الجمعة: 04/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الصوراني يشارك في عدد من المؤتمرات والنشاطات في فرنسا وسويسرا

نشر بتاريخ: 21/12/2009 ( آخر تحديث: 21/12/2009 الساعة: 15:22 )
غزة- معا- التقى المحامي راجي الصوراني مدير المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان امس الاحد، برئيس بلدية جنيف وممثلين عن منظمات المجتمع المدني في سويسرا الذين يعتزمون زيارة غزة في شهر يناير 2010 في هذا اللقاء.

واستعرض الصوراني في بيان وصل "معا"، تدهور أوضاع حقوق الإنسان في فلسطين خاصة في قطاع غزة وفي فلسطين، مؤكدا على الحاجة الملحة لتطبيق مبدأ المساءلة، معتبرا أن مطالب الفلسطينيين هي مطالب بسيطة وأنهم يريدون احترام وإنفاذ سيادة القانون.

وشارك الصوراني السبت الماضي في مؤتمر في مدينة ليون، نظمته مؤسسة أجيال فلسطين (Generation Palestine)، وحضر المؤتمر أكثر من 3000 شخص، وتخلله مداخلات قيمة لعدد من الشخصيات الهامة، من بينهم ستيفان هيسيل، محام بارز في مجال حقوق الإنسان شارك في صياغة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان وطارق رمضان، ومفكر وأستاذ الدراسات الإسلامية المعاصرة في جامعة أكسفور، و د.ناعومي كلاين، وكاتبة وناشطة بارزة وعمر السومي، وتم تنظيم المؤتمر بمناسبة مرور عام على العدوان الذي شنته إسرائيل على قطاع غزة.

واشار الصوراني إلى "الجرائم" التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال العدوان والآثار المترتبة على الحصار المستمر على القطاع، معتبرا ذلك أحد أشكال العقاب الجماعي الذي تفرضه إسرائيل على القطاع منذ أكثر من عامين ونصف العام.

وشدد الصوراني في إشارة مهمة، على الحاجة الملحة إلى تطبيق مبدأ المساءلة وضمان حقوق الضحايا، مركزاً على الحاجة إلى تنفيذ توصيات تقرير غولدستون.

وفي يوم الجمعة الماضي تحدث الصوراني، كضيف شرف في محاضرة في جامعة السوربون في باريس، وكان من بين الحضور بول كيسلر والبروفيسور هيكوك من جامعة بيرزيت، وشارك في المحاضرة أكثر من 300 شخص من الأكاديميين والطلاب والناشطين.

ونوه الصوراني إلى آثار الإغلاق الذي تفرضه إسرائيل، على أوضاع حقوق الإنسان في قطاع غزة.

وخلال زيارته لفرنسا، التقى الصوراني بممثلين عن الحملة الفرنسية الأوروبية من أجل غزة، وتحدث في مؤتمر صحفي حضره عمر السومي ونهلة شهال وعدد من البرلمانيين الأوروبيين.

تجدر الإشارة إلى أن الحملة الفرنسية الأوروبية من أجل غزة ستشارك في مسيرة "الحرية لغزة" التي ستنطلق في نهاية هذا العام لتسليط الضوء على الإغلاق الإسرائيلي غير المشروع المفروض على قطاع غزة.