهتمامها البالغ في تعزيز دور الشباب في حماية المجتمع وذلك بتكثيف إقامة الندوات وورش العمل لزيادة الوعي لدى الدارسين، مشيراً إلى أن هذه الندوة تقع ضمن سلسلة من الندوات التي تعقدها جامعة القدس المفتوحة في كافة فروعها.

وأوضح الدكتور البطش دور الحكومات الإسرائيلية في قمع انتفاضة 1987م، مشيرا إلى تنوع الأساليب القمعية التي استخدمتها الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة من سجن وقتل وتشريد وإبعاد ونسف بيوت.

واكد بأن وحدة الشعب الفلسطيني وإيمانه بعدالة قضيته كان لها الدور الأول في إفشال سياسة إسرائيل القمعية في انتفاضة 1987 م، ولفت إلى حالة الإرباك التي واجهت الحكومة الإسرائيلية باعتراف قيادتها الأمنية والعسكرية باتخاذها قرارات متسرعة ومتهورة بتغيير البطاقات الشخصية للسكان تارة وتغيير تصاريح الدخول والخروج تارة أخرى، مستشهداً بالتقارير التي كانت تصدر حينها من قبل المراسلين والمحللين العسكريين الإسرائيليين ونقلهم لصورة المأزق التي وضعت الحكومة الإسرائيلية نفسها به ومدى المعاناة التي يواجهونها.

وتحدثت الدكتورة نجود أحمد عن أسباب وتداعيات انتفاضة 1987 م رافقتها بعرض فيديو لأكثر الصور شيوعاً في انتفاضة 1987م.

وتحدث الدكتور فوزي عوض في كلمة ركز من خلالها على أسباب الانتفاضة الفلسطيني، مشدداً على دور منظمة التحرير الفلسطينية في نشر الوعي الوطني ما قبل 9/12/1987 م من خلال مركز الأبحاث والدراسات الخاصة بالمنظمة، مشيرا إلى أهداف الانتفاضة الفلسطينية المرحلية والاستراتيجية ووسائل المقاومة والصمود التي تبنتها قيادة الانتفاضة الفلسطينية.

وفي كلمة ناصر عوض ركز من خلالها على دعم منظمة التحرير الفلسطينية وتعزيزها للصمود الفلسطيني وتعزيز المحور الاجتماعي والاقتصادي والسياسي للفلسطينيين أينما وجدوا.

وفي نهاية الندوة شكر محمد النجار الجامعة وإدارتها والأساتذة المشاركين والحضور.